نشرت شركة المقاولون العرب المشهورة في مصر، فيديو لبدء التشغيل التجريبي وضخ المياه من محطة معالجة مياه الصرف الزراعي الدلتا الجديدة ضمن مشروع ضخم تنفذه مصر.

وأوضحت أن المياه بطاقة 7.5 مليون متر مكعب يوميا، بمدينة الحمام ووصلت إلى ترعة الدلتا الجديدة، ضمن مشروع مستقبل مصر الزراعي.

وأطلق السيسي إشارة البدء في مشروع مصر القومي "مستقبل مصر" للإنتاج الزراعي ضمن المشروع العملاق الدلتا الجديدة لاستصلاح إجمالي مساحة 2,2 مليون فدان.

ويهدف المشروع لتحقيق الاستغلال الأمثل لأصول الدولة، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الموارد المتوفرة، خاصةً الأراضي الزراعية والمياه، ليكون المشروع قاطرة للتطور الزراعي في الدولة، من خلال تبني مفهوم الكيانات الزراعية العملاقة التي تتمتع بالقدرة على إحداث نقلة نوعية في قطاع الزراعة الحديثة وتحقيق الأمن الغذائي، إضافة إلى الاعتماد على أحدث التكنولوجيا العالمية في الري والزراعة.

ويركز المشروع على زراعة السلع الاستراتيجية اللازمة لتقليل فجوة الاستيراد، فضلا عن الاستفادة من المشروع بإدراج مختلف الأنشطة الإنتاجية ذات الصلة بالنشاط الزراعي، لتحقيق قيمة مضافة لانتاجية المشروع، وإنشاء مجمع تصنيع زراعي متكامل لتحقيق الاكتفاء الذاتي من متطلبات الإنتاج، إلى جانب منظومة المعامل والصوامع والمبردات المطلوبة لعمل هذا المشروع العملاق.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة

إقرأ أيضاً:

بعد CNN الأمريكية.. إيفي الإسبانية تسلط الضوء على مشروع ميناء الداخلة

زنقة 20 ا الرباط

سلطت وسائل إعلام إسبانية تقرير على المجهودات المملكة في تنمية الأقاليم الجنوبية واستحضرت معظم المشاريع التي من شأنها أن تحول أقاليم الصحراء المغربية إلى مركز تجاري بحري دولي مرتبط بدول الساحل والصحراء.

وركز التقرير الذي أوردته “وكالة ايفي الاسبانية” الأكثر مصداقية وشهرة بالجارة الشمالية للبلاد، على الأشغال المتواصلة في بناء وتشييد ميناء الداخلة الأطلسي ومكانته في ربط المغرب بعمقه الأفريقي ودول الساحل جنوب الصحراء بمبادرة ملكية محضة.

وأوضح التقرير الإسباني، أن المغرب سيشق معبر بحري حدودي جديد ضخم على غرار معبر الكركرات البري الفاصل بين المغرب وموريتانيا والقضاء على ما يسمى بالمناطق العازلة حيث سينتهي الأمر بتشييد طريق سيار هائل نحول دول الساحل جنوب الصحراء.

وقال التقرير، أنه تم تقايص مدة أشغال الميناء الأطلسي بعدما تم التسريع في وتيرة الأشغال به والمقرر الإنتهاء منها مطلع سنة 2028 إذ تجاوزت نسبة الأشغال به حاليا 20%.

وعرج التقرير الإسباني إلى ذكر تكلفة الميناء الأطلسي الداخلة والتي تصل 13 مليار درهم بالإضافة لتشييد منطقة صناعية بمحيط الميناء والتي ستستقبل حوالي 300 شركة صناعية والتي ستعتمد على جلب “المواد الخام” من دول غرب افريقيا وتحديدا من دول الساحل ليتم تصديرها لاحقا من ميناء الداخلة.

وخلص التقرير الاسباني، ان المغرب يواصل جهوده في تنمية اقاليم الصحراء المغربية عامة وبجهة الداخلة على وجه الخصوص وكيف يراهن المغرب بأن يحول اقاليمه الجنوبية إلى واجهة وقطب ومركز تجاري للتجارة البحرية.

وكانت قناة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية قد خصصت تقريرا لميناء الداخلة الأطلسي، واصفة إياه بالمشروع الضخم الذي سيعزز الاندماج الاقتصادي في القارة الإفريقية.

وضمن برنامجها (Connecting Africa)، أبرزت القناة الإخبارية أن حلم المغرب بإنشاء قطب اقتصادي وتجاري منفتح على غرب إفريقيا والعالم يوجد في طور الإنجاز.

وأوضحت Cnn أن هذا المشروع يندرج في إطار استراتيجية شاملة يروم المغرب من خلالها تقوية بنياته التحتية المينائية، مسجلة أن الموقع الاستراتيجي لميناء الداخلة الأطلسي يجعل من الأقاليم الجنوبية للمملكة بوابة للتبادل التجاري مع القارة.

وحري بالذكر أن ميزانية بناء ميناء الداخلة الأطلسي جنوب المملكة ،تفوق بكثير الميزانية المرصودة لميناء الناظور بشمال شرق المغرب ، كما سيتشكل ميناء الداخلة من ثلاث منصات مينائية، واحدة خاصة بصيد السمك والمنصة الثانية خاصة بصناعة وصيانة السفن واما المنصة الثالثة وهي الأصخم خاصة بالتجارة البحرية وايراد وتصدير السلع البضائع ومعالجة.

مقالات مشابهة

  • بعد CNN الأمريكية.. إيفي الإسبانية تسلط الضوء على مشروع ميناء الداخلة
  • وزير الري يلتقي المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بصندوق المناخ الأخضر
  • وزير الري يؤكد على الاهتمام بإنتهاج السياسات والحلول الخضراء والمستدامة
  • ‏Rayn developments تدشنVoco MaLL في العاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات مليار جنيه
  • وزير الإسكان يتابع سير العمل بمشروع سد ومحطة "جوليوس نيريرى" الكهرومائية على نهر روفيجي بتنزانيا
  • الفلاحة الصغيرة.. تونسية تقاوم الفشل بمشروع ناجح لتربية الأبقار
  • وزير الإسكان يتابع سير العمل بمشروع "جوليوس نيريرى" على نهر روفيجي بتنزانيا
  • وزير الإسكان يتابع سير العمل بمشروع سد ومحطة "جوليوس نيريرى" الكهرومائية بتنزانيا
  • "تشريعية البرلمان": الالتزام الدستوري ظهر في اختيار الحكومة الجديدة(فيديو)
  • النائب أحمد عثمان: برنامج الحكومة جاء متسقا مع تكليفات الرئيس السيسي