انطلق مهرجان (تاء الشباب) في نسخته الثالثة عشرة، تحت مظلة مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، وبتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار، وذلك ضمن مهرجان ليالي المحرق.

وتستمر فعاليات وأنشطة المهرجان التي انطلقت أمس الخميس حتى 23 ديسمبر، تحت شعار «تدبر، تواصل، تجمل».

وبهذه المناسبة، قالت معالي الشيخة مي بن محمد آل خليفة رئيسة مجلس أمناء مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث: «يستمر حلمنا مع مهرجان تاء الشباب، الذي هو طريقة شبابنا للمشاركة في صنع الجمال والارتقاء بحراكنا الثقافي».



وأضافت: «هذا العام سيكون لتاء الشباب بصمة ضمن مهرجان ليالي المحرّق، في هذه المدينة التي هي مخزون فكرنا وثقافتنا وذاكرتنا الحضارية».

وأشارت إلى أن تزامن إقامة مهرجان التاء مع احتفالات مملكة البحرين بأعيادها الوطنية وذكرى تولي حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه لمقاليد الحكم وما يصاحبها من مناسبات وطنية، يعكس أهمية الروح الوطنية كدافع للعمل الشبابي الهادف إلى الترويج لمكتسباتنا وثقافتنا الأصيلة.

وتوجهت بالشكر إلى كل الذين ساهموا في إنجاح نسخة هذا العام من مهرجان تاء الشباب من داعمين ومساهمين وشباب مشاركين، وخصّت بالشكر الجزيل مجموعة البنك الأهلي المتَّحد لدعمها نسخة هذا العام، كما شكرت معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة «دانات»، الذي ساهم في تجهيز بيت التاء الواقع على مسار اللؤلؤ.

ويضم تاء الشباب في نسخته الحالية خمس مبادراتٍ، هي «كلنا نقرأ»، و»درايش»، و»بريمير»، و»موسيقى»، و»تشكيل»، وتُقيم مبادرة «كلنا نقرأ» مجموعةً من الفعاليات، منها «موعدٌ مع قصةٍ» المعنية بتعزيز قيم حب الوطن لدى الأطفال، وفعالية «مجانين أم عقلاء» التي تتناول علاقة الأدب بالمسرح، عن طريق تسليط الضوء على روائع الأدب الروسي، وتجسيد شخصياته على خشبة المسرح.

كما تقدم مبادرة «درايش» فعالية «بين الأدب والعمارة» التي تستكشف العلاقة بين الأدب والمعمار، أما مبادرة «بريمير»، فستقيم مسابقةً شيقةً يتحدى فيها المتنافسون الزمن لإنتاج فيلمٍ قصيرٍ خلال يومين، ليتم عرض الأفلام في حفل ختام المهرجان.

وستعود بنا مبادرة «موسيقى» إلى أيام الطفولة الساحرة مع فعالية «أغنيات الطفولة الخالدة»، التي يتم فيها أداء أغاني مسلسلات الأطفال القديمة، أما مبادرة «تشكيل» فستُحيي أدب الراحل نجيب محفوظ عن طريق أعمالٍ فنيةٍ مستوحاةٍ من أشهر أعماله.

يُذكر أن تاء الشباب هو مشروعٌ شبابيٌّ ثقافيٌّ أسسه المفكر البحريني الراحل محمد البنكي عام 2009، ويهدف إلى خلق مساحةٍ آمنةٍ تحتضن أحلام وتطلعات الشباب، تحت شعار «ذلك أن الذي يولد من حبٍّ لا يموت أبدًا»، ويقام هذا العام تحت مظلة ليالي المحرق للعام الثاني على التوالي.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا هذا العام

إقرأ أيضاً:

انطلاق النسخة الثالثة من برنامج "سدرة" للقيادة النسائية

 

مسقط- الرؤية

انطلقت أعمال النسخة الثالثة من برنامج القيادة النسائية "سدرة"؛ وذلك بعد النجاح الباهر الذي حققته النسختان السابقتان، والذي ساهم في فتح آفاقٍ مهنية واعدة لنحو 106 شابات عُمانيات.

ويهدف البرنامج في نسخته الثالثة إلى تعزيز مهارات ريادة الأعمال بما يواكب التغيرات في المشهد الاجتماعي والاقتصادي في سلطنة عُمان. وسيستمر البرنامج لمدة ثلاثة شهور على مرحلتين ستخوض خلالها المشاركات تجارب مختلفة صُممت بعناية لزيادة مهارات الوعي الذاتي والمثابرة والتعاون الفعّال لتقومن بدورٍ وتغييرٍ إيجابي في مجتمعاتهن وخارجها.

ويأتي برنامج سدرة بإشراف وإدارة من جانب مبادرة لهنَّ عُمان وبرنامج أوتورد باوند عُمان لتعزيز القدرات العُمانية ممن تتراوح أعمارهن بين 20 إلى 35 عامًا؛ سواءً من الخريجات أو الموظفات أو الباحثات عن عمل أو ورائدات الاعمال من أنحاء السلطنة. ويهدف سدرة إلى تأهيل جيل من النساء القادرات على قيادة دفة المستقبل، وتزويدهن بالفطنة والمرونة والصفات القيادية الضرورية من خلال سلسلة متكاملة من دروس التعلم التجريبي والورش التدريبية وجلسات المتابعة والتوجيه الوظيفي التي تعزز بدورها شغف التعلم وتساهم في إيجاد مجتمع داعم للنمو والتطور.

