أغلقت بورصتا الإمارات على ارتفاع، الجمعة، بدعم من صعود أسعار النفط وبعدما أشار مجلس الاحتياطي الفيدرالي أميركي، في وقت سابق من الأسبوع إلى أنه سيخفض على الأرجح تكاليف الاقتراض العام المقبل.

تتجه أسعار النفط، وهي المحرك الرئيسي لاقتصادات دول منطقة الخليج، لتحقيق أول ارتفاع أسبوعي لها في شهرين بعد توقعات إيجابية من وكالة الطاقة الدولية بشأن الطلب على النفط في العام المقبل، إذ ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 23 سنتا إلى 76.

84 دولار للبرميل بحلول الساعة 1123 بتوقيت غرينتش.

وأبقى الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير، الأربعاء، وقال رئيس البنك المركزي الأميركي جيروم باول إن دورة التشديد غير المسبوقة للسياسة النقدية ستنتهي على الأرجح في ظل انخفاض التضخم بشكل أسرع من المتوقع.

وعادة ما تسترشد السياسة النقدية في دول مجلس التعاون الخليجي الست، بما فيها الإمارات، بقرارات السياسة النقدية للمركزي الأميركي لأن معظم عملات المنطقة مربوطة بالدولار الأميركي.

وفي دبي، تقدم مؤشر الأسهم الرئيسي 0.5 بالمئة، محققا ارتفاعا للجلسة الرابعة على التوالي، بقيادة مكاسب قوية لأسهم القطاع المالي، إذ ربح سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك الإمارة، 1.5 بالمئة وزاد سهم دبي للاستثمار 3.6 بالمئة.

وحقق المؤشر مكسبا أسبوعيا 1.25 بالمئة بعد ثلاث خسائر أسبوعية على التوالي.

وارتفع مؤشر أبوظبي 0.2 بالمئة، مدعوما بارتفاع سهم بنك أبوظبي التجاري بنحو اثنين بالمئة.

قال البنك أمس الخميس إنه باع حصته البالغة 80 بالمئة في شركة أبوظبي التجاري للعقارات لشركة ناين ياردز بلس القابضة في صفقة بقيمة 591 مليون درهم (160.94 مليون دولار).

وارتفع سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، 0.9 بالمئة.

وسجل مؤشر أبوظبي زيادة أسبوعية 1.03 بالمئة بعد ثلاث خسائر أسبوعية متتالية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أسعار النفط أسعار الفائدة مؤشر أبوظبي الإمارات بورصة دبي بورصة أبوظبي أسعار النفط أسعار الفائدة مؤشر أبوظبي أسواق

إقرأ أيضاً:

مؤشر بورصة مسقط يكسب 32.7 نقطة بدعم من كافة القطاعات

كسب مؤشر بورصة مسقط في أولى جلسات الأسبوع 32.7 نقطة، وأغلق عند 4734.66 نقطة، وارتفعت القيمة السوقية بنسبة 0.116% لتبلغ ما يقارب 24.56 مليار ريال عُماني، فيما تراجعت قيمة التداول بنسبة 38.4% لتصل إلى 1.996 مليون ريال عُماني.

واكتست جميع القطاعات الرئيسية للبورصة باللون الأخضر، إذ ارتفع المؤشر الشرعي بنسبة 0.89%، ومؤشر القطاع المالي بنسبة 0.62%، ومؤشر قطاع الخدمات بنسبة 0.61%، والمؤشر الصناعي بنسبة 0.43%.

وتم خلال الجلسة تداول 44 ورقة مالية، صعدت منها 21 ورقة مالية، وتراجعت 11 ورقة مالية، فيما حافظت 12 ورقة مالية على مستوياتها السابقة.

وساد توجه نحو البيع بين شركات الاستثمار العُمانية، بينما فضل المستثمرون غير العُمانيين الشراء، وارتفعت صافي استثماراتهم إلى 181 ألف ريال عُماني بعد شراء بقيمة 276 ألف ريال عُماني وبيع بقيمة 95 ألف ريال عُماني.

وتصدّرت «سندات الصفاء للأغذية» قائمة الأسهم الرابحة بارتفاع سهمها بنسبة 5.4% ليغلق عند 390 بيسة، ثم «بنك ظفار» بنسبة 5% ليغلق سهمه عند 165 بيسة، و«الكروم العمانية» بنسبة 4.2% ليغلق سهمها عند 3.7 ريال عُماني، و«العمانية المتحدة للتأمين» بنسبة 4% ليغلق سهمها عند 250 بيسة.

واستحوذ «بنك مسقط» على 48.4% من قيمة التداول خلال الجلسة، أي ما يعادل 966.7 ألف ريال عُماني، تلته «أوكيو لشبكات الغاز» بنسبة 9.3% أي ما يعادل 186.8 ألف ريال عُماني، و«الأنوار للاستثمارات» بنسبة 7.8% أي ما يعادل 157.5 ألف ريال عُماني، و«أبراج لخدمات الطاقة» بنسبة 7.2% أي ما يعادل 144.7 ألف ريال عُماني.

وفي قائمة الأسهم الأكثر انخفاضًا، تصدّرت «سندات تأجير للتمويل» القائمة بفقدانها 1.9% من قيمتها لتصل إلى 102 بيسة، تلتها «سندات ظفار لتوليد الكهرباء» التي فقدت 1.5% من قيمتها لتصل إلى 62 بيسة، و«سندات بركاء لتحلية المياه» بنسبة 1.5%، و«صندوق عمان العقاري» بنسبة 1.5%، و«عمان والإمارات القابضة» بنسبة 1.3%.

مقالات مشابهة

  • صعود جديد لأسعار النفط والدولار بالعالم
  • صعود جماعى لمؤشرات البورصة في بداية تعاملات الاثنين
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في نهاية تعاملات الأحد
  • مؤشر بورصة مسقط يكسب 32.7 نقطة بدعم من كافة القطاعات
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في بداية تعاملات الأحد
  • أسعار النفط تسجل خسائر أسبوعية بضغط توقعات زيادة الإمدادات
  • النفط يصعد لكنه يتجه لخسارة أسبوعية كبيرة
  • الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية بدعم من توقعات الفائدة الأمريكية
  • أسعار النفط تتجه لخسارة أسبوعية بضغط من توقعات ارتفاع الإمدادات
  • الأسهم الأوروبية ترتفع مدفوعة باستمرار صعود أسهم الشركات المنكشفة على الصين