كتب جوزيف فرح في" الديار": عندما انفجرت الحرب في غزة وامتدت الى جنوب لبنان تخوف اكثر من مسؤول من ان تتمدد هذه الحرب على كل لبنان وان يتعرض مطار رفيق الحريري الدولي الى القصف الاسرائيلي كما حدث في حرب 2006 مما يؤثر في حركة الوافدين خلال الاعياد التي يعول عليها القطاع السياحي كثيرا وهذا ما اضطر ادارة شركة طيران الشرق الاوسط الخطوط الجوية اللبنانية الميدل ايست الى ارسال طائراتها الى تركيا وقبرص وابقت على عدد قليل من الطائرات بعد ان قلصت عدد رحلاتها تحسبا او تخوفا من اي طارىء امني عودتنا إياه اسرائيل.


لكن مع قرب موعد الاعياد عمدت الميدل ايست الى ارجاع عدد من الطائرات وباشرت تسيير رحلات اضافية الى عدد من عواصم ومدن العالم بعد ان تخطت الحجوزات ال ٨٠ في المئة ومع اقتراب الاعياد قد تصل النسبة الى مئة في المئة خصوصا ان عدد الرحلات الاضافية التي وضعتها الشركة من ١٤كانون الأول ولغاية 10 كانون الثاني بلغت ١٥١ رحلة الى مختلف دول العالم واكثرها الى دول الخليج وهذا ان دل على شيء فإنه يدل على مدى الشعور الوطني لدى ادارة الميدل ايست الذي يطغى على العامل التجاري والعامل الامني المستجد في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة والحرب على غزة وامتدادها الى الجنوب اللبناني، وقد عمدت ادارة الميدل ايست الى اعادة تشغيل ١٣طائرة تابعة لها من اجل تلبية حاجات المغتربين الذين اصروا على تمضية الاعياد في بلادهم رغم الحديث عن تداعيات الحرب وامكانية تعرض المطار للقصف الاسرائيلي في حال اشتدت المعارك في الجنوب كما انها لم تتوان عن القيام باي مساعدة لوجستية لتأمين الحجوزات لهؤلاء الوافدين .
ويقول نقيب اصحاب مكاتب السفر والسياحة جان عبود ان هناك حوالى ٢٠٠ رحلة اضافية الى مطار بيروت وان الميدل ايست وشركات طيران اخرى زادت عدد رحلاتها بمناسبة الاعياد حتى ان مدير الطيران المدني في المطار فادي الحسن يشدد على ان عدد الوافدين يوميا هو اليوم ٨ الاف وافد ويتوقع ان يرتفع العدد الى ١٢الف وافد واذا اخذنا ١٠ الاف وافد يوميا كمعدل وسطي فإن عدد الوافدين سيتجاوز ال ٣٠٠ الف وافد خلال شهر كانون الاول الحالي، وكان يمكن لهذا العدد ان يتزايد لولا الاحداث الامنية التي تجري في الجنوب .
وتبدي القطاعات السياحية اهتماما متزايدا بفترة الاعياد وسط مؤشرات على امكانية النجاح في تمرير هذه الاعياد في ضوء الاستعدادات الجارية لذلك.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: المیدل ایست

إقرأ أيضاً:

الفيزياء تثير حالة من القلق والخوف لدى أولياء الأمور أمام لجان الإسكندرية

انتابت حالة من القلق والخوف على أولياء أمور طلاب الثانوية العامة بمحافظة الإسكندرية،  تزامنا مع انطلاق امتحاني مادة الفيزياء لطلاب شعبة علمي والتاريخ لطلاب الشعبة الأدبية.عقب دخول الطلاب اللجان وهم فى حالة خوف من  الامتحان ، وطلب الطلاب من أهاليهم وجميع الحضور بمحيط اللجان الدعاء لهم بالتوفيق في حل الامتحان.

كان قد شهد محيط مدارس وسط المحافظة انتظار العشرات من اولياء امور الطلاب  ويظهر  على وجوههم الخوف والقلق أثناء انتظار ذويهم من اداء الامتحان ،  وقاموا بالدعاء وقراءة القرآن الكريم متمنين لذويهم التوفيق والنجاح، كما قام رجال الأمن بنشر الهدوء بين أولياء الأمور لتوفير أجواء مناسبة للطلاب أثناء تأدية الامتحان.

