فضل وحكم قراءة سورة الكهف كاملة يوم الجمعة مع الحكمة من قراءتها ووقتها
تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT
يُنصح بقراءة سورة الكهف يوم الجمعة بتدبر وتأمل في معانيها، وتحاول فهم الدروس والحكم التي تحتويها، يُمكنك قراءة السورة ببطء وتأمل في معانيها، أو يمكنك أيضًا البحث عن تفسيرات للسورة لفهمها بشكل أفضل.
سورة الكهف.. فضائلها ومنزلتها ووقت قراءتها عدد ايات سورة الكهف فضل قراءة سورة الكهف كاملة يوم الجمعة فضل قراءة سورة الكهف كاملةسورة الكهف هي إحدى السور في القرآن الكريم، وهي محبوبة ومُستحبة قراءتها كاملة في يوم الجمعة.
كما أن سورة الكهف تتألف من 110 آيات، ويُفضل قراءتها كاملة في يوم الجمعة، وإن كنت لا تستطيع قراءتها كلها، يمكنك قراءة جزء منها والاستمرار في الأجزاء الأخرى في الجمعات اللاحقة.
حكم قراءة سورة الكهف كاملة يوم الجمعةالحكمة من قراءة سورة الكهفقراءة سورة الكهف يوم الجمعة تعتبر محبوبة ومستحبة في الشرع الإسلامي. وقد روى النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين"، وهذا يعني أن قراءة هذه السورة في يوم الجمعة تجلب النور والبركة للشخص.
من الجميل أن تستغل فرصة يوم الجمعة بقراءة سورة الكهف بتدبر وتأمل في معانيها، وتحاول استخلاص الدروس والحكم منها. يمكنك قراءة السورة كاملة أو جزء منها، حسب القدرة والوقت الذي تتوفر لديك. وإذا كنت لا تستطيع قراءتها كلها، يمكنك قراءة أجزاء منها في الجمعات اللاحقة.
ويُشجع أيضًا على الاستماع إلى تفسيرات وشروحات لسورة الكهف من العلماء المعتبرين، حيث تساعد في فهم المعاني العميقة والتطبيق العملي للدروس المستفادة منها.باختصار، قراءة سورة الكهف يوم الجمعة تعتبر مستحبة وتجلب النور والبركة، ويُنصح بتدبر معانيها واستخلاص الدروس منها.
تعرف على الحكمة من قراءة سورة الكهف كاملة يوم الجمعةهناك عدة حكم وفوائد لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة في الشرع الإسلامي. ومن هذه الحكم والفوائد
1. الحصول على النور والبركة: قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة يُشاع أنها تجلب النور والبركة للشخص. وقد ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف أنه "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين".
2. الحفاظ على الإيمان: سورة الكهف تحتوي على قصص وعبر مهمة تساعد في تعزيز الإيمان والثبات على الدين. فقراءة السورة وتأمل معانيها يساعد في تعزيز الإيمان وتحصينه من التحديات والشبهات.
3. التذكير بأهمية الاستعداد للآخرة: سورة الكهف تحتوي على قصص تذكرنا بأهمية الاستعداد للحياة الدنيا والآخرة. فقراءتها تعيننا على التفكير في الأهداف الحقيقية لحياتنا وضرورة الاستعداد للحياة الأبدية.
4. الحماية من الفتن: تحتوي سورة الكهف على قصة أصحاب الكهف الذين تمتحنوا في إيمانهم وصبرهم في وجه الفتن والاضطهاد. فقراءة السورة تعطينا دروسًا حول كيفية التصدي للفتن والابتعاد عن الشرك والضلال.
5. الاقتداء بالنبي موسى عليه السلام: سورة الكهف تحتوي على قصة موسى عليه السلام والخضوع لأمر الله والصبر في وجه التحديات. قراءتها تعطينا دروسًا في الاقتداء بالنبي موسى والتفكير في كيفية التعامل مع الأمور الصعبة في حياتنا.هذه بعض الحكم والفوائد التي يمكن الاستفادة منها عند قراءة سورة الكهف يوم الجمعة. إن قراءتها بتدبر وتأمل ستساعد في استيعاب المعاني والحصول على الفوائد الروحية والعملية منها.
