تحفل أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، هذا الأسبوع بمجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، بدءا من اليوم الجمعة وحتى الخميس المقبل 21 ديسمبر، ضمن البرنامج المعد برعاية وزارة الثقافة.

من أبرز تلك الفعاليات انطلاق عروض ملتقى نوادي المسرح المتميزة، على مسرح السامر بالعجوزة، اليوم الجمعة، والذي يضم أفضل 5 عروض مسرحية تم تقديمها في الدورة ال 30 من المهرجان الختامي لنوادي المسرح في أكتوبر الماضي، وتقدم جميع العروض طوال فترة الملتقى مجانا للجمهور، في تمام السابعة مساء.

وتطلق الهيئة غدا السبت بأسوان أولى فعاليات الملتقى الرابع عشر لفتيات المحافظات الحدودية ضمن مشروع "أهل مصر"، بهدف تطوير ودعم مهارات وقدرات الفتيات، والسيدات المصريات من المحافظات الحدودية ضمن برامج العدالة الثقافية وخطط التنمية الشاملة، ويستمر حتى 24 ديسمبر الحالي.

كما يشهد قصر ثقافة روض الفرج بالقاهرة السبت أيضا، انطلاق فعاليات الأسبوع الثامن والعشرين من مشروع "أهل مصر" لأطفال المحافظات الحدودية ويتضمن عددا من ورش العمل والنقاشات والزيارات الميدانية والجولات، ويستمر حتى 22 ديسمبر الحالي.

وفي ساحة أبو الحجاج بالأقصر تطلق الهيئة فعاليات الدورة 13 من المهرجان القومي للتحطيب، مساء الأحد المقبل 17 ديسمبر "دورة المخرج عبد الرحمن الشافعي"، بمشاركة شيوخ لعبة التحطيب بمحافظات الصعيد و9 فرق فنون شعبية تابعة لقصور الثقافة ويستمر المهرجان حتى 20 ديسمبر الحالي.

وفي محافظة البحيرة تنظم هيئة قصور الثقافة قافلتين ثقافيتين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، بكل من مدرسة مصطفى العابد، ومدرسة الشهيد خالد عبد الله بوادي النطرون.

ويقدم قصر السينما بجاردن سيتي اعتبارا من الأحد المقبل ولمدة 10 أيام عددا من العروض السينمائية المجانية ضمن برنامج النشاط الشهري بالقصر الذي يتنوع بين نادي السينما العالمية والأوروبية وسينما التحريك.

وتواصل هيئة قصور الثقافة هذا الأسبوع أنشطتها المقدمة احتفالا بكل من اليوم العالمي للغة العربية، وذوي القدرات الخاصة، والعام الميلادي الجديد، إلى جانب استمرار المشاركة بأحدث الكتب والإصدارات في معرض الكتاب الأول الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب حتى 18 ديسمبر بنادي المحليات بسوهاج.

كما يحفل هذا الأسبوع بمجموعة متميزة من الورش الفنية بمواقع الهيئة بالمحافظات منها تعليم أساسيات الرسم والتصوير، تعليم الموسيقى والغناء، الخط العربي، فن الجوبلان، إلى جانب ورش المشغولات اليدوية، أساسيات الديكور، والفنون الشعبية والاستعراضية.

كما تضم الأجندة عددا من اللقاءات التي تتناول موضوعات ونقاشات حول عدة قضايا منها مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف، دعم الهوية المصرية، التعلم الإلكتروني، الذكاء الاصطناعي، تطوير الذات، التربية الإيجابية والصحة النفسية، وذلك بمشاركة وحضور نخبة من المتخصصين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة عمرو البسيوني الفعاليات الثقافية والفنية وزارة الثقافة نوادي المسرح المتميزة

إقرأ أيضاً:

غدا.. انطلاق فعاليات الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنطلق غدا الثلاثاء فعاليات الدورة الأربعين من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، والتي تقام خلال الفترة من 1 وحتى 5 أكتوبر المقبل وتحمل اسم النجمة نيللى، وبرئاسة الناقد السينمائى الأمير أباظة رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما، ويشهد الحفل حضور كلاً من وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو واللواء أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

