زنقة 20 | الرباط

يعيش القطب العمومي التلفزيوني المغربي تغييرات كبيرة ، خاصة بعد نيل المغرب شرف استضافة تظاهرات رياضية قارية و عالمية من قبيل كأس أفريقيا 2025 ، وكأس العالم 2030.

في هذا الصدد ، تستعد قنوات القطب العمومي المغربية لإنطلاقة جديدة بداية من السنة القادمة 2024 بإطلاق ثلاث قنوات رياضية جديدة ببرمجة مختلفة و نقل مختلف التظاهرات الرياضية الوطنية و الدولية.

مصادر نقلت أن القنوات الرياضية التي ستطلقها الرياضية قريباً ، ستخصص لنقل البطولة الوطنية للقسم الأول و الثاني و نقل مختلف الرياضات الأخرى مع إمكانية جلب حقوق بث دوريات أخرى.

كما تحدثت ذات المصادر ، عن إطلاق قناة إخبارية ناطقة باللغة العربية و الأمازيغية مع تقليص دبلجة المسلسلات التركية ، مشيرة الى أن البرمجة الجديدة ستشمل كذلك إنتاج برامج مغربية خالصة كالبرامج الوثائقية و الحوارية.

بالإضافة إلى ذلك سيتم توقيف برنامج الكاميرا الخفية مؤقتا ، و إعطاء الأولوية للإنتاج المغربي عبر دبلجة المسلسلات المغربية باللغة الفرنسية و تصديرها نحو القنوات الإفريقية.

من جهة أخرى نقلت مصادر أن القطب العمومي المغربي سيحاول طرق باب الليغا الاسبانية ، بعد اعلان الاخيرة بث الدوري على أكثر من قناة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إعتبارا من الموسم المقبل.

و أعلن الدوري الاسباني لكرة القدم ، أنه سيتم بيع حقوق البث لكل دولة على حدة داخل الشرق الاوسط وشمال افريقيا ، و هناك مؤشرات على حصول بعض الدول على الحقوق بشكل رسمي مثل المغرب.

مصادر مهنية موثوقة ، كانت قد كشفت أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، تستعد لإطلاق قنوات رياضية جديدة HD1 و HD2 و HD3 إلى جانب قناة الرياضية، لمواكبة التظاهرات الرياضية المقبلة، على غرار كأس أفريقيا 2023 بالكوت ديفوار ، و دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، وكأس أمم إفريقيا 2025 التي تحتضنها المملكة، إضافة إلى التظاهرات الكبرى المقبلة مثل كأس العالم 2026 و 2030.

و حسب ذات المصادر ، فإن نيل حقوق بث الدوري الإسباني، سيكون عاملا مهما في نهضة القنوات الرياضية الجديدة ، خصوصا مع تواجد نجوم مغاربة في البطولة الاسبانية و الشعبية الجارفة للنوادي الاسبانية بالمغرب.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

"التخطيط القومي" يستعد لحفل تخريج دفعة جديدة من برنامجي الماجستير الأكاديمي والمهني

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستعد معهد التخطيط القومي لحفل تخريج دفعة جديدة من برنامجي الماجستير الأكاديمي والمهني 2023/2024 دفعة (الأستاذ الدكتور على نصار).

يأتي ذلك بحضور الدكتور  أشرف العربي رئيس معهد التخطيط القومي، والدكتور خالد عطية نائب رئيس المعهد لشئون البحوث والدراسات العليا، والدكتور أشرف صلاح الدين نائب رئيس المعهد لشئون التدريب والاستشارات وخدمة المجتمع والدكتور يحي حسين المنسق العلمي لبرامج الدراسات العليا، وعدد من القيادات العلمية والإدارية بالمعهد.
وفي هذا الإطار أكد الدكتور  أشرف العربي، حرص المعهد على تطبيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي الوطنية في تقديم برامجه الدراسية لرفع كفاءة الكوادر البشرية، في مجالات التخطيط والتنمية المستدامة، وإنشاء نظام فعال يرتقي بالعملية التعليمية والبحثية، ومستوفيا متطلبات الجودة الشاملة، ليصل بها للريادة وتبوء مكانة مرموقة بين الكيانات المماثلة على الصعيد الاقليمي والدولي.
وأضاف العربي أن إطلاق اسم الراحل الدكتور علي نصار على الدفعة الحالية يأتي عرفانا واعتزازا من المعهد بنا قدمه الراحل الجليل الذي كرس حياته بشرفٍ وأمانة وإخلاص للبحث العلمي، وتقديرا لرحلة عطائه، وإسهاماته وجهوده الدؤوبة وأبحاثه القيمة التي تركت بصمات لا تمحى في مجالات التخطيط والتنمية، وتخليدا لذكراه ليكون قدوة ونبراسا للأجيال القادمة.
جدير بالذكر أن معهد التخطيط القومي يقدم برامج أكاديمية ومهنية معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات والتي تشمل على كل من: الماجستير الأكاديمي في "التخطيط والتنمية"، والماجستير المهني في "التخطيط للتنمية المستدامة"، والماجستير المهني في "المتابعة والتقييم".

مقالات مشابهة

  • الإعلامية إيمان مختار تشيد بإطلاق الشركة المتحدة قناة «Q News»
  • مدرب أتلتيك بلباو أفضل مدرب عن شهر سبتمبر في الدوري الإسباني
  • الدوري الإسباني: تعادل إشبيلية أمام أتليتك بلباو 1-1
  • “استقبل الآن” تردد قناة 12 عربية العراقية HD على نايل سات وعرب سات
  • استمرار حبس عامل متهم بفك شفرات القنوات الفضائية ببولاق الدكرور
  • القنوات المفتوحة الناقلة لمباراة الوصل أمام الأهلي اليوم
  • "التخطيط القومي" يستعد لحفل تخريج دفعة جديدة من برنامجي الماجستير الأكاديمي والمهني
  • موعد مباراة فياريال ضد لاس بالماس اليوم في الدوري الاسباني والقنوات الناقلة
  • ترتيب هدافي الدوري الإسباني قبل مباريات اليوم الإثنين
  • ترتيب الدوري الإسباني الممتاز قبل مباريات اليوم الإثنين