الوقت الذي يفضل فيه قراءة سورة الكهف يوم الجمعةقراءة سورة الكهف في يوم الجمعة يُشجع أن تكون في وقت الظهيرة، أي بعد صلاة الجمعة وقبل صلاة العصر. وقد روى النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة فتح له بين الجمعتين باب من أبواب الجنة"، وهذا يعني أن الوقت بعد صلاة الجمعة قبل صلاة العصر هو الوقت المستحب لقراءة السورة.
وإذا لم تتمكن من قراءة سورة الكهف في هذا الوقت، فلا مانع من قراءتها في أي وقت من يوم الجمعة. المهم هو أن تكون قد قرأتها قبل غروب الشمس.ومع ذلك، فإنه يمكن قراءة سورة الكهف في أي وقت آخر من اليوم أيضًا، فالأهم هو قراءتها بإخلاص وتدبر معانيها بغية استفادة أكبر من السورة والتأثير الروحي الذي تحمله.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الكتف سورة الكهف سورة الكهف كاملة فضل سورة الكهف كاملة حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة النبی محمد صلى الله علیه وسلم قراءة سورة الکهف یوم الجمعة قراءة سورة الکهف فی قراءة السورة بین الجمعتین
إقرأ أيضاً:
العقل الرعوي للنور حمد: جدلية البداوة والتمدن في سرديات الحداثة
إبراهيم برسي
١٢ يوليو ٢٠٢٤
يقف كتاب “العقل الرعوي” للدكتور النور حمد شامخًا في قلب النقاش الفكري السوداني الحديث، كصرح فلسفي وأدبي يغوص في أعماق الهوية الثقافية والجماعية للسودانيين.
يقدم الكتاب تأملًا في بنية العقل السوداني كمرآة تعكس تناقضاته التاريخية والحضارية، حيث تتصارع قيم البداوة مع التمدن، وتتجاذب قوى الرعوية والحداثة في تشكيل الوجود الجمعي للأمة.
هذه الأطروحة ليست فقط تحليلًا نقديًا للعقل الجمعي، بل هي أيضًا عزف فلسفي ينسجم مع حساسية النور حمد كفنان تشكيلي، حيث تتداخل الألوان الرمزية للفن التشكيلي مع تشكيلات الفكر، وتخلق مشهدًا بصريًا لا يكتفي بالسطح، بل يغوص في أعماق فلسفة الجمال، ليعيد صياغة العلاقة بين الزمان والمكان في السودان.
يتناول الكتاب العقل الرعوي لا كمجرد منظومة اقتصادية أو أنماط حياة بدوية، بل كبنية معرفية وقيمية متجذرة تهيمن على التفكير والسلوك الجماعي، وتمارس دورها كقيد ثقافي يعيق التحول نحو الحداثة.
هنا، يستلهم النور حمد رؤية فلسفية أشبه بما طرحه أنطونيو غرامشي في نظريته عن “الهيمنة الثقافية”، حيث يرى غرامشي أن القوى المهيمنة تعيد إنتاج أفكارها المهيمنة في النسيج الثقافي والاجتماعي، بحيث تصبح هذه الأفكار جزءًا من “المنطق العام” الذي يُعاش وكأنه طبيعي.
وتنعكس هذه الرؤية في تحليل النور حمد لخطاب الرعوية، الذي يُعاد إنتاجه عبر أدوات السياسة والدين والتعليم، مما يجعله نسقًا يخترق كافة تفاصيل الحياة السودانية.
ومع ذلك، يُظهر النور حمد تفردًا في تناوله لهذه الفكرة، حيث يضعها في سياق محلي دقيق يُبرز خصوصية الثقافة السودانية وعمق جذورها.
