ارجع الخبير النفطي، علي نعمة، إنخفاض خام البصرة الى تراجع نمو الطلب وإرتفاع المعروض.
وقال نعمة في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم”ان :”ما يتم نشره على المواقع الالكترونية لا يمثل السعر الرسمي لخام البصرة، بل هو سعر تخميني مقارنة مع اسعار التداول وفقا للمواصفات القياسية للخام”.
واضاف “اما بخصوص انخفاض اسعار النفط بشكل عام وبكافة الاسواق فيعود الى التوقعات بتراجع النمو الاقتصادي في 2024”.


واوضح نعمة، ان “إنخفاض نمو الطلب على النفط وخاصة بالصين مع ارتفاع المعروض من النفط الخام العالمي ادى الى حالة عدم الاطمئنان بالاسواق”.
واردف “بالتالي تراجع تداولات النفط الخام في الاسواق الورقية وهي التي تحدد اسعار النفط”.
وانخفضت أسعار خام البصرة الثقيل 4.07 دولارات ليصل الى 69.55 دولاراً، وانخفضت أسعار خام البصرة المتوسط 4.07 دولارات ليصل الى 72.10 دولاراً.
وارتفعت أسعار النفط العالمي لتواصل المكاسب التي بدأتها في الجلسة السابقة بدعم من سحب أسبوعي أكبر من المتوقع من مخزونات الخام الأميركية.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: خام البصرة

إقرأ أيضاً:

ليبيا تستعد لاستئناف إنتاج النفط بعد انتهاء أزمة «المركزي»

بنغازي (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة 297 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي لأبوظبي ارتفاع أسعار النفط

قالت مصادر في قطاع النفط الليبي إن ليبيا تستعد لاستئناف إنتاج الخام المتوقف منذ أواخر أغسطس الماضي، بعد التوصل إلى اتفاق لتعيين محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي. 
وقال أحد المصادر لوسائل الإعلام: «نحن الآن في انتظار الأوامر من المؤسسة الوطنية للنفط لإعادة الإنتاج إلى مستوياته الاعتيادية». وأضاف المصدر أن المؤسسة استغلت فترة الإغلاق لإجراء صيانة على منشآتها.
 ونشبت الأزمة عندما أصدر محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، قراراً بإقالة محافظ المصرف المركزي، الصديق الكبير، مما دفع الحكومة الموازية في شرق البلاد إلى إصدار أمر بوقف تدفق الخام من الحقول احتجاجاً على القرار. واتفق مجلس النواب الليبي، ومقره بنغازي، والمجلس الأعلى للدولة، ومقره طرابلس، أول أمس الاثنين، على تعيين ناجي محمد عيسى بلقاسم محافظاً جديداً لمصرف ليبيا المركزي، ومرعي مفتاح رحيل البرعصي نائباً له. وأدى المحافظُ الجديد ونائبُه اليمينَ أمام مجلس النواب، أمس، خلال جلسة بثها التلفزيون الليبي. وتقع جميع حقول النفط الليبية تقريباً في منطقة الشرق.
 وقالت المؤسسة الوطنية للنفط، يوم 28 أغسطس الماضي، إن إنتاج الخام تراجع بأكثر من نصف مستوياته المعتادة. ولم تعلن أي بيانات جديدة منذ ذلك الحين.
وتعرض إنتاج النفط في ليبيا لتوقفات متكررة منذ عام 2011 جراء الاضطرابات التي عرفتها البلاد منذ الانتفاضة التي أطاحت بمعمر القذافي في ذلك العام.

مقالات مشابهة

  • ليبيا تستعد لاستئناف إنتاج النفط بعد انتهاء أزمة «المركزي»
  • أميركا تشتري 6 ملايين برميل من النفط لدعم الاحتياطي الاستراتيجي
  • النفط يتكبد خسارة 17% في الربع الثالث
  • أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 71.78 دولار للبرميل
  • استقرار أسعار النفط وسط توقعات بزيادة المعروض وضعف الطلب العالمي
  • مع استقرار النفط ارتفاع أسعار خامي البصرة
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 48 سنتا ليبلغ 74.32 دولار
  • استقرار أسعار النفط مع تغلب مخاوف الطلب على مخاوف الشرق الأوسط
  • خبير نفطي يحدد 3 أسباب لارتفاع أسعار النفط مجددا
  • حقل أم الدلخ البحري.. اكتشاف نفطي إماراتي عمره 55 عامًا