عدن (عدن الغد) خاص:

بتوجيهات وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء/ سالم السقطري ، ومحافظ محافظة لحج اللواء/ أحمد التركي، دشن وكيل الوزارة_مدير مكتبها، المهندس عبد الملك ناجي، بمعية مدير عام مديرية تبن، محسن السقاف أمس في محافظة لحج، حملة موسعة لإزالة التعديات في الاستحداثات بالبناء السكني، المخالف للقانون، على الأراضي الزراعية، وقنوات الري، في منطقة المحلوي بيزج ، بعد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية الهادفة حماية ممتلكات الدولة.


وأكد وكيل وزارة الزراعة، المهندس/ عبدالملك ناجي، أهمية تدشن الحملة لإزالة البناء العشوائي على الأراضي الزراعية وفي قنوات الري وسط دلتا تبن، وإقرارها من قبل المكتب التنفيذي بالمحافظة، مشيرا إلى ما يعانيه المزارع من حرمان في إمكانية الاستفادة من الزراعية في تلك الأراضي، موضحا أن هناك مناطق أخرى في مديرية تبن طالها البناء العشوائي، ستعمل الوزارة وقيادة السلطة المحلية لاحقا، على تنفيذ حملات متتالية لإزالة تلك التعديات، للاستفادة من خصوصيات وظائف الأراضي الزراعية.
ولفت أثناء تنفيذ الحملة... إن هناك إجراءات اتخذتها قيادة الوزارة، من خلال وضع مسودة قرار، طالبت فيها مجلس الوزراء، إصدار قرار نافد بمنع البناء السكني على الأراضي الزراعية، مؤكدا أنها تسير في مراحلها الأخيرة للمصادقة.
مدير عام مديرية تبن/ السقاف، أوضح من جانبه أن الحملة ستحافظ على الأراضي المخصصة لزراعة المحاصيل الزراعية، بهدف توفير الغداء للمواطنين، والعمل على إعادة محافظة لحج إلى سابق عهدها كسلة غداء لمختلف المحافظات، مشددا لي أن أية استحداثات على الأراضي، ستجابه بتطبيق الإجراءات القانونية الكفيلة حماية مقدرات الدولة.
وستستمر الحملة بحسب الخطة الموضوعة من قبل وزارة الزراعة، وقيادة السلطة المحلية بمحافظة لحج، بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة المختصة.
وقد عبر المزارعون عن ارتياحهم البالغ لهذه الخطوة الجبارة في إعادة الخصائص الطبيعية للأراضي الزراعية.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: على الأراضی الزراعیة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: الحرب دمرت ثلثي الأراضي الزراعية في قطاع غزة

الاقتصاد نيوز - متابعة

دمرت الحرب المستمرة منذ عام بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، أكثر من ثلثي الأراضي الزراعية في القطاع، مما "يزيد من خطر تعرض السكان للمجاعة"، وفقاً لتقييم نشرته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) الخميس.

حتى الأول من سبتمبر، لحق الضرر بـ67.6% من الأراضي الزراعية (أكثر من 10 آلاف هكتار) وفقاً لهذا التقرير الذي تم إعداده بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية (يونوسات). وكانت النسبة 57.3% في مايو، و42.6% في فبراير.

وبالتفاصيل، تضررت 71.2% من البساتين والأشجار المثمرة، و67.1% من المحاصيل الحقلية (لا سيما في منطقة خان يونس)، و58.5% من محاصيل البساتين، حسبما ذكر التقرير الذي يستند إلى صور الأقمار الصناعية.

إلى ذلك، تعرّض أكثر من نصف آبار المياه المخصصة للاستخدام الزراعي (1188) و577 هكتاراً من البيوت البلاستيكية الزراعية لأضرار "جسيمة"، وأظهرت الصور آثار مركبات ثقيلة أو عمليات قصف أو مواقع سويت بالأرض.

وسجّل التقرير نفوق نحو 95% من المواشي. ونجا 43% من الأغنام (أقل من 25 ألف رأس) و37% من الماعز (ثلاثة آلاف رأس). ودمّرت معظم قوارب الصيد في ميناء مدينة غزة الذي تعرض لأضرار جسيمة.

وحذرت نائبة المدير العام للمنظمة بيث بيكدول في بيان من أن "حجم الأضرار وصل إلى مستويات غير مسبوقة. وهذا يثير تساؤلات جدية حول القدرات الإنتاجية الحالية والمستقبلية، حيث إن المساعدات الغذائية وحدها لا يمكنها تلبية الحاجات اليومية لسكان غزة".

وأضافت "هذا الضرر الذي لحق بالأراضي الزراعية يؤدي إلى تفاقم خطر المجاعة الوشيك في جميع أنحاء قطاع غزة".

وتؤكد المنظمة أن سكان القطاع الذين يزيد عددهم عن مليوني نسمة في حاجة ماسة إلى الغذاء، في حين لا تزال القيود الصارمة مفروضة على دخول المساعدات إلى القطاع المحاصر.

مقالات مشابهة

  • إزالة التعديات.. وزير الموارد المائية: إجراء فصل حد مساحي وإزالة المخالفات في المهد
  • حملة لإزالة مخلفات البناء من الأماكن العامة بالمضيبي
  • إزالة 3 حالات تعد على الأراضي الزراعية بالفيوم
  • الأمم المتحدة: الحرب دمرت ثلثي الأراضي الزراعية في قطاع غزة
  • وزير الري يتابع موقف إزالة التعديات على أملاك الوزارة بالشرقية
  • وزير الري يتابع موقف إزالة التعديات علي أملاك الوزارة بمحافظة الشرقية
  • "بيئة مكة" تطلق حملة تشجير مكثفة لزيادة الغطاء النباتي
  • كيف حافظ القضاء على الأراضي الزراعية وجرم جميع صور التعدى عليها؟.. حكم قضائي يجيب
  • نائب محافظ القليوبية تقود حملة لإزالة الإشغالات أعلى الطريق الدائري
  • حي شرق يشن حملات لإزالة التعديات على الطريق بالإسكندرية