ويقام حفل الافتتاح بالقاعة الكبري بمكتبة الإسكندرية فى تمام الساعة الثامنة مساءا،
وسوف يقوم رئيس المهرجان بتكريم الدكتور احمد فؤاد هنو وزير الثقافة والفريق احمد خالد حسن سعيد محافظ الاسكندرية والدكتور احمد زايد مدير مكتبة الاسكندرية، ومن المقرر أن تعلن مذيعة الحفل الإعلامية غادة شاهين مفاجأة إفتتاح المهرجان علي المسرح.

ويكرم المهرجان خلال الحفل النجمة الفنانة الاستعراضية الكبيرة نيللى التى تحمل الدورة الأربعين اسمها، كما يتم تكريم الفنانة منة شلبى والفنان لطفى لبيب والناقد العراقى مهدى عباس والممثلة المغربية سعاد خويي، أما عن النجوم الأجانب يتم تكريم الممثلة الإيطالية إيزابيل أدرياني والفرنسية آن باريو والإيطالية فرانسيسكا ريتونديني.

كما يعرض خلال الحفل فيلم الافتتاح السورى "يومين" بطولة دريد لحام وإخراج باسل الخطيب ومدته 90 دقيقة.
وكشفت إدارة المهرجان عن أعضاء لجان التحكيم بالمسابقات المختلفة، حيث يرأس لجنة تحكيم مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة المخرج يسرى نصر الله، وعضوية كل من مهدى عباس وأنجيليك كافالاري وخالد الزدجالي وتاميلا كوليفا، ويشارك بالمسابقة 13 فيلما. 
بينما تتولى رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة الممثلة الفرنسية ماريان بورجو وعضوية كل من جيزي بيومي ورؤي المدني، وبالنسبة لمسابقة الفيلم العربي الطويل التي تحمل اسم "نور الشريف" يترأس لجنة تحكيمها مدير التصوير سمير فرج، وعضوية فايق جرادة وكلوديا حنا. 
كما استحدث المهرجان مسابقة جديد وهى "أفلام الطفل"، ويرأس لجنة تحكيمها سامح حسين، وعضوية كل من أليس كانتيريان ومحمد علال، وتخضع مسابقتى أحمد الحضري لأفضل فيلم قصير التى يحمل رسالة إنسانية، ومسابقة أفلام شباب مصر للجنة تحكيم واحدة وهى الفنان خالد سرحان رئيسا وعضوية كلا من نهى عابدين، ورانيا محمود ياسين.

أما آخر المسابقات التي تتضمنها فعاليات المهرجان فهي مسابقة عمرو الليثى للسيناريو، وتتضم لجنة تحكيم المخرجة هالة خليل رئيسا، وعضوية كل من المؤلفين محمد الغيطي وأيمن سلامة.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يشهد انطلاق فعاليات مؤتمر التنمية العمرانية المستدامة
  • غدًا.. انطلاق فعاليات مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما في نسخته السابعة
  • الثقافة تختتم الملتقى 18 لشباب المحافظات الحدودية بأسوان ضمن مشروع "أهل مصر"
  • تفاصيل فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.. تنطلق غدا
  • غدا.. انطلاق فعاليات الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى
  • الثقافة تختتم الملتقى الـ 18 لشباب المحافظات الحدودية بأسوان ضمن مشروع "أهل مصر"
  • بروڤات مكثفة لشباب المحافظات الحدودية استعدادًا لختام مشروع "أهل مصر" بأسوان
  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية وملتقى "أفلام المحاولة" بقصر السينما وفعاليات مكثفة بمبادرة "بداية"
  • أجندة قصور الثقافة الأيام المقبلة.. منها مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • أمير منطقة الباحة يرعى انطلاق فعاليات مهرجان الرمان في نسخته الـ 13