المسلة:
2024-09-30@18:07:00 GMT

المستقبل العربي وفوبيا هنري كيسنجر

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT

المستقبل العربي وفوبيا هنري كيسنجر

15 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: محمد فخري المولى

عراب مستقبل الشرق الاوسط او عراب العالم الجديد هنري كسنجر مات عن عمر ناهز ١٠٠ المئة عام.
هنري كيسنجر هو ثعلب السياسة الأمريكية والعقل المدبر لسياسة أمريكا الخارجية منذ سبعينيات القرن الماضي.
هنري شخصية حملت سيرته انحياز كامل ودعم للكيان الغاصب ويردد انه مسؤول عن قتل ثلاثة ملايين من البشر في فيتنام وكمبوديا وغرب آسيا وبالتاكيد المنطقة العربية .


هنري تولى وزارة الخارجية في عهد الرئيس ريتشارد نكسون الذي استقال اثر فضيحة ووتر غيث الشهيرة ، ليتولى الرئاسة بعده نائبه جيرالد فورد.
ادار السياسة الخارجية الأمريكية بعد سلفه وزير الخارجية روجرز صاحب أول مشروع بين العرب والكيان الصهيوني وسمي وقتها بمشروع ” روجرز ” ، لحل المشكلة الفلسطينية استنادا لقراري مجلس الأمن الدولي ٢٤٢ ، و٣٣٨ ،، .
واشتهر كيسنجر بجولاته المكوكية في المنطقة لتقريب وجهات النظر والتأثير على الحكام العرب آنذاك ، مستخدما سلاحي الترغيب والترهيب ، وكان بعض الرؤساء العرب متقبلين افكار سلفه روجرز ، وأفكاره هو كمخطط استراتيجي للسياسة الأمريكية بالمنطقة العربية.
اسماء حكام عرب كانت بتلك الحقبة الرئيس جمال عبد الناصر وهواري بومدين والقذافي والملك الحسن الثاني والحبيب بورقيبة والملك فيصل وزايد بن نهيان وجعفر النميري وحافظ الأسد والملك حسين وحمد بن خليفة وقابوس الاب وعبد الله السلال ومحمد سياد بري وياسر عرفات وشارل حلو اللبناني وصباح السالم الصباح واحمد حسن البكر ، واستمر
بالتنظير عراقيا حتى ما بعد ٢٠٠٣ من حكومة السيد علاوي والسيد المالكي مرورا بگارنر وبريمر.
هنا نتطلق بسؤال
اعوام طويلة وكيسنجر يخطط للمنطقة العربية ومازلنا الى الان بدوامة مخططاته طبعا باضافة
الى راسمي السياسة الأمريكية زبغينو بريجنسكي ونعوم تشومسكي…
لماذا لم ينطلق حاكم عربي او اسلامي او اي شخصية اجتماعية ثقافية اكاديمية دينية عشائرية بخطة او ستراتيجية للعمل المضاد ..
لم ننظر سوى تصريحات وتنديد وحروب احيانا وكل ردود الافعال زادت الطين بلة كما يردد وفاقمت معاناة الشعوب العربية والسلامية واوصلت الشعب الفلسطيني بل القضية الفلسطينية الى الزوال والخنوع الذهني
ولولا عملية طوفان الاقصى لانتهينا بتطبيع كامل .
افق الفكر الضيق وفوبيا صناعة المستقبل لانهم لا يمتلكوها سبب الخسارة والتي انتجت الخنوع والذل.
لنخطط للمستقبل
لانك اذا لم تخطط ستكون ضمن خطط غيرك وسيكون الف كيسنجر يخطط للمنطقة العربية ونحن مازلنا ننتظر تنفيذها.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

الدول العربية تلتزم الصمت ازاء اغتيال نصر الله والهجوم على الجنوب

30 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: قوبل اغتيال إسرائيل للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بالصمت من جانب العديد من الدول ذات الأغلبية السنية في المنطقة، مما أظهر التباين بين الشعوب الغاضبة من إسرائيل والسلطات التي قامت بتطبيع العلاقات مع إسرائيل أو تعارض إيران راعية حزب الله، وفق رويترز.

