أجندة حافلة بفعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، هذا الأسبوع بمجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، بدءا من اليوم الجمعة وحتى الخميس المقبل 21 ديسمبر، ضمن البرنامج المعد برعاية وزارة الثقافة.

 

عمرو البسيونى رئيس هيئة قصور الثقافة قصور الثقافة تختتم الملتقى السنوي التاسع "مناهضة العنف ضد المرأة" بدمياط (صور) رئيس هيئة قصور الثقافة لـ"الوفد": لا أحد يستطيع النجاح بمفرده وبابى مفتوح دائمًا للجميع أطفال "أهل مصر" في أسبوع ثقافي بالقاهرة والسامر يشهد ملتقى نوادي المسرح المتميزة

 

من أبرز تلك الفعاليات انطلاق عروض ملتقى نوادي المسرح المتميزة، على مسرح السامر بالعجوزة، اليوم الجمعة، والذي يضم أفضل 5 عروض مسرحية تم تقديمها في الدورة الـ 30 من المهرجان الختامي لنوادي المسرح في أكتوبر الماضي، وتقدم جميع العروض طوال فترة الملتقى مجانا للجمهور، في تمام السابعة مساء.

فعاليات الملتقى الرابع عشر لفتيات المحافظات الحدودية 

 

وتطلق الهيئة غدا السبت بأسوان أولى فعاليات الملتقى الرابع عشر لفتيات المحافظات الحدودية ضمن مشروع "أهل مصر"، بهدف تطوير ودعم مهارات وقدرات الفتيات، والسيدات المصريات من المحافظات الحدودية ضمن برامج العدالة الثقافية وخطط التنمية الشاملة، ويستمر حتى 24 ديسمبر الحالي.

كما يشهد قصر ثقافة روض الفرج بالقاهرة السبت أيضا، انطلاق فعاليات الأسبوع الثامن والعشرين من مشروع "أهل مصر" لأطفال المحافظات الحدودية ويتضمن عددا من ورش العمل والنقاشات والزيارات الميدانية والجولات، ويستمر حتى 22 ديسمبر الحالي.

 

المهرجان القومي للتحطيب

 

وفي ساحة أبو الحجاج بالأقصر تطلق الهيئة فعاليات الدورة 13 من المهرجان القومي للتحطيب، مساء الأحد المقبل 17 ديسمبر "دورة المخرج عبد الرحمن الشافعي"، بمشاركة شيوخ لعبة التحطيب بمحافظات الصعيد و9 فرق فنون شعبية تابعة لقصور الثقافة ويستمر المهرجان حتى 20 ديسمبر الحالي.

 

قوافل ثقافية

 

وفي محافظة البحيرة تنظم هيئة قصور الثقافة قافلتين ثقافيتين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، بكل من مدرسة مصطفى العابد، ومدرسة الشهيد خالد عبد الله بوادي النطرون.

ويقدم قصر السينما بجاردن سيتي اعتبارا من الأحد المقبل ولمدة 10 أيام عددا من العروض السينمائية المجانية ضمن برنامج النشاط الشهري بالقصر الذي يتنوع بين نادي السينما العالمية والأوروبية وسينما التحريك.

وتواصل هيئة قصور الثقافة هذا الأسبوع أنشطتها المقدمة احتفالا بكل من اليوم العالمي للغة العربية، وذوي القدرات الخاصة، والعام الميلادي الجديد، إلى جانب استمرار المشاركة بأحدث الكتب والإصدارات في معرض الكتاب الأول الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب حتى 18 ديسمبر بنادي المحليات بسوهاج.

كما يحفل هذا الأسبوع بمجموعة متميزة من الورش الفنية بمواقع الهيئة بالمحافظات منها تعليم أساسيات الرسم والتصوير، تعليم الموسيقى والغناء، الخط العربي، فن الجوبلان، إلى جانب ورش المشغولات اليدوية، أساسيات الديكور، والفنون الشعبية والاستعراضية.

