موسكو-سانا

رفع البنك المركزي الروسي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 100 نقطة أساس إلى 16 بالمئة سنوياً.

وعقب اجتماع لمجلس إدارته اليوم أشار البنك في بيان وفقاً لوكالة نوفوستي إلى أن الضغوط التضخمية الحالية لا تزال مرتفعة، وبلغ التضخم السنوي في الـ 11 من كانون الأول الجاري 7.1 بالمئة، بعد أن كان عند 7.5 بالمئة في شهر تشرين الثاني الماضي.

وإثر إعلان القرار عززت العملة الروسية مواقعها وجرى تداول الدولار في بورصة موسكو عند 89.74 روبلاً، حيث انخفض سعر صرف العملة الأمريكية بواقع 14 كوبيكا عن سعر التسوية السابق، فيما تم تداول العملة الأوروبية عند 98.66 روبلاً بانخفاض قدره 15 كوبيكا، علماً أن الروبل يساوي 100  كوبيك.

كما حسن المركزي الروسي توقعاته لأداء الاقتصاد الروسي في العام الجاري ككل، ويتوقع أن يصعد الناتج المحلي الإجمالي في 2023 أكثر من 3 المئة، فيما يقوم البنك بتشديد السياسة النقدية منذ تموز الماضي لمكافحة التضخم المتسارع.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

المركزي الأميركي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس

خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية، الأربعاء، ليبدأ ما يُتوقع أن يكون تيسيرا ثابتا للسياسة النقدية مع خفض أكبر من المعتاد في تكاليف الاقتراض في أعقاب القلق المتزايد بشأن سلامة سوق العمل.

وقال صناع السياسات في لجنة تحديد أسعار الفائدة بالبنك المركزي الأميركي في أحدث بيان لهم "لقد اكتسبت اللجنة ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك على نحو مستدام صوب اثنين بالمئة، وتقدر أن المخاطر التي تهدد تحقيق أهداف التوظيف والتضخم متوازنة تقريبا".

ويرى صناع السياسات أن سعر الفائدة القياسي لمجلس الاحتياطي الاتحادي سينخفض نصف نقطة مئوية أخرى بحلول نهاية هذا العام، ونقطة مئوية كاملة أخرى في 2025، ونصف نقطة مئوية نهائية في 2026 لينتهي في نطاق 2.75 بالمئة -3.00 بالمئة.

وبعد قرار المركزي الأميركي، خفضت عدد من البنوك المركزية في دول الخليج أسعار الفائدة، وعلى رأسهم الإمارات بمقدار 50 نقطة أساس، والكويت 25 نقطة أساس، وقطر 55 نقطة أساس، والبحرين 50 نقطة أساس.

وجاء في بيان للبنك المركزي القطري نشر على وسائل التواصل الاجتماعي أن سعر الفائدة على الإقراض انخفض إلى 5.70 بالمئة، وعلى الودائع إلى 5.20 بالمئة، وعلى سعر إعادة الشراء إلى 5.45 بالمئة.

وأفاد بيان للمصرف المركزي الإماراتي بأن البلاد خفضت سعر الفائدة الأساسي المطبق على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة 50 نقطة أساس اليوم الأربعاء، من 5.40 بالمئة إلى 4.90 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي البريطاني يقترب من تثبيت أسعار الفائدة اليوم عند أعلى مستوى في 16 عامًا
  • للمرة الأولى منذ عامين .. المركزي البرازيلي يرفع أسعار الفائدة مع بقاء التضخم مرتفعاً
  • للمرة الأولى منذ عامين.. المركزي البرازيلي يرفع سعر الفائدة بمقدار 0.25 نقطة
  • قرار جديد من البنك المركزي بشأن سعر الفائدة .. عاجل
  • البنك المركزي الأمريكي يخفض سعر الفائدة
  • البنك المركزي الكويتي يخفض سعر الفائدة 25 نقطة أساس
  • المركزي الأميركي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس
  • الدولار يتأرجح قبل قرار المركزي حول الفائدة
  • الدولار يتأرجح قبل قرار المركزي الأميركي حول الفائدة
  • مزاد العملة.. البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 249 مليون دولار في يوم