الوطن:
2024-07-01@16:45:59 GMT

غلق 8 أكاديميات تعليمية غير مرخصة في حملات بالإسكندرية

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT

غلق 8 أكاديميات تعليمية غير مرخصة في حملات بالإسكندرية

أكد اللواء محمد عبدالله سحلول، رئيس حي المنتزة أول بالإسكندرية، لـ«الوطن»، أنّ الحي تنفيذًا لقرار وزير التعليم العالي، وتعليمات اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، بغلق الكيانات التعليمية الوهمية حفاظًا على الطلبة وحتى لا يتعرضوا لعمليات نصب أو الحصول على شهادات غير معتمدة، جرى تشكيل حملة للقضاء على هذه الكيانات كونها غير حاصلة على ترخيص من وزارة التعليم العالي.

غلق 8 أكاديميات غير مرخصة

وأشار «سحلول» إلى أنه أصدر تعليمات بتشكيل حملة مكونة من إدارة الأزمات وإشغال الطريق ورخص المحلات ووحدة الإزالة، لتنفيذ قرارات وزير التعليم العالي بغلق الكيانات الوهمية التي تمارس أنشطة تعليمية دون الحصول على ترخيص، وقد استهدفت الحملة 8 أكاديميات بنطاق الحي، وتم الغلق والتشميع واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك.

الحفاظ على مصالح الطلاب وأولياء الأمور

وقال إنّه تم التنسيق مع مختلف الجهات المعنية للتصدي لهذه الكيانات ومداهمة مقراتها، مشيرًا إلى ضروره الحفاظ على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وعدم التلاعب بهم، ولن يتم السماح لأي نشاط تعليمي أو غير تعليمي العمل بدون ترخيص وتحت مظلة الدولة، وعلى الجميع احترام القانون والقرارات الوزارية المنظمة للأنشطة والحصول على الترخيص اللازم من الجهات المختصة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنتزة أول التعليم العالي غلق وتشميع

إقرأ أيضاً:

إغلاق المدارس السودانية في مصر: التحديات والإجراءات القانونية

بعد ساعات من إعلان مدارس سودانية في مصر إغلاقها لحين توفيق أوضاعها القانونية مع اللوائح المصرية، أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية أن بعض مؤسسات التعليم العالي غير الحكومية التي فتحت مراكز وفروع خارج السودان لم تلتزم بالنظم واللوائح المعمول بها. 

وتحديدًا، لم تلتزم هذه المؤسسات باللوائح التي تنظم فتح المراكز والفروع، والتي تشمل الحصول على الموافقة المبدئية كتابة من الوزارة الأم ومن الدولة المستضيفة مع الاعتماد من السفارات السودانية في تلك الدول.

مخالفات المؤسسات التعليمية السودانية

في بيان لها اليوم الأحد، أوضحت الوزارة أن بعض المؤسسات بدأت في فتح مراكز خارجية دون التقيد باللوائح، وفرضت رسومًا دراسية عالية، ولم تعرضها على الجهات المختصة بالوزارة، ولم تحصل على موافقتها واعتمادها.

وأكدت الوزارة أنها ستقوم بعرض المراكز والفروع المعتمدة عبر منصاتها الإلكترونية، مع الرسوم المقررة، داعية الطلاب للتأكد من أن المراكز معترف بها قبل التسجيل ودفع الرسوم.

 وأشارت إلى أنها لن تكون مسؤولة عن تقويم وتوثيق شهادة أي طالب درس في مراكز غير معتمدة، وستتخذ الإجراءات الإدارية والقانونية تجاه أي مؤسسة لا تلتزم باللوائح للحفاظ على سمعة التعليم العالي السوداني وحقوق الطلاب وأسرهم.

جهود الوزارة في ظل الظروف الحالية

ذكرت الوزارة أنها تسعى للحفاظ على مستقبل الطلاب واستمرار العملية التعليمية، وأصدرت توجيهات في 22 يونيو 2023 لبدء الدراسة بمؤسسات التعليم العالي غير الحكومية، مشددة على الالتزام التام باللوائح والنظم والقوانين.

 ورحبت بنظام الاستضافة للمؤسسات في الجامعات الحكومية والخاصة داخل الولايات السودانية، مع التأكيد على الالتزام بالمتطلبات قبل فتح مراكز أو فروع خارج البلاد.

إغلاق المدارس السودانية في مصر

شنت إدارات الأحياء في القاهرة والجيزة حملات موسعة لإغلاق المدارس السودانية غير المقننة والمخالفة للوائح المصرية، بناءً على شكاوى من أولياء أمور سودانيين.

 ودفعت الأحياء إلى غلق المدارس والمطالبة بتقنين أوضاعها القانونية قبل إعادة فتحها.

 تصريحات الجهات التنفيذية

قال مصدر مسؤول لقناة «إكسترا نيوز» الإخبارية يوم الجمعة الماضي، إن جهات إنفاذ القانون ستنفذ إجراءات الترحيل لأي أجنبي مقيم في مصر في حال ارتكابه جريمة تستوجب الترحيل أو عدم تقنين أوضاعه وحصوله على الأوراق والمستندات المطلوبة للإقامة بشكل شرعي في البلاد.

 

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد مهنئاً الطلبة المتفوقين: بكم سيصل التعليم في الإمارات إلى أعلى المستويات
  • إغلاق المدارس السودانية في مصر: التحديات والإجراءات القانونية
  • حاليًا: ظهرت هُنــا رابط نتائج التاسع سوريا 2024 حسب رقم الاكتتاب نتائج التعليم الاساسي وزارة التربية السورية 3lom4all.com
  • "ظهرت الآن" رابط نتائج الصف التاسع سوريا 2024 برقم الاكتتاب | نتائج طلاب الصف التاسع سوريا الدورة الأولي
  • ضبط 8 مراكز علاج إدمان غير مرخصة في حملات أمنية
  • التعليم العالي: فتح باب التقدم عبر منصة «ادرس في مصر» للطلاب الوافدين
  • فتح باب التقديم بالجامعات للطلاب الوافدين عبر منصة «ادرس في مصر»
  • فتح باب التقدم عبر منصة «ادرس في مصر» للطلاب الوافدين
  • فتح باب التقدم عبر منصة "ادرس في مصر" للطلاب الوافدين
  • التقديم غدًا.. توجيهات هامة من التعليم العالي للطلاب الوافدين