ترأس معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة الجلسة الأولى ضمن أعمال المجلس لدور انعقاده العادي الأول من الفصل التشريعي الحادي عشر التي عقدت أمس بمقر المجلس .

و تم خلال الجلسة انتخاب مراقبي المجلس بالتزكية وهما العضو عبدالله طارش الكتبي والعضو سالم محمد الراشدي و تشكيل اللجان على النحو التالي :

لجنة الشؤون التشريعية والقانونية والطعون والاقتراحات والشكاوى و ضمت كلا من محمد علي جابر الحمادي رئيسا للجنة وحمد عبدالوهاب القواضي مقرراً و عضوية كل من محمد صالح آل علي وخليفة محمد بو غانم وعبيد إسحاق المازمي وحمد عبدالله حامد الريامي وراشد صالح الحمادي.

و ضمت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية راشد عبدالله بن هويدن رئيساً وفاطمة خليفة المقرب مقرراً للجنة و عضوية كل من عامر محمد الزرعوني ونبيل بطي المهيري وعبدالله طارش الكتبي وطارق مراد ميرزا البلوشي ومحمد عبدالله البلوشي .

فيما ضمت لجنة شؤون التربية والتعليم والشباب والثقافة والاعلام شيخة علي النقبي رئيسة للجنة والدكتور أحمد صالح النقبي مقررا للجنة و عضوية كل من كلثم سيف الطنيجي وشيخة خلفان سالم الظنين النقبي وموزة معضد بن هويدن ويوسف محمد المزروعي و ومحمد علي المناعي.

كما ضمت لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية محمد صالح آل علي رئيساً للجنة والدكتورة هند صالح الهاجري مقررة اللجنة و عضوية كل من الدكتورة رقية راشد الزعابي وعيسى عبدالرحيم الزرعوني وعلي سالم الشامسي وأحمد سالم حميدي الكتبي وخلفان سيف المسافري

اما لجنة الشؤون الاسلامية والاوقاف والبلديات وشؤون الامن والمرافق العامة فقد ضمت جميلة محمد الفندي الشامسي رئيسة للجنة وأحمد راشد الشامسي مقرراً للجنة و عضوية كل من سلطان سعيد دلموك السويدي وماجد أحمد الدرويشي الشامسي وفاطمة محمد خصوني الكتبي وأحمد عبيد العواسيه الزعابي وسالم محمد الراشدي.

و ضمت لجنة الاسرة سعيد مطر بن حامد الطنيجي رئيساً للجنة وراشد غانم الشامسي مقرراً للجنة و عضوية كل من عبدالله علي البدوي الحوسني وعبدالله راشد معدن الكتبي وعبدالله سالم بن طريش الكعبي ومحمد أحمد العلوي الظهوري وحميد عبيد الحمودي.

وضمت لجنة اعداد مشروع التوصيات جاسم محمد الهناوي النقبي رئيساً والدكتور سلطان خميس الزعابي مقرراً و عضوية كل من إبراهيم محمد جمعه المنصوري وعيسى عبدالله الكلباني وسلطان علي المسافري وعبيد أحمد خصاو النقبي ومحمد علي بن سلم الكتبي.

كما شكل المجلس في ختام الجلسة ..اللجنة المكلفة بإعداد خطاب الرد على كلمة صاحب السمو حاكم الشارقة في الافتتاح و تتالف من رئيس ومقرر كل لجنة .

وسيعقد المجلس جلسته المقبلة وهي الثانية في الـ 28 من ديسمبر الجاري لمناقشة الموازنة العامة لحكومة الشارقة لعام 2024 .

و قال الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي في مستهل الجلسة : نتطلع جميعا لخدمة وطننا العزيز وإمارتنا الغالية على هدي ما تمليه علينا مبادئ ديننا الاسلامي الحنيف ومعايير الصدق مع النفس وأُسس الانتماء إلى هذا الوطن و على نهج قائد المسيرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة و في جميع المجالات التي تجعل من إمارة الشارقة قبلة المتميزين من خلال المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة ليتمكن المواطنون من المشاركة في برامج العمل الوطنية وفق منظومة تكرس لمبادئ ترتكز على سيادة القانون وقيم المساءلة والشفافية وتكافؤ الفرص وتمكينا لهم من المشاركة الفاعلة وتحقيقا لطموحاتهم وتطلعاتهم.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: لجنة الشؤون

إقرأ أيضاً:

بعد دعوة الرئيس.. ماذا سيحدث خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب غدًا؟

ينطلق دور الانعقاد الخامس والأخير لمجلس النواب من الفصل التشريعي الثاني، غدًا الثلاثاء في تمام الساعة الحادية عشرة، وفقا لقرار رئيس الجمهورية رقم ٤١١ لسنة ٢٠٢٤ بدعوة مجلس النواب للانعقاد.

 

وتنص المادة ٢٧٤ من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على: أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

 

ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة ٩ شهور على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة، حيث تنص المادة ١٠٦ من الدستور على أن مدة عضوية مجلس النواب ٥ سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يومًا السابقة على انتهاء مدته.

 

إجراءات انتخابات اللجان النوعية

ومن المقرر أن يدعو رئيس المجلس لإجراء انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية فى المجلس وعددها ٢٥ لجنة ويحدد رئيس المجلس الضوابط الحاكمة لعمليه الانتخابات.

 

ويبدأ أعضاء مجلس النواب عقب رفع الجلسة فى انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية، أما الجلسة الثالثة والأخيرة فسيتم فيها إعلان نتائج انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية.

 

ويجب أن يشترك العضو فى إحدى لجان المجلس، ويجوز له، بموافقة مكتب المجلس، أن يشترك فى لجنة ثانية للإفادة من خبرته وتخصصه فى مجال نشاط اللجنة، وفى هذه الحالة لا يكون له حق التصويت فى اللجنة الثانية، أو صرف أى مزايا مالية عن حضور اجتماعاتها، ولا يجوز لرئيس أو أى عضو بمكتب إحدى اللجان أن يكون عضوا فى أية لجنة أخرى، إلا بموافقة مكتب المجلس.

 

ويعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها، ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقًا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التى التزمها مكتب المجلس فى هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.

 

وتنتخب كل لجنة فى أقرب وقت ممكن فى بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيسًا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، وتقدم الترشيحات كتابةً إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الترشيحات لأعضاء المجلس.

 

وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشيح لمناصب مكاتب اللجان، وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية، ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم فى اختصاصات اللجنة.

مقالات مشابهة

  • تحدث بألفاظ نابية أمام عمالقة التلاوة.. القراء تجمد عضوية قارئ جديد
  • نهرا ترأس اجتماعاً للجنة المصغرة عن لجنة ادارة الكوارث
  • المغرب يبرز مؤهلاته بمعرض “إنوترانس” ببرلين.. وخبير يؤكد أن البراق يشكل نقلة نوعية
  • بعد دعوة الرئيس.. ماذا سيحدث خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب غدًا؟
  • التعليم الأزهري الأبرز.. 5 مهام للجنة الشئون الدينية والأوقاف بـ "الشيوخ" (تعرف عليها)
  • مع اقتراب انعقاده.. تعرف على تفاصيل أولى جلسات مجلس النواب
  • لجنة مراكز التحكيم السعودية تختار "المشنوي" رئيسًا و"آل وافي" نائبًا
  • الإقليمي لجنود مريم يزور المجلس الأعلى "مريم أم المعونة الدائمة" بإيبارشية طيبة
  • إيران.. اجتماع استثنائي للجنة الأمن القومي النيابية بشأن الأحداث في لبنان
  • بلحيف النعيمي يستقبل وزيراً هندياً سابقاً