بغداد اليوم- بغداد

كشف عضو مجلس النواب صلاح زيني، اليوم الجمعة (15 كانون الاول 2023)، عن فريقين سيخوضان انتخابات المجالس المحلية، فيما اوضح اهمية 18 كانون الاول بالنسبة للقوى السياسية.

وقال زيني في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" انتخابات مجالس المحافظات تعود بعد سنوات على حل اخر دورة منها بقرار نيابي"، مبينا أن "البعض ظن بأنها لن تعود لكنها دستورية وإلغاؤها يتطلب تغيير في بنوده وهذا صعب، لذا عادت بعد تعديل قانون الانتخابات قبل اشهر".

 

واوضح، أن" اهمية وقوة انتخابات مجالس المحافظات هي في صلاحياتها، خاصة وإنها هي من تحدد هوية المحافظين وترسم خارطة واسعة للقوانين من جهة انها رقابية، كما انها لديها صلاحية التغيير وتحد من سطوة المحافظ"، مشيرا الى انه "كلما كان اعضاء المجلس ناجحين سيعزز هذا الامر البعد الشعبي في دعم توجهاته في أي دورة قادمة ولو كانت نيابية". 

واشار الى أن" انتخابات مجالس المحافظات تضم فريقين، الاول هو قوى تقليدية تريد الحفاظ على مكتسباتها من خلال التدوير والثاني قوى اخرى تقود التغيير وتسعى الى كشف الفساد واعتماد خارطة طريق تنقذ المحافظات من بؤس الخدمات والفساد وسيطرة بعض القوى على مقاليد الامور في كل شي وإناطة المناصب في الدوائر الى الكفاءات".

وصباح اليوم الجمعة، دخلت مرحلة الصمت الانتخابي حيز التنفيذ، استعدادًا لانطلاق عملية التصويت لانتخابات مجالس المحافظات.

وستكون انتخابات التصويت الخاص "للعسكريين" يوم السبت 16 كانون الاول، لذلك بدأ الصمت الانتخابي اليوم ، وسينتهي مع اغلاق اخر صندوق تصويت في 18 كانون الاول في التصويت العام.

وفي وقت سابق، أصدر القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، 4 توجيهات تتعلق بالانتخابات وبشأن منح الموظفين إجازة محددة للادلاء باصواتهم.

في حين أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، الأربعاء (13 كانون الأول 2023)، عدم وجود أي معرقلات امام العملية الانتخابية. 

وقال مسؤول الفريق الإعلامي للمفوضية عماد جميل، لـ"بغداد اليوم"، ان "المفوضية انهت كل الاستعدادات الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات، ولا يوجد أي شيء يعرقل العملية الانتخابية"، مبينا انه "تم وضع خطة لإنجاح هذه العملية على مختلف الأصعدة الفنية والأمنية وغيرها". 

وبين جميل ان "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، خلال عمليات المحاكاة الخامسة التي جرت باغلب المحافظات، لم تسجل فيها أي خلل او ثغرة ولهذا الانتخابات ستكون ناجحة ولا مخاوف من أي معرقلات"، معتبرا ان "الانتخابات المحلية المقبلة ستكون مختلفة عن سابقتها بكافة الإجراءات الرقابية وغيرها". 

ومن المؤمل ان تجري انتخابات مجالس المحافظات في 18 كانون الاول الجاري، في اول انتخابات لمجالس المحافظات منذ 10 سنوات.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: انتخابات مجالس المحافظات کانون الاول

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: حزب الله يمتلك قدرات أكبر وحان وقت العملية السياسية

تناول إعلام إسرائيلي التصعيد المستمر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، واستعرض قدرات حزب الله وإمكانية شن عملية برية ضده، إضافة إلى فرص بدء عملية سياسية الآن.

وفي هذا السياق، أكد محلل الشؤون العسكرية في القناة الـ13 الإسرائيلية ألون بن دافيد أن ما نراه من صواريخ حزب الله في الأيام الأخيرة لا يعكس حقيقة قدراته.

وقال بن دافيد "عندما نرى صواريخ حزب الله في اليوم السابق فهذا ليس ما أراد أن يطلقه ردا على اغتيال قادته، وهذا أيضا ليس ما هو قادر على إطلاقه، هو قادر على أكثر من ذلك".

