RT Arabic:
2024-07-08@07:53:03 GMT

بعد "كوفيد".. احذر الإنفلونزا "طويلة الأمد"!

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT

بعد 'كوفيد'.. احذر الإنفلونزا 'طويلة الأمد'!

وجدت دراسة جديدة أن الإنفلونزا يمكن أن تسبب أعراضا طويلة الأمد مماثلة لأعراض "كوفيد".

وكان المرضى الذين دخلوا المستشفى بسبب الإنفلونزا الموسمية أو "كوفيد"، أكثر عرضة لخطر الوفاة خلال الأشهر الـ 18 التالية. وكانت مشاكل الجهاز التنفسي هي الأكثر شيوعا، مع احتمال دخول المرضى إلى المستشفى مرة أخرى إذا عانوا من أي من الحالتين.

وقال الخبراء إن ذلك يظهر أهمية التطعيمات السنوية، خاصة لدى كبار السن والأكثر ضعفا.

ويقول أحد الدروس الرئيسية المستفادة من "كوفيد" إن العدوى التي كان يُعتقد في البداية أنها تسبب مرضا قصيرا فقط، يمكن أن تؤدي أيضا إلى مرض مزمن، ما دفع الباحثين من كلية الطب بجامعة واشنطن، إلى النظر في النتائج طويلة المدى لمرض "كوفيد" إلى جانب الإنفلونزا.

إقرأ المزيد كشف مخاطر الإنفلونزا على النساء الحوامل

وحللوا أكثر من 90 ألف سجل للمرضى لمدة تصل إلى 18 شهرا بعد الإصابة بأي من الفيروسين، مع مقارنة مخاطر الوفاة ودخول المستشفى، و94 نتيجة صحية ضارة تتعلق بأنظمة الأعضاء الرئيسية في الجسم.

وسُجّل أعلى خطر بعد 30 يوما من الإصابة الأولية لكلتا الحالتين، وفقا للنتائج المنشورة في مجلة "لانسيت".

وعلى الرغم من أن "كوفيد" أظهر خطرا أكبر من الإنفلونزا الموسمية، إلا أن الإصابة بأي من الفيروسين تحمل خطرا كبيرا للإعاقة والمرض.

ويواجه مرضى "كوفيد" خطرا متزايدا بنسبة 68% من الحالات الصحية التي تم فحصها في جميع الأعضاء، مقارنة بنسبة 6% مع الإنفلونزا، والتي حدثت في الغالب في الجهاز التنفسي.

وقال زياد العلي، عالم الأوبئة السريرية في جامعة واشنطن: "يعتقد الكثير من الناس أنهم تجاوزوا "كوفيد" أو الإنفلونزا بعد خروجهم من المستشفى. قد يكون هذا صحيحا بالنسبة لبعض الناس. لكن بحثنا يظهر أن كلا الفيروسين يمكن أن يسببا مرضا طويل الأمد".

وأضاف: "بالنسبة لكل من كوفيد والإنفلونزا الموسمية، يمكن أن تساعد التطعيمات في الوقاية من المرض الشديد وتقليل خطر دخول المستشفى والوفاة".

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية الصحة العامة امراض فيروسات كوفي عنان یمکن أن

إقرأ أيضاً:

دراسة: اتباع نظام غذائي صحي يخفض من خطر الإصابة بالسرطان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أظهرت الأبحاث أن ما يأكله الطفل يمكن أن يكون له تأثير كبير على حياته في المستقبل وأن اتباع نظام غذائي صحي في بداية الحياة يمكن أن يعني انخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر المرتبط بالعمر وفقا لما نشرته مجلة ديلي ميرور.

وجد فريق من الباحثين أن تتبع النظام الغذائي يؤثر على صحة الأطفال وحمايتهم من الأمراض المستقبلية خاصة مع ارتفاع مستويات السمنة وكذلك السعال ونزلات البرد.

وحلل الباحثون بيانات 3059 شخصا بالغا في المملكة المتحدة، تم تسجيلهم كأطفال في دراسة تسمى المسح الوطني للصحة والتنمية. وقدم أعضاء المجموعة، التي تسمى مجموعة المواليد البريطانية عام 1946، بيانات عن المدخول الغذائي والنتائج المعرفية وعوامل أخرى عبر الاستبيانات والاختبارات على مدار 75 عاما تقريبا.

ووجدوا أن جودة النظام الغذائي ترتبط ارتباطا وثيقا بالاتجاهات العامة أو القدرة المعرفية  والإدراكية .

وقالت الدكتورة كيلي كارا، المختصة في علوم التغذية بجامعة Tufts: انها تدعم هذه النتائج الأولية وإرشادات الصحة العامة الحالية التي تقول إنه من المهم إنشاء أنماط غذائية صحية في وقت مبكر من الحياة من أجل دعم والحفاظ على الصحة طوال العمر.

وإن اتباع نظام غذائي صحي غني بالأطعمة النباتية، التي تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والدهون الأحادية وغير المشبعة، يمكن أن يدعم صحة الدماغ عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي وتحسين تدفق الدم إلى الدماغ.

وأن الأنماط الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من مجموعات الأغذية النباتية الكاملة بما في ذلك الخضار الورقية والفاصوليا والفواكه الكاملة والحبوب الكاملة للتمتع بصحة أفضل .

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء البريطاني يطالب بتوافر الظروف الطويلة الأمد لحل الدولتين
  • إصابات الرأس المتكررة تزيد من خطر الإصابة بالشيخوخة
  • احذر.. هذا النوع من السكر يؤدي إلى الإصابة بجلطات القلب والمخ
  • تسبب السرطان.. احذر تناول هذه الأطعمة| أبرزها المقليات
  • تحذير.. "التسمير الاصطناعي" يسبب الإصابة بالسرطان وشيخوخة مبكرة
  • دراسة: اتباع نظام غذائي صحي يخفض من خطر الإصابة بالسرطان
  • بعد تصريحات النجمة أسماء جلال عنه.. 3 طرق تحميك من الإصابة بالاكتئاب
  • إمبراطور الأمراض.. لماذا يستمر الخوف منه رغم تراجع الوفيات؟
  • للحفاظ على سلامة الكُلى احذر من استخدام هذه الأواني
  • حسام موافى يحذر من التدخل الجراحي في حالة الإصابة بسرطان القولون.. فيديو