قالت وكالة الطاقة الدولية في تقرير، الجمعة، إن من المتوقع وصول الاستخدام العالمي للفحم إلى مستوى قياسي في 2023 مع استمرار قوة الطلب في الاقتصادات الناشئة والنامية.

وأضافت الوكالة أن من المتوقع أن يرتفع الطلب على الفحم 1.4 بالمئة في 2023 ليتجاوز 8.5 مليار طن لأول مرة، إذ من المتوقع أن ينمو الاستخدام في الهند بنسبة ثمانية بالمئة وفي الصين بنسبة خمسة بالمئة بسبب ارتفاع الطلب على الكهرباء وضعف إنتاج الطاقة الكهرومائية.

ومع ذلك، ذكر التقرير أن من المتوقع انخفاض استخدام الفحم في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بنحو 20 بالمئة لكل منهما في 2023.

وانخفاض ​​استخدام الفحم ليس متوقعا حتى عام 2026 عندما تساعد زيادة كبيرة في قدرة إنتاج الطاقة المتجددة في السنوات الثلاث المقبلة على خفض الاستخدام بنسبة 2.3 بالمئة مقارنة بمستويات عام 2023، حتى مع غياب سياسات الطاقة النظيفة.

ولكن التقرير ذكر أن من المتوقع أن يظل الاستهلاك العالمي أعلى بكثير من ثمانية مليارات طن في 2026.

وأضاف أن استخدام الفحم الذي يتم إنتاجه واستخدامه دون الاستعانة بتقنيات تقلص انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، يجب أن ينخفض ​​بشكل أسرع بكثير من أجل الوصول إلى الأهداف التي حددها اتفاق باريس.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إنها تتوقع أن تسجل الصين أكثر من نصف التوسع العالمي في استخدام الطاقة المتجددة على مدى السنوات الثلاث المقبلة مما سيؤدي إلى انخفاض الطلب على الفحم لديها في 2024 واستقراره حتى عام 2026.

وذكر التقرير أن نصف استخدام الفحم في العالم يأتي من الصين، لذا ستتأثر التوقعات المتعلقة باستخدام الفحم بشكل كبير في السنوات المقبلة بوتيرة توسع استخدام الطاقة النظيفة وأحوال الطقس والتحولات الهيكلية في الاقتصاد الصيني.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الولايات المتحدة الفحم الصين الطاقة المتجددة الفحم طاقة الصين اقتصاد عالمي الولايات المتحدة الفحم الصين الطاقة المتجددة طاقة استخدام الفحم من المتوقع

إقرأ أيضاً:

توقعات نمو الطلب وقلة الإمدادات ترفع أسعار النفط للأسبوع الرابع تواليًا

في ظل توقعات بطلب قوي على الوقود خلال الصيف، إضافة لبعض المخاوف بشأن الإمدادات، اتجهت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الجمعة نحو تحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي، وظلت قرب أعلى مستوياتها منذ أواخر إبريل.
فبحلول الساعة الـ01:43 بتوقيت غرينتش تراجعت العقود الآجلة لخام برنت، الذي ارتفع سبعة بالمئة على مدى الأسابيع الأربعة الماضية، سنتين إلى 87.41 دولار للبرميل. فيما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، الذي زاد تسعة بالمئة خلال الأسابيع الأربعة الماضية، إلى 83.97 دولار بزيادة تسعة سنتات عن تسوية الأربعاء الماضي، وفقًا لـ”سكاي نيوز عربية”.
وكانت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية قد أعلنت عن انخفاض كبير، بلغ 12.2 مليون برميل، في المخزونات الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات المحللين بسحب 700 ألف برميل.
وبالنسبة للإمدادات، ذكرت رويترز أمس الخميس أن شركتي إنتاج النفط الروسيتين روسنفت ولوك أويل ستخفضان بشكل حاد صادرات النفط من ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود في يوليو، وهو ما أثر على الأسعار.

مقالات مشابهة

  • وسط الطلب المتزايد.. وكالة طبية فرنسية تدعو للتبرع بالحيوانات المنوية والبويضات
  • صناديق التحوط تزيد رهاناتها على صعود النفط بعد ارتفاعه 14 % منذ أوائل يونيو
  • أسهم "وول ستريت" ترتفع بأسبوع والمؤشرات عند مستويات قياسية
  • سامسونغ تحقق أرباحا استثنائية بفضل الطلب القوي على الرقائق
  • بريطانيا تنتخب البرلمان الأكثر تنوعا على الإطلاق
  • الأسهم الأوروبية عند أعلى مستوى في أكثر من أسبوع
  • توقعات نمو الطلب وقلة الإمدادات ترفع أسعار النفط للأسبوع الرابع تواليًا
  • "إياتا": 10.7% ارتفاع الطلب على السفر الجوي خلال مايو
  • النفط يهبط وسط مخاوف من تراجع الطلب
  • الإسترليني واليورو يصعدان بدعم من تراجع الدولار