أعلنت فنزويلا وغويانا الخميس في ختام قمة بحثت سبل نزع فتيل التوتر حول منطقة إيسيكيبو الغنية بالنفط أنهما اتفقتا على عدم "استخدام القوة ضد بعضهما" في هذا النزاع الحدودي.

إقرأ المزيد رئيسا فنزويلا وغويانا يعقدان لقاء بدولة مجاورة صغيرة لتسوية نزاعهما

وقالت الدولتان في بيان مشترك إنهما "تتفقان على أن لا تهددا باستخدام القوة، أو تستخدماها، ضد بعضهما البعض، بشكل مباشر أو غير مباشر، تحت أي ظرف من الظروف، بما في ذلك تلك الناجمة عن أي خلافات قائمة بين الدولتين".

وصدر البيان المشترك في ختام قمة استضافتها سينت فنسنت وغرينادين وشارك فيها الرئيسان الغوياني عرفان علي والفنزويلي نيكولاس مادورو. 

وهذا أول لقاء بين علي ومادورو منذ تصاعدت حدة التوترات بين بلديهما بشأن المنطقة المتنازع عليها.

وفي ختام القمة صدر بيان مشترك من تسع بنود تلاه على الصحافيين رالف غونسالفيس، رئيس وزراء سينت فنسنت وغرينادين.

وأقر البيان بأن فنزويلا وغويانا لم تتفقا على الولاية القضائية العالمية المناسبة لتسوية النزاع الإقليمي، لكن كلاهما أبدى اهتماما بالسعي لخفض حدة التوتر في هذا النزاع. 

وتعهد الجانبان بحل هذا النزاع "وفقا للقانون الدولي".

واتفق البلدان أيضا على "مواصلة علاقات حسن الجوار والتعايش السلمي ووحدة أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي".

كما اتفق البلدان، وفقا للبيان المشترك، على استحداث آلية لتجنب اشتعال الأحداث على الأرض وتحولها إلى توترات أكبر.

واتفق رئيسا البلدين على الاجتماع مجددا في غضون ثلاثة أشهر في البرازيل، التي توافقا على أن يكون رئيسها لويس إيناسيو لولا دا سيلفا وسيطا في هذا النزاع.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أمريكا اللاتينية كاراكاس نيكولاس مادورو فنزویلا وغویانا هذا النزاع

إقرأ أيضاً:

“تريندز” و”أناسي للإعلام” ينظمان عرضاً خاصاً وجلسة حوارية لفيلم “100 عبوة”

 

 

أبوظبي – الوطن:
نظم مركز تريندز للبحوث والاستشارات بالتعاون مع اناسي للإعلام ، العرض الأول والخاص للفيلم الوثائقي الاماراتي “100 عبوة”، أعقب العرض جلسة حوارية بعنوان “الفن في مناطق النزاع: إعادة تصور الحياة وسبل العيش”، وذلك بحضور العقيد ركن دكتور سيف سليمان الغيثي، وزارة الدفاع، والدكتور محمد عبداللـه العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات، ، وفريق أناسي للإعلام، إضافة إلى عدد كبير من الباحثين والإعلاميين وموظفي “تريندز”
وقد افتتح العرض والجلسة الحوارية، بكلمة ترحيبية للدكتور محمد عبداللـه العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات، أشاد في بدايتها بجهود الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، أول سفيرة فوق العادة للثقافة العربية لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، مؤسسة “أناسي للإعلام”، وبالدور الثقافي الذي تقوم به “أناسي” في نشر المعرفة وخدمة المجتمع، موضحاً أن الفنيتجاوز كونه مجرد تعبير عن الإبداع ليصبح أداة قوية للتعبير.
شارك في الجلسة الحوارية مازن الخيرات، مخرج الفيلم، والفنان سيف جلميران، والباحثة شمة أحمد القطبة، وقدم لها نايف إبراهيم الزعابي، أخصائي توزيع ومعارض لدى “تريندز”، فيما تولّت ميره الزعابي، أخصائية الإعلام في مركز تريندز إدارة الجلسة.
وبعد أن شاهد الحضور الفيلم الذي انتجته اناسي للإعلام، بدأت الجلسة الحوارية حول عدة مواضيع أهمها، الفن كوسيلة للتعافي، والحوار في المجتمعات التي مزقتها الحروب، وتحديات ومخاطر إنتاج الفن في مناطق النزاع، وتمكين المجتمعات المحلية من خلال المشاريع الفنية التعاونية، ودور الفن في إلقاء الضوء على القضايا الاجتماعية ومعالجتها، والفن كأداة لتمثيل المحاصرين، وصناعة الأفلام الوثائقية كأداة للدعوة والتغيير الاجتماعي، والبحوث العلمية وإنتاج المعرفة في مناطق النزاع: التحديات والمسؤوليات.
وقد سلط الفيلم الضوء على الألغام الأرضية وتأثيرها في الحياة، إذ تظل أضرارها البالغة وخطرها قائماً وكامناً على المدنيين والمجتمع لسنواتٍ عديدة حتى بعد انتهاء النزاع.
تحدث المخرج مازن الخيرات من “أناسي للإعلام” عن المخاطر الجسدية والنفسية التي يواجهها الفنانون عند العمل في مناطق النزاع، مشيراً إلى التحديات الكبيرة التي واجهت فريق “100 عبوة” خلال عملية التصوير والإنتاج وسط الألغام والمخاطر الأمنية، مشيراً إلى ضرورة توفر الشجاعة والإصرار لتحويل الرسائل الفنية إلى أدوات مؤثرة تلهم الأمل.
كما تناول مازن الخيرات كيفية استغلال التركيبات الفنية لزيادة الوعي العالمي حول القضايا الملحة، مثل التأثير المدمر للألغام الأرضية، والدعوة إلى تحسين السياسات وتقديم المساعدات الإنسانية للمجتمعات المتضررة.
وناقش مازن الخيرات دور الأفلام الوثائقية في نقل القصص الإنسانية من قلب مناطق النزاع، مشيراً إلى أن الأفلام الوثائقية، مثل “100عبوة”، لا توثق فقط معاناة المدنيين، بل تدعو إلى زيادة الوعي العالمي وتعبئة الجماهير لدعم القضايا الإنسانية.