كما تضم الأجندة عددا من اللقاءات التي تتناول موضوعات ونقاشات حول عدة قضايا منها مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف، دعم الهوية المصرية، التعلم الإلكتروني، الذكاء الاصطناعي، تطوير الذات، التربية الإيجابية والصحة النفسية، وذلك بمشاركة وحضور نخبة من المتخصصين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أهل مصر قصور الثقافة وزارة الثقافة مسرح السامر المحافظات الحدودیة هیئة قصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

عرض "أحداث لا تمت للواقع بصلة" لفرقة ببا ضمن مهرجان فرق الأقاليم المسرحية

بحضور جماهيري كبير، قدمت فرقة قصر ثقافة ببا،أمس الأربعاء، عرض "أحداث لا تمت للواقع بصلة" على مسرح قصر ثقافة روض الفرج، ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الـ46، والمقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

عرض "أحداث لا تمت للواقع بصلة"

 

العرض عن نص "ست شخصيات تبحث عن مؤلف" للكاتب الإيطالي لويجي بيرانديللو، ويأتي كمحاولة للتأكيد على دور الفن في التعبير عن الواقع وقضايا المجتمع، من خلال أسرة "عم فاروق" المكونة من 6 أفراد، التي تحاول إقناع مخرج بتقديم مسرحية تتناول قصة حياتهم، أثناء بروڤة لفريق المسرح، وبعد صراعات يوافق المخرج ويستعين بهم في العرض لطرح مشكلاتهم، ليكتشف أنها نفس المشكلات التي يعاني منها الفريق ومنها غياب التواصل الأسري، لينتهي الأمر بمحاكمة عاجلة للآباء.

أوضح المخرج أحمد عبد الباسط أن العرض يحمل رسالة وهي علاقة المسرح بالواقع الذي نعيشه، مشيرا إلى ضرورة أن يقدم المسرح أعمالا تناقش القضايا التى تهم المجتمع حتى لا يعزف عنه الجمهور.

 

"أحداث لا تمت للواقع بصلة" إعداد محمد السوري، دراماتورج وأشعار وألحان أحمد عبد الباسط، ديكور وملابس فاطمة فاخر، تنفيذ ديكور حمدى قطب، تصميم إضاءة مايكل يعقوب، توزيع موسيقى روماني زاخر، غناء أمل عزمي، مساعد مخرج شهد جمال، ومخرج منفذ شريف شجاع.

 

أداء تمثيلي: رمزي وديع، محمد طه، أنجي رأفت، يوسف رجب، إيريني عياد، عاطف سعد، رجب عبد النبي، مهرا عزت، ريتا يونان، جنى بشندي، أكرم عبد المنعم، الحسيني محسن، عصام فؤاد، بسملة محمد، ومحمد الروبي.

 

قدم العرض بلغة الإشارة ترجمة إسراء دهب، بحضور لجنة التحكيم المكونة من د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، د. وليد الشهاوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر اللجنة المخرج السعيد منسي مدير المهرجان.

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية

 

يقام المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الحالية، بإشراف الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم مجانًا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، ويصدر عنه نشرة يومية، برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان، وتستمر فعالياته حتى بعد غد السبت.

 

ويستقبل قصر ثقافة روض الفرج اليوم الخميس في السابعة مساءً العرض المسرحي "مركب بلا صياد" لفرقة الفيوم القومية، عن نص الكاتب الإسباني أليخاندرو كاسونا، ترجمة محمد الأمين، وإخراج أحمد السلاموني.

 

وتقدم فرقة قومية أسوان العرض المسرحي "آه يا ليل يا قمر" في التاسعة مساءً على مسرح السامر بالعجوزة، عن رائعة الكاتب الراحل نجيب سرور، إعداد وليد مصطفى، وإخراج إيهاب زكريا.

مقالات مشابهة

  • عبر لقاءات توعوية.. قصور الثقافة ببني سويف تحتفل بثورة 30 يونيو
  • لقاءات توعوية مكثفة ببني سويف في احتفالات قصور الثقافة بثورة 30 يونيو
  • غداً.. انطلاق فعاليات ملتقى دمشق الثاني للخلايا الجذعية
  • انطلاق فعاليات الملتقى الثاني للحوار الوطني الفلسطيني في إسطنبول
  • بورسعيد تستقبل الدراما الاستعراضية الغنائية نوستالجيا 80/ 90 غدا
  • قصور الثقافة تختتم عروض هفتان وريان بأسوان ضمن مسرح الطفل
  • عرض "أحداث لا تمت للواقع بصلة" لفرقة ببا ضمن مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • فعاليات متنوعة احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو بثقافة الفيوم
  • الأحد .. قصور الثقافة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بمسرح السامر
  • "الجودة النفسية والمهنية" في ورشة تدريبية بهيئة قصور الثقافة