وقالت شذا بنت سالم المسكرية، مُؤسِّسة "لهنَّ عُمان": "بعد النجاح اللافت الذي حققته النسخ السابقة من البرنامج، يسعدنا إطلاق النسخة الثالثة لنستمر في تقديم رحلة مثرية تقوم فيها النساء بتشكيل مستقبلهن بثقة. وستركز هذه النسخة على مهارات ريادة الأعمال لتتمكن المشاركات من دفع وتيرة التنمية والابتكار والمساهمة في تحقيق أولويات رؤية عُمان 2040".

وقال ريتشارد لويس المدير التنفيذي لأوتورد باوند عُمان: "نبدأ رحلة جديدة مع إطلاق النسخة الثالثة من برنامج سدرة بالتعاون مع لهن عمان حيث نهدف من خلال هذا البرنامج المبتكر إلى تمكين الشابات العمانيات لإطلاق قدراتهن الكامنة وتوسيع آفاقهن المهنية". وأضاف: "توفر دورات أوتورد باوند عُمان تجربة التعلم الخارجي والتي تعتبر فرصة فريدة للمشاركات لتطوير جوانب القيادة والمرونة وكذلك بناء العلاقات الهادفة. كما أننا بالارتقاء بالمهارات الشخصية والمهنية للشابات، نساهم في تحقيق مستهدفات التنوع الاقتصادي المستدام المرسومة في رؤية عُمان 2040."

ويتضمن البرنامج حلقات نقاشية مختلفة تقدمها شركات Protiviti Oman  وIDENTITY.  كما تقدم شركة سلالم، القائمة على الذكاء الاصطناعي، دورات تدريبية عبر الإنترنت، وجلسات كوتشينج فردية وجماعية يقدمها الاتحاد الدولي للكوتشينج (ICF)- ُعمان. وبهدف تعزيز روح التعاطف والمواطنة، يتطلب من المشاركات في برنامج سدرة التطوع وتكريس وقتهن لدعم احتياجات المجتمع.

وقالت ملك بنت أحمد الشيبانية المديرة العامة للعلاقات المؤسسية والقيمة المحلية المضافة في عُمان شل، إن استمرار نجاح البرنامج منذ انطلاقه هو مؤشر مهم لمواصلة الشركة دعمها لبرنامج سدرة. وأضافت: "ملتزمون بالاستثمار في تنمية رأس المال البشري، ومن خلال توحيد جهودنا مع مبادرة لهنَّ عُمان، نؤكد التزامنا لحق المرأة العُمانية في المشاركة الفعالة في دفع عجلة التنمية في سلطنة عُمان. إن تنمية المرأة تعد ركيزة أساسية في استراتيجية Shell Powering Lives، ونحن على ثقة بأن برنامج سدرة يمثل المبادرة المثالية لتحقيق هذا الهدف."

وتحظى "سدرة" بدعم من هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومجموعة من الشركاء والرعاة بما في ذلك عُمان شل، وفيزا، ومؤسسة محمد البرواني للأعمال الخيرية، ومجموعة أوكيو، وبنك نزوى، بالإضافة إلى الشركاء الإعلاميين مثل إذاعة الوصال وميرج 104.8 وفيرجين عُمان.

يُشار إلى أنه ومنذ انطلاقه في يونيو 2022، ويشكل برنامج "سدرة" مساحة للمرأة العُمانية لإطلاق مواهبها والتغلب على المعتقدات المقيدة لذاتها. كما يزود البرنامج الشابات المشاركات بأهم مهارات العمل المستقبلية ومهارات حل المشكلات وقيادة التغيير والتنمية الشخصية والتعلم الخدمي، كل ذلك بما يعزز القيم العُمانية وشعور المسؤولية المجتمعية والمواطنة.

مقالات مشابهة

  • تأهل 6 مشاركين في النسخة الثانية عشرة من "مهرجان الأغنية العمانية".. والانطلاقة في ظفار 11 أغسطس
  • انطلاق النسخة الثالثة من برنامج "سدرة" للقيادة النسائية
  • بث مباشر.. المؤتمر الصحفي للكشف عن تفاصيل مهرجان العلمين في نسخته الثانية
  • «رياضة كفر الشيخ» تعلن انطلاق النسخة الـ5 من مبادرة مراكز تأهيل الطلاب
  • مهرجان «المانجو 2024» يختتم دورته الثالثة بنجاح
  • بالفيديو.. "إكسترا نيوز": مهرجان العلمين شهد زخمًا كبيرًا على كل المستويات فى نسخته الأولى
  • برنامج سدرة للقيادة النسائية ينطلق في نسخته الثالثة ليوقد روح الريادة
  • اختتام مهرجان حبوب بلادي واللوز في نسخته الثانية بمنطقة الباحة
  • تطوان تشهد انطلاق فعاليات مهرجان الشعراء المغاربة
  • موعد تطبيق "مرحلة الربط والتكامل" على المجموعة الثالثة عشرة في الفوترة الإلكترونية ‎