وأضاف أنه رغم تعرض الحزب لضربة في قدراته العملياتية فإن مشكلته الأساسية حاليا تكمن في عملية اتخاذ القرار.

وفي تقييم لحجم القوة التي يمتلكها حزب الله، أكد بن دافيد أن الحزب "لا يزال يمتلك قدرات كبيرة جدا، وهي أكبر مما أظهر حتى الآن".

ومن جانب آخر، دعا محلل الشؤون العسكرية في القناة الـ14 الإسرائيلية نوعام أمير إلى إعادة رسم الحدود مع لبنان، وقال "إسرائيل ليست فقط قادرة، بل يجب عليها أن ترسم الحدود مع لبنان من جديد على طولها وتنظيمها بشكل يقوم على المصالح الأمنية الإسرائيلية".

وفيما يتعلق باحتمالات العملية البرية، قدم رئيس معهد أبحاث الأمن القومي في جامعة تل أبيب تامر هايمان 3 سيناريوهات محتملة، الأول -وهو الأكثر محدودية- يتمثل في "الدخول بريا من أجل تطهير المنطقة التي توجد فيها قوة رضوان بهدف خلق وضع أفضل".

ورطة العملية البرية

أما الاحتمال الثاني فهو "عملية أوسع بهدف إنشاء حزام أمني، أي بالدخول إلى مسافة أكبر والبقاء هناك"، في حين يتمثل السيناريو الثالث في "الذهاب إلى إخضاع حزب الله، وهذه عملية أعمق بكثير".

ومع ذلك، حذر قائد الفيلق الشمالي سابقا نوعام تيبول من مخاطر التورط في عملية برية دون استعداد كافٍ، وقال "إن العملية البرية قد تؤدي إلى ورطة، لذلك أولا يجب إعداد القوات جيدا، وثانيا يجب التفكير جيدا في طبيعة العملية التي يجب القيام بها من بين الكثير من أنواع العمليات، وثالثا إن كان سلاح الجو مجديا يجب عدم التعجل بالعملية البرية".

وفي سياق متصل، دعا رئيس شعبة العمليات في الجيش سابقا إسرائيل زيف إلى تعزيز الضغط على حزب الله "كي يضعف إلى أقصى درجة ممكنة"، قبل الانتقال إلى عملية سياسية بالاستفادة من الإنجازات العسكرية.

أما المتحدث السابق باسم الجيش رونين مانيليس فقد رأى أن الوقت قد حان للعمل السياسي، وقال "لقد آن الأوان للعمل السياسي، فقد توفرت الظروف لذلك"، مضيفا أن العمل السياسي قد يكون اتفاقا يشمل غزة ولبنان أو يتعامل مع كل ملف على حدة، أو بناء على الأهداف المحددة للحرب أو تعديل أهداف الحرب".

ودعا مانيليس إلى تغيير في آلية صنع القرار في إسرائيل، قائلا "لقد آن الأوان بقطع جزء من العلاقة الحالية بين قائد كتيبة ورئيس الحكومة فيما يتعلق بتقييم الموقف لفترة 12 ساعة، والنظر إلى صورة الوضع على مدى أسبوع وشهر وسنة مقبلة".

مقالات مشابهة

  • الزادمة: الأزمة السياسية الليبية تُحل بـ«حوار يراعي مخاوف الجميع»
  • اعلان يوم الخميس 3 تشرين الاول عطلة رسمية في العراق
  • نائب يتحدث عن خطوط حمراء أمريكية في العراق إذا ما هاجمت اسرائيل بغداد - عاجل
  • الرافدين والرشيد يباشران بتوزيع رواتب المتقاعدين لشهر تشرين الاول
  • أخبار القطن اليوم.. اعرف موعد ومكان أول مزاد علني في المحافظات
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟ - عاجل
  • إعلام إسرائيلي: حزب الله يمتلك قدرات أكبر وحان وقت العملية السياسية
  • نائب إيراني لـبغداد اليوم: هجمات الكيان لم تحدث ضرراً جسيماً لبنية حزب الله
  • ربع نهائي مونديال الفوتسال.. المنتخب المغربي ينهي الشوط الأول منهزماً أمام البرازيل
  • نائب: العراق داعم للبنان وغزة ليس عبر البيانات فقط.. اتخذ خطوات عملية كثيرة - عاجل