شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن مختصون يحذرون عبر اليوم السباحة في المياه المفتوحة غير آمنة، مع ارتفاع درجات الحرارة الحالية واستمتاع الأهالي بإجازة الصيف تشهد شواطئ المملكة العربية السعودية إقبالًا كبيرًا من الزوار والمقيمين، على .،بحسب ما نشر صحيفة اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مختصون يحذرون عبر "اليوم": السباحة في المياه المفتوحة غير آمنة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مختصون يحذرون عبر "اليوم": السباحة في المياه...

مع ارتفاع درجات الحرارة الحالية واستمتاع الأهالي بإجازة الصيف تشهد شواطئ المملكة العربية السعودية إقبالًا كبيرًا من الزوار والمقيمين، على المناطق الساحلية لممارسة السباحة والألعاب المائية مما يزيد من حالات الغرق سنوياً خلال هذه الفترة من السنة.

وشدد مختصون خلال حديثهم لـ "اليوم" على ضرورة اتباع التعليمات وأخذ الدورات المخصصة للسباحة والغوص، ومتابعة الطقس قبل زيارة البحر والاستمتاع بالتجارب البحرية، مشيرين إلى مخاطر السباحة في المياه المفتوحة لوجود تيارات مائية أو ارتفاع الأمواج أو وجود كائنات بحرية سامة أو قاتلة.

إرشادات الوقاية من مخاطر السواحل والشواطئ

وقدمت المديرية العامة لحرس الحدود للمواطنين والمقيمين الإرشادات والتعليمات للوقاية من مخاطر السواحل والشواطئ غير المخصصة للسباحة، وعمل لوائح إرشادية عن خطورة هذه الأماكن وعدم الاقتراب منها، وكذلك الجولات الميدانية والبحرية على مدار الساعة لتوخي حدوث أي مخالفة للإرشادات والتعليمات وتوخي الحيطة والحذر.

كذلك الابتعاد عن تلك الأماكن وعدم المخاطرة بالاقتراب منها مهما كانت نسبة المياه بها منخفضة وعدم المجازفة، وحث الجميع على الجلوس في الأماكن المخصصة للسباحة أو النزهة، ومتابعة الأطفال وعدم تركهم وحدهم يلعبون حول المناطق الخطرة وكذلك تركيز النظر عليهم ومتابعتهم.

فيما انتشرت الدوريات الساحلية والبرية حول الشواطئ وجميع السواحل التي يرتادها الزوار والمصطافين، على مدار الساعة للتنبيه المستمر وللوصول السريع لحالات البحث والإنقاذ ومساعدة الجميع سواء في داخل البحر أو على السواحل حرصا على سلامتهم.

أعلى المناطق السعودية في عمليات الإنقاذ البحري

وكشفت مكتبة البيانات المفتوحة لعمليات البحث والإنقاذ البحري عبر موقع المديرية العامة لحرس الحدود خلال العام الماضي 1443، أن المنطقة الشرقية أعلى المناطق في عمليات الإنقاذ البحري بأكثر من 337 حالة بينما كانت منطقة جازان ثانياً بـ 193 حالة، وجاءت منطقة مكة المكرمة ثالثاً بـ 166 حالة

من جهته، أكد مدرب الغوص ومدرب السباحة ومدرب الإسعافات الأولية سعيد محمد عدنان الغول، أن الجهات المعنية وضعت أماكن مخصصة للسباحة مبيناً أنها آمنة على المرتادين، لأنه غالبا لا يوجد فيها أمواج أو تيارات بحرية فلا بد من البحث عن هذه الأماكن المخصصة للسباحة مع العلم أن بعض الأماكن الموجودة على البحر فيها لوحات إرشادية، بأن السباحة ممنوعة في هذه المنطقة.

وأضاف: والسبب في منعها أن المنطقة لا تصلح للسباحة إما بسبب العمق الكبير أو الأمواج القوية أو التيارات البحرية وغير ذلك، ناصحاً الجميع بتعلم السباحة، فبمجرد الاشتراك في دورة سباحة لمدة خمسة أيام، سيتعلم الشخص كيفية إنقاذ نفسه وتعلم السباحة والطفو بشكل ممتاز، وكذلك تعلم الغوص، ففي دورة الغوص مثلا يتم فيها شرح الكثير من الأمور المهمة عن حالة البحر والتيارات البحرية وكيفية تجنب المخاطر من السباحة.

أكمل: فمثلا يوجد نوع من التيارات البحرية ويسمى التيار الشقي أو التيار الساحب هذا التيار من أخطر التيارات لأنه يسحب الشخص بعيدا عن الشاطئ ‏من خلال قوة ارتداد الأمواج، وحينها يكون الشخص متعبا من مقاومة التيار وينتابه الخوف، لأن التيار سيبعده عن الشاطئ، وفي مثل هذه الحالة من المفترض على السباح عدم مقاومة التيار مهما كان فالتيار أقوى من أمهر السباحين.

أكد قائلا: علينا معرفة كيفية التعامل ‏في هذا الموقف والمهم هنا إنقاذ النفس بالمحافظة على طفو موجب أي على سطح الماء، وقتها سيبتعد السباح عن الشاطئ والابتعاد هذا مهم حتى نبتعد عن منطقة قوة التيار وبمجرد الابتعاد سيختفي التيار وعندها نكمل سباحة إلى الشاطئ يمين او يسار منطقة التيار بأمان.