الفن كأداة
استعرض الفان سيف جلميران كيف يمكن للفن أن يكون وسيلة علاجية للمجتمعات المتأثرة بالنزاعات، مشيراً إلى أن التعبير الإبداعي يساعد في تخفيف آثار الصدمة ويشجع على الحوار المفتوح بين أفراد المجتمع، مما يسهم في تعزيز التعافي العاطفي والتلاحم المجتمعي.
وتحدث كل من سيف جلميران عن أهمية التعاون مع السكان المحليين في مناطق النزاع، حيث يمكن للفن التعاوني أن يمكّن المجتمعات، ويعزز صوت السكان المحليين، ويحول الفن إلى رمز للصمود والتجديد.
كما تناول سيف جلميران قوة الفن، خاصة الغرافيتي، كوسيلة تعبير عن معاناة المجتمعات المهمشة، وكيف يساعد في تغيير الصورة النمطية المعروضة إعلامياً، مستجيباً للاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية لهذه المجتمعات.

البحث العلمي في مناطق النزاع:
اختتمت الباحثة في “تريندز” شمة أحمد القطبة النقاش بحديث عن أهمية البحث العلمي في مناطق النزاع، موضحة التحديات الأخلاقية واللوجستية في جمع البيانات ونقل الحقائق. وأكدت على أن البحث يمكن أن يسهم في إنتاج المعرفة التي تؤثر في صانعي القرار، وتساعد في توجيه السياسات الإنسانية لدعم المجتمعات المتضررة. وبينت أن فيلم 100″ عبوة” يمثل رسالة عالمية تتجاوز الحدود الجغرافية والثقافية، مستهدفاً كل من يملك قلباً ينبض وعقلاً واعياً، مشيرة إلى أن المعرفة سلاح أقوى من العنف، والبحث العلمي قادر على تحويل قصص الألم إلى أمل وإضاءة ظلمات الصراعات بنور الفهم والوعي. وذكرت الباحثة في “تريندز” أن العلم قوة تستطيع إعادة الأمل وتحسين حياة المتضررين من النزاعات. من خلال البحث والدراسة، يمكننا تطوير استراتيجيات مبتكرة تسهم في معالجة آثار النزاع، مما يعزز من أهمية دور الباحثين في خدمة الإنسانية ودعم جهود التغيير.

معرض
وعلى هامش عرض الفيلم والجلسة الحوارية تم تنظيم معرض استعرض نبذة عن تاريخ وجغرافية اليمن(مملكة سبأ، والقهوة العربية، وخط الزبور)، إضافة إلى تاريخ الألغام، ومبادرات دولة الإمارات العربية المتحدة ودورها في دعم جهود وإزالة الألغام عالمياً وإقليمياً، وإرث الشيخ زايد “طيب الله ثراه” في العمل الإنساني.

فيلم “100 عبوة”
يذكر أن فيلم “100 عبوة” من إنتاج “أناسي للإعلام” وإخراج مازن الخيرات. حصد الفيلم العديد من الجوائز في المهرجانات الدولية والمحلية أهمها، الجائزة الذهبية في جوائز الأفلام المستقلة الدولية في أمريكا، وجائزة أفضل إخراج في مسابقة الصقر الخليجي في مهرجان العين السينمائي الدولي. وشارك ورُشِّح الفيلم لـجوائز في 17 مهرجاناً سينمائياً دولياً في فرنسا، وبرلين، ومدريد، وكندا، ومولدوفا، ونيويورك، وكاليفورنيا، ونورث كارولاينا، والسويد، وشيكاغو، وروود آيلاند، وإيطاليا. كما عرض الفيلم في “سوهو هاوس” بهوليوود في أمريكا.
وقد تم تصوير الفيلم في المخا، والتي كانت تشتهر بتصديرها للقهوة (قهوةأرابيكا) منذ القرن الـ16 وحتى أوائل القرن الـ18 ، وتنفرد هذه القهوة بنكهتها المميزة، ولا تزال تحافظ على جودتها نفسها حتى يومنا هذا.


مقالات مشابهة

  • ذكريات تحت الركام.. لبنانيو الشريط الحدودي يكشفون حجم المأساة
  • صحيفة: حماس وفتح تتفقان على تشكيل لجنة إدارية لقطاع غزة
  • كواليس المبادرة التركية لحل الأزمة بين إثيوبيا والصومال
  • عاجل- قلق أممي من وجود قوات كورية شمالية في روسيا وتصعيد النزاع مع أوكرانيا
  • “تريندز” و”أناسي للإعلام” ينظمان عرضاً خاصاً وجلسة حوارية لفيلم “100 عبوة”
  • عرض خاص وجلسة حوارية للفيلم الوثائقي «100 عبوة»
  • الانتخابات الأمريكية 2024.. ميدفيديف: ترامب لن يتمكن من إنهاء النزاع في أوكرانيا
  • كرموس: توافر نصاب قانوني لجلسة “تكالة” محل شك
  • اليونسكو تعلق على قتل الصحفيين في غزة
  • نيمار يغيب عن البرازيل أمام فنزويلا وأوروجواي