بحث وزيرا القوات المسلحة والخارجية الفرنسيان في جيبوتي تجديد الاتفاقية الدفاعية المبرمة بين فرنسا والدولة الواقعة في القرن الإفريقي بين المحيط الهندي والبحر الأحمر.

"لدى إيران سيطرة فيه".. طهران تحذر الولايات المتحدة من تشكيل قوة دولية في البحر الأحمر

والتقى وزير القوات المسلحة الفرنسي سيباستيان ليكورنو ووزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا بنظيريهما الجيبوتيين حسن عمر برهان ومحمود علي يوسف، وأعربا عن رغبتهما في "التوصل إلى اتفاق متبادل المنفعة"، بحسب بيان مشترك.

وجيبوتي الواقعة في القرن الإفريقي تتمتع بموقع جغرافي استراتيجي قبالة مضيق باب المندب الذي يمر عبره جزء كبير من التجارة العالمية وإمدادات الطاقة.

وفي الأسابيع الأخيرة شهدت هذه المنطقة توترا متزايدا مع تكثيف الحوثيين الهجمات التي يشنونها في البحر الأحمر انطلاقا من المناطق الخاضعة لسيطرتهم في اليمن. وأثار تزايد هذه الهجمات مخاوف من اندلاع نزاع إقليمي.

وإثر اندلاع الحرب بين إسرائيل و"حماس"، هدد الحوثيون بمهاجمة أي سفينة متجهة إلى إسرائيل أو لها صلة بالدولة العبرية.

ومنذ نهاية الأسبوع الماضي أسقطت الفرقاطة الفرنسية "لانغدوك" ثلاث طائرات مسيرة، من بينها اثنتان كانتا متجهتين نحوها، بحسب باريس.

ومنذ استقلالها عن فرنسا في 1977، تستضيف جيبوتي أكبر قاعدة فرنسية في أفريقيا (1500 جندي).

كما تستضيف جيبوتي القاعدة العسكرية الأمريكية الوحيدة في أفريقيا (4000 جندي).

وفي 2017 دشنت بكين في جيبوتي أول قاعدة عسكرية صينية في الخارج.

المصدر: "أ ف ب"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار اليمن إفريقيا البحر الأحمر الجيش الإسرائيلي الحوثيون باريس حركة حماس صنعاء طوفان الأقصى مضيق باب المندب

إقرأ أيضاً:

ننشر السيرة الذاتية للفريق أحمد خالد حسين.. محافظ الإسكندرية الجديد

اعتمد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اسم الفريق أحمد خالد حسين محافظا للإسكندرية، خلفا للواء محمد الشريف، وذلك عقب قيام مجلس الوزراء بتشكيل حكومة جديدة وتغيير في حركة المحافظين.

وتنشر "الفجر "السيرة الذاتية للفريق أحمد خالد حسين، الذي لا يعد غريبًا عن محافظة الإسكندرية، والذى كان قائدا للقوات البحرية.

السيرة الذاتية 

ولد اللواء أحمد خالد حسن سعيد،  في يناير 1958، وتخرج من الكلية البحرية عام 1978، وتم ترقيته إلى رتبة لواء فى أول يناير 2008.

وتولى رئاسة أركان البحرية فى أبريل 2015، وفي عام 2021 تمت ترقيته من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، إلى قيادة القوات البحرية.

حصل اللواء أحمد خالد على بكالوريوس الدراسات البحرية، كما نجح فى اجتياز الفرقة الراقية "تنفيذيين"، وحصل قائد القوات البحرية الجديد، على ماجستير العلوم العسكرية من كلية قادة وأركان، وزمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

وتدرج قائد القوات البحرية الجديد فى المناصب الحتمية داخل القوات البحرية، حتى وصل إلى منصب قائد قاعدة مطروح البحرية، ثم قاعدة البحر الأحمر البحرية، وتلاها قائد قاعدة الاسكندرية البحرية، ووصل إلى منصب مساعد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، قبل أن يتولى رئاسة أركان القوات البحرية.

وحصل اللواء أحمد خالد سعيد على نوط الواجب العسكرى من الطبقة الثانية وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، وميدالية الخدمة الممتازة وميدالية المشاركة فى ثورة 25 يناير 2011 ونوط الواجب العسكرى من الطبقة الأولى، وميدالية المشاركة فى ثورة 30 يونيو 2013.

مقالات مشابهة

  • القوات الروسية تستهدف قاعدة لواء تابع للحرس الوطني الأوكراني في مقاطعة كييف
  • رئيس الوزراء العراقي والسفير الإماراتي يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الخارجية ورئيسة وزراء إستونيا يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين
  • ننشر السيرة الذاتية للفريق أحمد خالد حسين.. محافظ الإسكندرية الجديد
  • طريق بري بين إثيوبيا وجنوب السودان يكلف 738 مليون دولار
  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • تجديد ولاية بعثة "أونمها" في الحديدة على جدول أعمال مجلس الأمن للشهر الجاري
  • القاضي زيدان والسفيرة الامريكية يبحثان تطوير التعاون بين البلدين
  • السودان..قاعدة حطّاب العسكرية تعلن انضمام قوة ضاربة جديدة
  • تركيا تدخل في وساطة بين الصومال وإثيوبيا بشأن اتفاق حول ميناء