قالت القيادة الوسطى الأميركية إن جماعة أنصار الله (الحوثيين) أطلقوا أمس الخميس صاروخا باليستيا باتجاه الممر الملاحي الدولي شمال باب المندب لم يتسبب في إصابات أو أضرار، مشيرة إلى أن الحادث لم يشهد تدخل قوات أميركية وأنها تراقب الوضع عن كثب.

وقال مصدر من جماعة الحوثي إن قواتها سيطرت على سفينة، بينما فرّت سفينة أخرى باتجاه شواطئ الصومال ولم تتمكن من السيطرة عليها، وإن السفينة التي تم الاستيلاء عليها قيد التحقيق وقد تؤخذ لسواحل اليمن أو يُطلق سراحها.

وذكرت هيئة التجارة البحرية البريطانية أن جهة تصف نفسها بـ "البحرية اليمنية" أبلغتها بأنها حولت مسار سفينة نحو سواحل اليمن. كما قالت إنها تحقق في بلاغ عن حادث قرب باب المندب شمال ميناء المخا اليمني.

وكان المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع أكد أمس أن الجماعة نفذت عملية عسكرية بطائرة مسيرة ضد سفينة حاويات تدعى "ميرسك جبل طارق" كانت متجهة لإسرائيل، بعد رفض طاقمها الاستجابة للنداءات.

استمرار المنع

وأشار إلى أن الحوثيين تمكنوا من منع مرور عدة سفن كانت متجهة لإسرائيل خلال الساعات الـ48 الماضية، مؤكدا استمرارها في منع كافة السفن المتجهة للموانئ الإسرائيلية من الملاحة في البحر الأحمر وبحر العرب.

ونفت شركة الشحن الدانماركية ميرسك أمس الخميس مزاعم الحوثيين بأنهم نفذوا ضربة بطائرة مسيرة على سفينة "ميرسك جبل طارق" أثناء إبحارها باتجاه إسرائيل.

وقالت ميرسك في وقت سابق إن السفينة استُهدفت بصاروخ بينما كانت في طريقها من صلالة بسلطنة عمان إلى جدة في السعودية، وإن السفينة وطاقمها بخير.

وأكدت الشركة أن "الهجمات الأخيرة على سفن تجارية في مضيق باب المندب مقلقة للغاية. والوضع الحالي يعرض حياة البحارة للخطر ولا يمكن للتجارة العالمية تحمله".

وأضافت "طالما أنه لا يمكن لصناعة الشحن العالمية وحدها حل الأمر، فإننا ندعو إلى إجراء سياسي لضمان وقف التصعيد بشكل عاجل".

الإجراءات اللازمة

من ناحية أخرى، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنها ستتخذ كل الإجراءات اللازمة المطلوبة لحماية السفن والقوات الأميركية، مشيرة إلى أن ما وصفها بالمشكلة في البحر الأحمر ليست أميركية، بل دولية وتتطلب حلا دوليا.

وذكر موقع غلوبس المختص بالاقتصاد الإسرائيلي أن تل أبيب أصدرت تعليمات للموانئ الإسرائيلية بحجب بيانات سفنها القادمة والمغادرة، تجنبا لتعرضها للهجوم.

يأتي ذلك في حين قال المبعوث الأميركي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ إن الولايات المتحدة تريد تشكيل "أوسع تحالف بحري ممكن" لحماية السفن في البحر الأحمر.

ونقلت وكالة رويترز عن ليندركينغ قوله إن الولايات المتحدة تريد من التحالف المتعدد الجنسيات أن يرسل "إشارة مهمة من المجتمع الدولي مفادها أنه لن يتم التسامح مع تهديدات الحوثيين للشحن البحري الدولي".

وأضاف أن الولايات المتحدة تهدف إلى توسيع قوة العمل البحرية الدولية الحالية لتصبح "تحالفا دوليا يخصص بعض الموارد لحماية حرية الملاحة".

وفرقة العمل الحالية في البحر الأحمر وخليج عدن، المعروفة باسم فرقة العمل المشتركة 153، هي تحالف يضم 39 دولة بقيادة نائب أميرال الأسطول الخامس الأميركي المتمركز في البحرين.

