لبنان ٢٤:
2024-09-19@10:39:21 GMT

إنها معركة رئاسة الجمهورية

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT

إنها معركة رئاسة الجمهورية

من تسنّى له أن يستمع إلى رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل يتحدّث عن قائد الجيش العماد جوزاف عون بهذه الطريقة لم يستغرب ما سمعه، خصوصًا أنه أوحى للسامعين بكلام لا يرقى إلى الحدّ الأدنى من المستوى الأخلاقي، الذي كان سائدًا في زمن الكبار حتى في عزّ الخصومة وشراسة الحرب، إلاّ إذا كان "القائد قاتلو بيّو".

ولكن حقيقة الأمور ليست كما حاول رئيس ثاني أكبر تكتل نيابي، حتى أن عددًا من المقربين منه لاموه على كلامه، الذي تناول فيه بالشخصي قائد المؤسسة الوحيدة الباقية واقفة على رجليها على رغم كل الظروف الاقتصادية الصعبة، التي مرّت بها ولا تزال.  
وبغض النظر عن كلام باسيل عن "قلة الوفاء"، من دون أن نفهم إذا ما كانت هذه "القّلة" هي لأن العماد عون رفض أن يكون مطواعًا، أم هي لأنه لم يكن وفيًا لقسمه العسكري، فإن ما تكّشف لكثيرين ممن يعرفون ما وراء الأكمة من أسرار قد تغيب تفاصيلها لدى البعض هو أن قائد الجيش هو العقدة الحقيقية والوحيدة لمن لم يقتنع بعد أن أبواب بعبدا لن تفتح أمامه، حتى لو "طبّقت السما على الأرض". القصة إذًا ليست قصة "تمديد لشخص قائد الجيش". ولو كانت كذلك لكان في استطاعته بما لديه من ثقل نيابي ومن "مونة" على بعض الحلفاء أن يقاطع الجلسة وأن يذهب إلى المجلس الدستوري ليطعن به طالما يرى هذا التمديد مخالفًا للقوانين والدستور. هذا من حقّه ومن حقّ كل نائب حتى ولو لم يكن يترأس كتلة نيابية بحجم كتلة "لبنان القوي".   
فحجج جبران لم تقلِ عجّة التعطيل هذه المرّة، ولم تقنع الذين يعرفون أن هذا التمديد تمليه اليوم ظروف قاهرة وغير استثنائية وليس كما التمديدات الأخرى، والتي كان فيها النائب باسيل مشاركًا في السلطة يوم مُدّد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، ولم نسمع يومها كلامًا كالذي سمعناه أول من أمس في حق ضابط يشهد له جميع الذين يعرفونه أنه من بين الضباط المشهود لهم وفاؤهم لقسمهم العسكري.   
فالقصّة ليست قصة تمديد، بل هي قصّة مزيد من القلق لدى باسيل مما هو آتٍ.  وما هو آتٍ له علاقة بالاستحقاق الرئاسي وليس بأي شيء آخر. وإذا كان لا بدّ من طرح سؤال على رئيس "التيار" في هذا الوقت الحرج فلا يوجد لدى اللبنانيين سوى سؤال واحد لا غير: لماذا هذا الإصرار على عدم التمديد للعماد عون، وما هي الأسباب التي تستدعي كل هذا "الاستنفار"، ولماذا هذا الكمّ من الحقد الشخصي على قائد يلقى كل هذا الاحترام من قِبل الكثيرين من اللبنانيين، الذين يعتبرون أن الوقت ليس لتصفية الحسابات الشخصية. فالوطن بخطر داهم، وهو يعيش أشدّ أيامه قلقًا على المصير، فيما تبقى العيون شاخصة على المؤسسة العسكرية، وعلى ما يمكن أن يكون عليه دورها مستقبلًا للحفاظ على أمنهم واستقرارهم وحمايتهم من أي عدوان أو اعتداء.  
ولأن الشيء بالشيء يذكر فإن أغلبية اللبنانيين، وبالأخص المسيحيين منهم، باتوا مقتنعين بما يكرّره الرئيس نبيه بري، حين يقول إن أصل المشكلة، وقصده المشكلة الرئاسية وما يتفرّع عنها من مشاكل أخرى، تكمن في الخلاف المسيحي – المسيحي، أو بالأحرى الخلاف الماروني – الماروني. وهذا ما تشهده هذه الأيام، إذ بلغت الحملات المتبادلة بين باسيل والدكتور سمير جعجع حدّا غير مسبوق يعكس مدى المأزق السياسي الذي وصلت إليه القوى المسيحية.  
فالتمديد أو تأجيل التسريح للعماد عون حاصل، سواء أكان في مجلس النواب أو عبر الحكومة بغض النظر عن الكلام غير المستند إلى حقائق دستورية بالنسبة إلى إمكانية الطعن بهذا القرار في المجلس الدستوري، باعتبار أن المصلحة الوطنية ووحدة المؤسسة العسكرية هما فوق أي اعتبار آخر. وقد قال وليد جنبلاط كلامًا حقًّا في هذا المجال عندما وصف هذه المحاولات بـ "المزحة السمجة".   المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