رصدت " الوفد " حالات القلق التى عاشها اولياء الامور اثناء انتظار ذويهم للخروج من لجان الامتحان 

قالت " ايمان محمد" ولية أمر، نعيش نحن حالة من التوتر والقلق بسبب مادة الفيزياء رغم ان نجلتى ذاكرت وعملت اللى عليها الا اننى اشعر بالخوف على نجلتى اكثر لان خوفها وتوترها سوف يتسبب فى اعاقتها فى الامتحان لان مادة الفيزياء بطبيعتها ثقيلة على الطلاب ونحن نعيش هذا التوتر منذ بداية السنة مؤكدة أن أول أيام الثانوية العامة هو حصاد لـ 12 عامًا من التعب، 

عبرت إحدى أولياء أمور الثانوية العامة زينب زياد عن قلقها بالدعاء فقالت: " التاريخ رغم انه سهل الا ان الطلاب دائما تشعر بالخوف من تلاعب بعض الاسئلة ، رددت  اللهمّ إنا نستودعك طلاب الثانويه العامه.. اللهمّ لا تحرمهم فرحة النجاح.. اللهمّ كلّل تعبهم بالنجاح وفرح قلوبهم وقلوب والديهم اللهم ارزقهم التوفيق والنجاح وسهّل أمرهم واجعل البسمة تغمر محيّاهم.. يا رب العالمين.. ربنا يفرح كل طالب ثانويه عامه.. ربنا معاكم.. أنتم قدها وقدود يا أبطال".

في حين عبرت  نجلاء احمد ولية أمر احدى الطالبات  عن حالة التوتر التي انتابتها مع أول يوم امتحان ثانوية عامة لابنتها، فقالت: ". حاسة أن امتحانى انا بجد.. أشهدك يارب انى حاولت  مقصرش فى دورى كأم وإنى حاولت أعمل كل اللى أقدر عليه، لنصل لهذه اللحظة. وبجد عدى قدامى شريط تعب ال١٢سنة تعليم، لكن فى كل الأحوال أنا واثقة في ابنتي وفخورة بها وراضية بما كتبه الله، يارب اجبر خاطرها وخاطرى..."

وعبرت  منى السيد ولية امر  طالب عن قلقها فقالت: "اللهم أنت أعلم بحال كل بيت فيه ثانوية عامة، أنت يارب أعلم بشقاء وكد آبائهم عليهم، وأنت يارب اعلم بأولادنا وأحلامهم، فاللهم لا تخذلهم يارب، اللهم ولا تضيع آمالهم ورجائهم فيك يا أكرم الأكرمين. اللهم اجعل الامتحانات بردًا وسلامًا وسهلًا على عقولهم وقلوبهم وألهمهم الإجابة، واكتب لهم النجاح والتوفيق في الدنيا والآخرة.... واجعلهم من المتفوقين."

في حين أكد آخرون أن هناك حالة من الرعب انتابتهم وأبناؤهم مع بداية الامتحانات، متمنيين أن يكلل الله مجهوداتهم بالنجاح.

من جانب اخر صرح الد كتور عربي أبوزيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية،" للوفد "  إن عدد المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة بالإسكندرية بلغ 54 ألفا و502 طالب منهم 17 ألفا و455 طالبا بالشعبة الأدبية، و24 ألفا و280 طالبا لشعبة العلوم، و105 آلاف و65 طالبا لشعبة الرياضيات وألفين و202 طالب للدولي، ويؤدون امتحاناتهم أمام 140 لجنة امتحانية بالإدارات التعليمية التسع، كما تم تجهيز 34 استراحة للملاحظين والقائمين على العملية الامتحانية، منها 25 استراحة للرجال و9 استراحات للسيدات.

وشدد على ضرورة الالتزام بتعليمات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الصادرة في الكتاب الدوري رقم (22) الصادر في مايو 2023، بشأن الاستعداد لبدء أعمال الامتحانات العامة وذلك في إطار تكاتف الجهود كافة التي تساهم في حسن سير لجان أعمال الامتحانات، وضمان تحقيق مناخ الاستقرار والطمأنينة اللازم لأبنائنا الطلاب.

مقالات مشابهة

  • مستمرة حتى الثامنة مساءً.. أتربة مثارة على منطقة نجران
  • الفيزياء تثير حالة من القلق والخوف لدى أولياء الأمور أمام لجان الإسكندرية
  • دق الصدر.. «توقعا للذكر الجميل»
  • المزاج العام
  • "القومي للمرأة وللطفولة والأمومة" يتقدمان ببلاغ للنيابة ضد وافد لترويجه لختان الإناث
  • كبرى العلامات التجارية تفتتح فروعا جديدة في «إيست هب مدينتي» (فيديو)
  • المغرب والمانيا يبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي فى المجال الامني
  • السعودية.. القبض على وافد لانتحاله صفة رجل أمن والكشف عن جنسيته
  • الجامعة العربية: هناك مساعٍ للوصول إلى تفاهمات حول الشعور الرئاسي في لبنان
  • علامات تجارية جديدة تنضم لـ" إيست هب" مدينتى لخدمة مناطق شرق القاهرة ( فيديو )