صنع نصر الله، الذي قاد الجماعة المسلحة الشيعية القوية لمدة 32 عاما، أعداء إقليميين يتجاوزون إسرائيل والغرب. فقد صنفت دول الخليج وجامعة الدول العربية جماعته على أنها “منظمة إرهابية” في عام 2016، على الرغم من أن الجامعة تراجعت عن هذا التصنيف في وقت سابق من هذا العام.

وقالت المملكة العربية السعودية في بيان لها في وقت متأخر من يوم الأحد إنها تتابع التطورات في لبنان “بقلق بالغ”، وأكدت على “ضرورة المحافظة على سيادة لبنان وسلامته الإقليمية. لكنها لم تذكر نصر الله.

والتزمت قطر والإمارات والبحرين الصمت التام بشأن مقتل نصر الله. وطبعت الإمارات والبحرين العلاقات مع إسرائيل في عام 2020، وقمعت البحرين انتفاضة كبيرة مؤيدة للديمقراطية للأغلبية الشيعية في عام 2011.

لكن قناة اللؤلؤة البحرينية المؤيدة لإيران بثت مقاطع مصورة تظهر مسيرات صغيرة قالت إنها حدادا على نصر الله. وقالت القناة إن النظام البحريني هاجم المتظاهرين واعتقل بعضهم.

وذكر موقع “مرآة البحرين” المعارض أن السلطات اعتقلت رجل دين شيعيا لتقديمه التعازي في نصر الله.

وذكر بيان للرئاسة المصرية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث هاتفيا مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، وقال إن القاهرة ترفض أي انتهاك لسيادة لبنان، دون أن يذكر نصر الله.

وسبق أن وجهت مصر انتقادات لإيران ووكلائها، على الرغم من أنها حافظت على اتصالات غير رسمية مع طهران، وعقد وزير الخارجية المصري اجتماعات رسمية مع مسؤولين إيرانيين خلال العام الماضي.

وفي أول كلمة له منذ اغتيال نصر الله بثها التلفزيون يوم الأحد، قال السيسي إن المنطقة تمر بظروف صعبة، وأضاف أن مصر تمارس “سياسة تتسم بالتوازن والاعتدال والموضوعية. ندير أمورنا بشكل يحفظ بلدنا ويحفظ المنطقة ما أمكن”. ولم يشر إلى نصر الله في كلمته أيضا.

وأعلنت دول أخرى مثل سوريا والعراق الحداد لمدة ثلاثة أيام.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • الأربعاء القادم.. انعقاد المؤتمر العربي الثامن لمديري إدارات الجنسية والأحوال المدنية
  • العلاقات الإماراتية الأمريكية... الاستثمار في المستقبل
  • الاتحاد الأوروبي: مسؤول السياسة الخارجية سيترأس اجتماعا استثنائيا لوزراء الخارجية لبحث التصعيد في لبنان
  • الدول العربية تلتزم الصمت ازاء اغتيال نصر الله والهجوم على الجنوب
  • رحلات للجماهير لدعم الاتحاد السكندري ومتابعة مباريات البطولة العربية لكرة السلة
  • ضربة قاسية للبحرية الأمريكية: جنوح “بيغ هورن” يعطل شريان الإمدادات في بحر العرب
  • عُمان.. نموذج للحوار والتسامح في السياسة الخارجية
  • “الفكر العربي وتحديات الوضع الراهن”.. ندوة بمعرض الرياض للكتاب
  • بايدن يأمر بتعديل انتشار القوات الأمريكية في الشرق الأوسط
  • إسبانيا تصرخ: لا للإبادة… وصمت العرب يتردد صداه في الفراغ