عاجل | ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلي: المجلس السياسي الأمني يصدق على أهداف الحرب لتشمل إعادة سكان الشمال لبيوتهم

وسعت إسرائيل الأهداف المعلنة لحرب غزة لتشمل تميكن السكان الإسرائيليين في الشمال من العودة إلى مساكنهم، وذلك رغم التحذيرات الأميركية من توسيع الحرب.

وذكر مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن مجلس الوزراء الأمني المصغر وافق على القرار.

وجاء ذلك بعد يوم من اجتماع وزير الدفاع الإسرائيلي الإسرائيلي يوآف غالانت مع المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين لبحث التطورات على الحدود الإسرائيلية مع لبنان، في ظل تصاعد الخلاف داخل حكومة الاحتلال بشأن توسيع العملية العسكرية في لبنان.

وقالت القناة الـ12 الإسرائيلية إن غالانت اجتمع مع هوكشتاين في محاولة أخيرة لمنع حدوث تصعيد كبير على الجبهة الشمالية، وأفادت بأن غالانت قال للمبعوث الأميركي إن العمل العسكري هو السبيل لإعادة سكان الشمال.

وأفادت أيضا بأن هوكستين قال لغالانت إن معركة واسعة ضد لبنان لن تعيد الأسرى وستعرض إسرائيل للخطر.

وأضافت أن التقديرات في إسرائيل تشير إلى أن فرصة التوصل إلى تسوية في لبنان، من دون وقف إطلاق النار في غزة، ضئيلة.

من جانبه، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للمبعوث الأميركي إن تل أبيب تقدر دعم واشنطن، لكنها ستفعل ما يلزم لإعادة السكان شمالا وحماية أمنها، مضيفا أنه لا يمكن إعادة السكان إلى الشمال دون تغيير جذري في الوضع الأمني.

وكان هوكشتاين وصل إلى إسرائيل في وقت سابق أمس الاثنين، وبعد وصوله إلى تل أبيب، أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي نظيره الأميركي لويد أوستن، في اتصال هاتفي، أن فرص التوصل إلى تسوية تنهي المواجهات مع لبنان تتلاشى مع استمرار حزب الله في ربط نفسه بحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية خلال الأيام الماضية أن واشنطن تريد منع اندلاع حرب قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وزادت في الأيام الأخيرة الدعوات في إسرائيل لشن حرب على حزب الله في لبنان، بالتزامن مع تصاعد هجماته الصاروخية على مستوطنات الشمال بينها ما لم يسبق إخلاؤها من المستوطنين.

وبينما تحاول واشنطن التوسط في اتفاق تهدئة بين إسرائيل ولبنان، قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في العاشر من يوليو/تموز الماضي إن حماس تفاوض عن نفسها وبالنيابة عن كل الفصائل الفلسطينية، وما تقبل به حماس نقبل به جميعا.

مقالات مشابهة

  • باسيل يحافظ على شعرة معاوية وحزب الله يرفض البازار!
  • الغارديان: حرب التفخيخ التي تشنها إسرائيل: إنها غير قانونية وغير مقبولة
  • وزير خارجية لبنان لـCNN: حزب الله تعرض لضربة شديدة والرد أمر لا بد منه بالنسبة له
  • قائد الجيش بحث مع السفير النروجي في الأوضاع العامة
  • الجمهورية اليمنية تُدين بشدة العدوان الصهيوني على لبنان
  • ماذا قال باسيل من برج البراجنة بعد حادثة البيجر؟
  • باسيل لـحزب الله بعد حادثة تفجير البيجر: في مواجهة العدو نقف إلى جانبكم دون تردد!
  • مساعد آمر القوة البحرية يبحث مع قائد القوات البحرية بالقيادة المركزية الأمريكية موضوعات مشتركة
  • عاجل | ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلي: المجلس السياسي الأمني يصدق على أهداف الحرب لتشمل إعادة سكان الشمال لبيوتهم
  • نجاد البرعي: ما صدر عن رئاسة الجمهورية أهم ما قيل فى الحبس الاحتياطي