وشدد الغول على ضرورة توفير المنقذين المدربين والمرخصين للمساعدة في حالات الغرق مثلا في المنتجعات السياحية الواقعة في الشواطئ، مبيناً وجود الكثير من أبناء وبنات الوطن لديهم دورات تدريبية في الإنقاذ باعتماد دولي وهذه فرصة للاستفادة منهم.

وأوضح الغول أهمية التأكد من حالة الطقس وسرعة الرياح و ارتفاع الأمواج لكل مرتادي البحر قبل الذهاب، كاشفاً أن بداية شهر أغسطس من كل عام يكون الطقس في جدة تحديدا غير مستقر، فالرياح تكون غربية وقوية، ويرتفع معها الموج، والبحارة يسموا هذه الحالة (الأزيب)، وهناك عادة سنوية من ارتفاع الأمواج تتكرر حوادثها بشكل مستمر لارتفاع الأمواج ووصولها إلى طرق الكورنيش مما يؤدي إلى إغلاق هذه الطرق وإغلاق بعض المطاعم والكافيهات، ويتم منع الغوص لأكثر من يوم بسبب الحالة الجوية في هذه الفترة من السنة.

شواطئ السعودية

وبين الخبير في الغوص والإنقاذ البحري علاء دعوجي، أنه مع ارتفاع درجات الحرارة الحالية تشهد شواطئ المملكة العربية السعودية إقبال كبير من الزوار والمقيمين على المناطق الساحلية للاستمتاع في ممارسة السباحة والألعاب المائية، مبينًا ضرورة أخذ الحيطة والحذر واتباع الإرشادات والتعليمات والاستمتاع في الأماكن المخصصة لتلك الأنشطة لتفادي حدوث المخاطر مثل حالات الغرق المؤدية للوفاة بسبب السباحة في الأماكن غير المخصصة لذلك.

وأوضح اختلاف تضاريس ومستوى أعماق البحار وأيضاً اختلاف درجات حرارة مياه البحر من منطقة لأخرى ومن المخاطر الأخرى وجود تيارات مائية وتتكون هذه التيارات عادة في المياه القريبة من الشاطئ.

وأشار إلى أن جُل حالات غرق بعض الأطفال أو الراشدين بسبب عدم اتباع التعليمات والإرشادات والمخاطرة بالجلوس في هذه المناطق رغم ما تشكله المنطقة من مخاطر على الأرواح، من جراء جرف المياه لهم وكذلك لمجموعة من الأطفال يمارسون السباحة دون أدنى مسؤولية من قبل الأهالي.

توصيات لمنع حالات الغرق

كما تقع الكوارث بسبب التعرض لهجمات من بعض الكائنات البحرية الخطرة، مثل أسماك القرش أو الباركودا أو السمكة الصخرية وكذلك

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ارتفاع الأمواج على المناطق

إقرأ أيضاً:

الأماكن والمواعيد.. أتربة مثارة على أجزاء من الشرقية

نبه المركز الوطني للأرصاد من أتربة مثارة على أجزاء من المنطقة الشرقية اليوم الاثنين، تبدأ الساعة 12 ظهرًا، وتستمر حتى الساعة 10 مساء.
ويشمل التنبيه الخفجي والنعيرية وحفر الباطن وقرية العليا.
أخبار متعلقة نائب أمير الشرقية يطلع على برامج ومبادرات شركة شمعة التوحد25 ألف فرصة سكنية جديدة في معرض مشاريع NHC بالدمامويصاحب الظاهرة رياح نشطة، وتدنٍ في مدى الرؤية الأفقية (3 – 5) كيلومترات.

الإنذار الأصفر - #المنطقة_الشرقية - #حفر_الباطن
للتفاصيل https://t.co/NUK5FMPHvC #الإنذار_المبكر #طقس_السعودية#المركز_الوطني_للأرصاد pic.twitter.com/Kit7lfLZK6— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) September 29, 2024

مقالات مشابهة

  • لمدة 5 ساعات.. فصل التيار الكهربائي عن الغردقة
  • القنوات المفتوحة الناقلة لمباراة النصر ضد الريان اليوم
  • القنوات المفتوحة الناقلة لمباراة الوصل أمام الأهلي اليوم
  • «الأرصاد» تحذر سكان السواحل من طقس اليوم وغدا.. الأمواج تصل إلى 4 أمتار
  • الأماكن والمواعيد.. أتربة مثارة على أجزاء من الشرقية
  • «التنمية المستدامة» بمطروح يتابع خطة تنفيذ مشروع إدارة المياه بـ«المتوسط»
  • "بحوث الصحراء" يتابع مشروع إدارة المياه والتربة للأراضي الجافة
  • بيان مهم بشأن حالة الطقس اليوم الأحد ودرجات الحرارة (تفاصيل)
  • لحظة خروج سباح بعد قطع 140 كيلومترا في البحر بجسد منهك يكسوه الملح
  • تعرف على مناطق فصل التيار الكهربائي اليوم بالغردقة