وكالات

قام المدير العام لصندوق النقد الدولي كريستالينا جيورجيفا اليوم الجمعة، بتحذير البنوك المركزية في أنحاء العالم من التسرع بتخفيف إجراءاتها الرامية إلى مواجهة التضخم، وذلك بعد إعلان البنك المركزي الأمريكي تثبيت أسعار الفائدة قبل يومين.

وقالت جيورجيفا للصحفيين خلال تواجدها في زيارة عمل للعاصمة الكورية سول :” أنه في بعض الأحيان تتعجل بعض الدول إعلان النصر، ثم يترسخ التضخم بشكل أكبر ويصبح من الأصعب محاربته”، مضيفة : لا تتعجلوا القفز.

وأوضحت أن المعركة ضد التضخم وصلت الآن إلى “الميل الأخير”، ونصحت البنوك المركزية بعدم التحرك بشكل أسرع مما تسمح به البيانات المتاحة.

والجدير بالذكر أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي، أبقى هذا الأسبوع أسعار الفائدة خلال الاجتماع الثالث على التوالي، ليعطى أوضح إشارة حتى الآن على انتهاء حملته القوية لرفع المعدلات من خلال توقع سلسلة من عمليات خفض أسعار الفائدة خلال العام المقبل.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أسعار الفائدة البنك المركزي الأمريكي التصخم

إقرأ أيضاً:

المركزي التركي يُبقي سعر الفائدة عند 50 بالمئة للشهر الثالث على التوالي

أعلن البنك المركزي في تركيا، الخميس، قراره إبقاء سعر الفائدة ثابتا عند 50 بالمئة للشهر الثالثة على التوالي، وذلك في ظل تشديد الحكومة التركية على سياسة التشديد النقدي من أجل مكافحة معدلات التضخم المرتفعة.

وجاء ذلك في بيان صادر عن البنك عقب اجتماع عقدته لجنة السياسة النقدية للمركزي التركي، برئاسة محافظه يشار فاتح قره خان، أشار إلى عزم البنك الحفاظ على موقف السياسة النقدية المتشددة إلى أن يتم تحقيق انخفاض كبير ودائم في الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري.

وكانت معدلات التضخم وصلت على أساس سنوي إلى حد 75 بالمئة في شهر أيار /مايو الماضي، إلا أن وزير المالية التركي محمد شيمشك أوضح في تصريحات عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن معدلات التضخم ستنخفض بدءا من الشهر المقبل، مشددا على أن الآثار سيتم التماسها على أكثر من صعيد.


وقال الوزير التركي في وقت سابق من هذا الشهر، إن "التضخم يحتمل أن يصل إلى ما يقل قليلا عن 40 بالمئة أو يزيد قليلا على 30 بالمئة في وقت لاحق من هذا العام، وأن يصل العام المقبل إلى قرابة 15 بالمئة، قبل أن يتراجع إلى أقل من 10 بالمئة".

يأتي ذلك ضمن خطة اقتصادية يقودها بشكل أساسي فريق اقتصادي مكون من وزير المالية ونائب الرئيس جود يلماز ورئيس البنك المركزي، من أجل خفض معدلات التضخم المرتفعة وجذب المستثمرين الأجانب.

وتجدر الإشارة إلى أن تغييرات شاملة في السياسات الاقتصادية التي كانت مثيرة للخلافات في السابق، جرت خلال العام الماضي، بثت الأمل في إمكانية ترويض الزيادات المتواصلة في الأسعار في نهاية المطاف، وفقا لرويترز.


وكان البنك المركزي خالف توقعات الأسواق في شهر آذار /مارس الماضي عندما قرر رفع سعر الفائدة من 45 بالمئة إلى 50 بالمئة، إلا أنه التزم خلال الأشهر الثلاثة التي تلت مارس بالحفاظ على سعر الفائدة ثابتا عن 50 بالمئة.

وبعد إعادة انتخاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أيار/ مايو 2023، تخلت تركيا عن السياسة غير التقليدية بالإبقاء على الفائدة منخفضة، وأطلقت العنان لتشديد السياسة النقدية، ورفعت سعر الفائدة الرئيسي على دفعات متتالية من 8.5 بالمئة إلى 50 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب في الإمارات اليوم الجمعة بنهاية التعاملات
  • أسواق الذهب تنتظر تصريحات البنك الفيدرالي الأمريكي.. تؤثر في الأسعار
  • بنك أوف أمريكا: الانتخابات الفرنسية قد تدفع البنك المركزي الأوروبي لتخفيض أسعار الفائدة
  • صندوق النقد: أميركا بحاجة للتعامل مع ارتفاع الديون رغم النمو القوي
  • صندوق النقد يتوقع خفض الفائدة الأمريكية في 2024
  • صندوق النقد الدولي: الدين العام الأمريكي يشكل خطرا على الاقتصاد العالمي
  • المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة
  • في خطوة تتماشى مع التوقعات.. المركزي التركي يُثبت الفائدة
  • المركزي التركي يُبقي سعر الفائدة عند 50 بالمئة للشهر الثالث على التوالي
  • المركزي الأوروبي: توقعات خفض الفائدة مرتين هذا العام منطقية