مصر – أفادت مصادر مصرية إن الحكومة الإسرائيلية تطالب القاهرة بالشروع في إطلاق مفاوضات جديدة مع الفصائل الفلسطينية من أجل التوصل لاتفاق تبادل أسرى، تتضمنه هدنة إنسانية.

وكشفت المصادر المصرية المطلعة على تحركات القاهرة بشأن وقف القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، عن تلقي مصر اتصالات من جانب الحكومة الإسرائيلية، تطالبها بشكل واضح بالشروع في إطلاق مفاوضات جديدة من أجل التوصل لاتفاق تبادل أسرى، تتضمنه هدنة إنسانية، على غرار ما حدث في الهدنة الإنسانية السابقة، التي استمرت لمدة أسبوع، وكان قد تم التوصل إليها بوساطة قطرية مصرية أمريكية.

وقال مصدر مصري إن “اتصالا جرى مساء الأحد الماضي، بين رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل، ورئيس جهاز الموساد ديفيد برنيع، بحثا خلاله تطورات الأوضاع في قطاع غزة”.

وأضاف المصدر أن “رئيس الموساد أبلغ الجانب المصري بشكل واضح بتطور الوضع التفاوضي، وأن الحكومة الإسرائيلية باتت منفتحة على إمكانية الدخول في مفاوضات تستهدف تحرير الأسرى لدى حركة الفصائل في قطاع غزة، وفق شروط معدلة”.

واعتبر المصدر أن “التفوق الميداني لحماس على الأرض في قطاع غزة، وكذلك فشل العملية العسكرية الأخيرة لتحرير أحد الرهائن الموجودين في أيدي حركة حماس ومقتله جراء العملية، سبب رئيسي في تحريك العملية التفاوضية بشأن الأسرى، المقدر عددهم بـ138 أسيرا، بينهم 11 يحملون جنسيات أجنبية”.

وأوضح المصدر أن “الجانب الإسرائيلي بات مقتنعا بأن استعادة الأسرى لن تتم بوسيلة عسكرية، وأن أقصى ما يمكن تحقيقه عسكريا هو تعظيم خسائر حركة الفصائل بحيث يجعلها تخفض سقف مطالبها”.

وفي السياق، نفى رئيس الدائرة السياسية لحركة الفصائل الفلسطينية بغزة، باسم نعيم، وجود أي مفاوضات جديدة بين الوسطاء والحركة بخصوص صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل قبل وقف إطلاق النار، مشيرا إلى أنه “حتى اللحظة هذا هو الموقف الرسمي والثابت لدى الحركة”.

المصدر: “العربي الجديد”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مفاوضات جدیدة حرکة الفصائل قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مظاهرات إسرائيلية للمطالبة بصفقة تبادل أسرى

تل أبيب - صفا

تظاهر عشرات الإسرائيليين، يوم الأحد، أمام منازل 18 مسؤولاً للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى فورية مع حركة حماس.

وقالت قناة "مكان" العبرية، "احتشد عشرات الأشخاص صباحًا قبالة منازل 18 عضوًا في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، بينهم "وزير الجيش يوآف غالانت، ووزيرة النقل ميري ريغيف، ووزير الخارجية يسرائيل كاتس".

وأضافت "مكان" أن "متظاهرين قاموا بسد سكة القطار الخفيف في القدس، ورفعوا شعارات مطالبين بإبرام صفقة تبادل على الفور لإعادة الرهائن من قطاع غزة"، مشيرة إلى أنه "يتم تنظيم مظاهرات في تل أبيب وهرتسليا، ومدن أخرى".

ونقلت عن وزيرة الاستيطان أوريت ستروك، قولها إنه "ليس من الواضح أن تصمد الحكومة الإسرائيلية وتكمل ولايتها، ونسعى لإنجاز أكبر قدر ممكن من المهام".

وقالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، في وقت سابق، إنه تم اعتقال 7 متظاهرين مناهضين للحكومة في مناطق متفرقة من "إسرائيل".

وعلى مدار أشهر تحاول جهود وساطة تقودها الولايات المتحدة الأمريكية وقطر ومصر، التوصل لاتفاق بين "إسرائيل" وحركة حماس يضمن تبادلاً للأسرى من الجانبين ووقفًا لإطلاق النار، يفضي بضمان دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن "إسرائيل" حربًا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل "إسرائيل" الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

 

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: وافقنا على اقتراح يسمح بعودة الرهائن دون التنازل عن أهداف الحرب
  • أول بيان لمكتب المبعوث الأممي بشأن انتهاء مفاوضات مسقط دون تبادل أسرى ومختطفين
  • مظاهرات إسرائيلية للمطالبة بصفقة تبادل أسرى
  • الشرطة الإسرائيلية تقمع متظاهرين في تل أبيب
  • إسرائيل تضع عقبات جديدة في مسار مفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى
  • “القاهرة الإخبارية”: مصر تستضيف وفودا إسرائيلية وأمريكية لبحث التهدئة في غزة
  • حركة فتح: مفاوضات جدية خلال الـ 84 ساعة الماضية حول تبادل الأسرى
  • نتنياهو يرسل وفدا إسرائيليا للتفاوض على اتفاق حول تبادل الأسرى
  • سرايا القدس تقصف آليات وجنود الاحتلال بوابل من قذائف الهاون بالشجاعية
  • رئيس الموساد يغادر إلى قطر لإجراء محادثات بشأن صفقة تبادل الأسرى