قال حزبا التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي، إن هناك حاجة لـ “تشكيل جبهةٍ وطنية وانبثاقِ حركة اجتماعية مُـــواطِنة، لإبراز البديل عن الأوضاع الحالية، ولإعادة التوازن المؤسساتي في مواجهة هيمنة الحكومة وأغلبيتها، بما يَــــضمَنُ مُشاركة الجميع في مسار البناء الديموقراطي والتنموي لبلادنا”.

وقال الحزبان، في بلاغ مشترك، أثناء اللقاء السياسيّ التشاوريًّ الذي عقداه، اليوم الجمعة، إن مُخرجات الاستحقاقات الانتخابية لسنة 2021 التي “طغت عليها أساليب وممارسات فاسدة ومُفسِدة”، أدت الى “تغوُّلٍ مفرط أفْـــــقَــــدَ الحياةَ المؤسساتية توازنها المطلوب واللازم لكل بناءٍ ديموقراطي وتنموي مشترك، وما أبان عنه التغوُّلُ العددي للحكومة وأغلبيتِــــها من ضعفٍ سياسي، ومحدوديةٍ في الإنجاز، وعجزٍ في الإنصات والتواصل”.

وأكد الحزبان، أن هناك حاجة ماسَّة، إلى ضَخِّ نَفَسٍ جديد وقوي في الحياة السياسية، ارتكازاً على “ضرورة التفعيل الكامل والأمثل لدستور 2011، من أجل اعادة المكانة للفعل السياسي والحزبي، ومُصالحة المواطنات والمواطنين مع الشأن العام، وإرجاع الثقة في العمل السياسي والمؤسساتي والانتخابي، وتوفير شروط تنافسٍ سياسي شريف وانتخابات سوية وسليمة وخالية من الممارسات الفاسدة”.

كما أوضح، المصدر ذاته، الحاجة لـ “تجاوز حالة الركود السياسي الذي من بين مظاهره انحباسُ النقاش العمومي حول القضايا المجتمعية الأساسية”، وكذا “تراجع أدوار الوسائط المجتمعية وفي مقدمتها الأحزاب السياسية، بما ينطوي عليه الفراغُ من مخاطر تُــــهَدِّدُ المكتسباتِ التي حققتها بلادُنا ديموقراطيا وتنمويا”.

وأشار البلاغ، الى الأهمية البالغة التي تكتسيها “وحدة الصف في خوض المعارك، ويَكتسيها النضالُ المشترك، بين القوى الوطنية التقدمية، في توطيد البناء الديموقراطي، وفي إنجاز الإصلاحات الكبرى الضرورية، الاقتصادية والاجتماعية والسياسية”.

كلمات دلالية الاتحاد الاشتراكي التقدم والاشتراكية دستور 2011

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الاتحاد الاشتراكي التقدم والاشتراكية

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. تفاصيل عقد اجتماع طارئ لمجلس أمناء الحوار الوطني عقب إعلان تشكيل الحكومة الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 قال الدكتور طلعت عبد القوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان، وجه دعوة لأعضاء مجلس الأمناء، لعقد اجتماع هام جدًا يوم السبت المقبل، بمجرد إعلان تشكيل الحكومة الجديدة وأدائها اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية. 

وأضاف "عبدالقوي"في مداخلة هاتفية لفضائية "دي إم سي" اليوم الاثنين، أن هناك عدد من التوصيات التي قدمها مجلس أمناء الحوار الوطني للحكومة الجديدة، ، والتي وصل عددها إلى 125 توصية في المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي، مؤكدًا أن هذه التوصيات تساهم في تحسين حياة المواطن المصري. 

وتابع، أن أبرز التوصيات التي سيقدمها المجلس للحكومة الجديدة هي مشروعات قوانين انتخابات مجلسي النواب والشيوخ، والتي ستحل بعد نحو عام، موضحًا أن المجلس سيقدم مشروع قانون الإشراف القضائي على كل الانتخابات العامة في البلاد، وسرعة تنفيذ الحكومة الجديدة للتوصيات الخاصة بالحوار الاقتصادي. 

وأردف، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن التوصيات الصادرة عن الحوار الوطني تعبر عن مطالب الشعب المصري، موضحًا أن الحوار ضم كافة الأطراف من خبراء وسياسيين وأحزاب ومتخصصين.

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: أزمة كورونا أثرت سلبًا على شعبية حزب المحافظين في بريطانيا
  • «الغرف السعودية» يعلن تشكيل أول لجنة وطنية خاصة من نوعها للأمن الغذائي
  • بالفيديو.. تفاصيل عقد اجتماع طارئ لمجلس أمناء الحوار الوطني عقب إعلان تشكيل الحكومة الجديدة
  • حسام بدراوى يستعرض مصر المستقبل كما يراها فى كتابه الجديد
  • «المستقلين الجدد»: توصيات الحوار الوطني خارطة طريق للحكومة الجديدة
  • «حوارات على حافة الأزمة» يكشف أسرار الحياة السياسية في مصر من 2011 حتى 2013
  • موقع أميركي: هل تتجه إسرائيل نحو حرب أهلية؟
  • العسكر يقرأون من نفس الكتاب القديم والقوى المدنية لم تتعلم الدرس
  • معادلة الضعف وكيفية الخروج؟
  • الأحرار يشيد بالحصيلة المرحلية للحكومة وبالمقاربة التواصلية لوزرائها