تحذير إيراني

وقد حذّرت إيران واشنطن من مغبة تشكيل تحالف دولي في البحر الأحمر، وقال وزير الدفاع الإيراني العميد محمد رضا أشتياني إن المنطقة لم تعُد قادرة على تحمل المزيد من صراعات القوى، وإن "الجانب الأميركي لا يمكنه القيام بمثل هذه الخطوة".

وأضاف أشتياني "الأميركيون إذا أرادوا ارتكاب مثل هذا الحماقة فسوف يواجهون مشكلات هائلة. كل الدول موجودة في هذه المنطقة وهي منطقتنا نحن".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

7 محظورات تجنبها عند زيارة المحميات الطبيعية بالبحر الأحمر

تحظى المحميات الطبيعية في البحر الأحمر باهتمام كبير من وزارة البيئة، وتعد من أجمل وأشهر المحميات الموجودة في مصر، وللحفاظ عليها جرى وضع عدد من الإجراءات الخاصة بزيارة هذه المحميات، لحمايتها من التلف أو الإهمال.

ونشرت وزارة البيئة على موقعها الرسمي الإلكتروني، تقريرا حول التعليمات البيئية التي يجري تطبيقها بنطاق المحميات الطبيعية في البحر الأحمر، والتي جاءت كالتالي: 

التعليمات البيئية بالمحميات الطبيعية في البحر الأحمر

- الصيد ممنوع داخل نطاق المحمية.

- يحظر جمع الأصداف والمرجان لعدم الإخلال بالتوازن البيئي.

- عدم إلقاء النفايات بالبحر لمنع تدمير الحياة البرية والبحرية.

- جميع جزر البحر الأحمر غير مصرح بالنزول إليها ، باستثناء المنطقة الجنوبية الشرقية لجزيرة الجفتون الكبير.

- يمنع استخدام الهلب داخل نطاق المحميات واستخدام الشمندورات البحرية.

- عدم إطعام الأسماك والطيور كونه يضعف قدرتها على اصطياد طعامها ويخل بالتوازن البيئي.

- عدم لمس الشعاب المرجانية أو المشي أو الوقوف عليها.

وأعلنت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في وقت سابق عن ارتفاع إجمالي دخل المحميات الطبيعية خلال عام 2023 عن العام الماضي بنسبة 160%، ما يعكس نجاح جهود وزارة البيئة في دعم الاستثمارات بالقطاع البيئي خاصة داخل المحميات لتوفير خدمات متنوعة تمكن الزوار من عيش تجربة سياحية فريدة.

مقالات مشابهة

  • دولة كبرى ترفض مناشدات واشنطن لاتخاذ إجراء دولي مشترك ضد هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر
  • الحوثيون يبثون مشاهد هجومهم على سفينة بريطانية بالبحر الأحمر
  • الحوثيون يوجهون رسائل تهديد لأصحاب السفن عبر البريد الإلكتروني
  • قوات صنعاء تبث مشاهد للحظة استهداف سفينة بريطانية بزورق مسيّر في البحر الأحمر
  • الحوثيون يبعثون رسائل تهديد لأصحاب السفن عبر البريد الإلكتروني
  • الحوثيون يعلنون استهداف ناقلة نفط بريطانية بزورق مسير في البحر الأحمر (صور + فيديو)
  • الإعلام الحربي يوزع مشاهد استهداف سفينة “CORDELIA MOON” البريطانية في البحر الأحمر ” صور”
  • الحوثيون يوجهون رسالة عبر البريد الإلكتروني للسفن بالبحر الأحمر: استعدوا للهجوم مع أطيب التحيات (ترجمة خاصة)
  • الكشف مضمون رسائل تهديد بعثها الحوثيون وصلت عبر البريد الإلكتروني.. الجماعة ترفض التعليق بمبرر انها ''معلومات عسكرية سرية''
  • 7 محظورات تجنبها عند زيارة المحميات الطبيعية بالبحر الأحمر