لقد رسم الكاتب لوحته الفكرية عبر استدعاء المفهوم الدائري للتاريخ، وهو مفهوم أثير لدى الفيلسوف جون غراي، حيث يرفض الخطية التقدمية في حركة الزمن، مؤكدًا أن التاريخ الإنساني غالبًا ما يعود ليعيد إنتاج أزماته وأمراضه بأشكال جديدة.
إن هذا التشخيص يتناغم مع التحليل الماركسي، الذي يرى أن التحولات الكبرى لا تتحقق إلا بتغيير البنية التحتية، مما يجعل من العقل الرعوي تجليًا واضحًا للجمود الاقتصادي والاجتماعي الذي حال دون تحقيق قطيعة حقيقية مع الماضي.
لكن النور حمد، وإن أضاء على هذا الجانب، يتجاوزه إلى مستوى أعمق من النقد، حيث يرى أن الرعوية تتسرب كفعل ثقافي وأخلاقي حتى داخل مظاهر الحداثة المزيّفة، وهو ما يسميه بـ”حداثة المظهر”، التي تبدو كقشرة واهية تحجب تحتها هشاشة أسس الدولة الحديثة.
في كتابه، يعرّي النور حمد تلك القيم الرعوية التي تعادي التمدن، وتستبطن التبسيط والانغلاق، مستشهدًا بمظاهرها في التاريخ السوداني.
فهو يشير إلى التحولات التي عاشها السودان منذ دخول الخديوية وحتى الاستقلال، حيث كانت كل محاولة للتحديث تصطدم بجدار من القيم التقليدية التي تُعيد إنتاج التخلف بأشكال جديدة.
إن هذا التشخيص يكشف عن علاقة معقدة بين القيم الرعوية والنظم السياسية، وهي علاقة قريبة مما طرحه عبدالله بولا في كتابه “شجرة نسب القول”، الذي يدرس فيه أنماط السلطة الثقافية وكيف تُعيد إنتاج هيمنتها داخل بنى الخطاب الثقافي والاجتماعي.
ويمتد هذا التحليل ليلتقي بما تناوله خالد الكد في كتابه “الأفندية ومفاهيم القومية في السودان”، حيث يشير إلى أن النخب السياسية لم تستطع تحرير المجتمع من القيود الثقافية التقليدية، بل أعادت إنتاجها بشكل حداثي زائف يخدم استمرار سلطتها.
إذا تأملنا هذا الطرح في ضوء ما كتبه ماركس وإنغلز عن العلاقة بين البنية الفوقية والبنية التحتية، نجد أن النور حمد يذهب إلى ما هو أبعد، حيث يؤكد أن الرعوية ليست فقط نتاجًا للعلاقات الاقتصادية، بل هي حالة ذهنية ونفسية تُعاد صياغتها باستمرار.
هنا، تتقاطع أطروحته مع أعمال سيغموند فرويد، الذي يرى أن الهويات الثقافية تحمل دائمًا بُعدًا لا واعيًا، حيث تُهيمن الموروثات الجماعية على سلوك الأفراد والمجتمعات.
لكن النور حمد لا يكتفي بالتشخيص النقدي. فهو يستدعي البعد الجمالي والموسيقي، ليعيد صياغة العلاقة بين القيم الثقافية والوعي الإنساني.
في هذا السياق، يمكن أن نرى كيف أن خبرته كفنان تشكيلي له علاقة وثيقة بالموسيقى تفيض على النص، لتمنحه شعرية مدهشة.
حين يتحدث عن “العقل الرعوي”، فإنه لا يرسم صورة جامدة، بل يقدم سيمفونية فكرية تعيد ترتيب النغمات الثقافية، لتكشف عن تنافرها الظاهر وانسجامها الخفي.
لقد استطاع الكاتب أن يعري الرعوية كمنظومة قيمية تناقض روح الدولة الحديثة، حيث تتغذى على النزعات القبلية والعصبية، وتعيد إنتاج نفسها عبر تمجيد القوة والغلبة، على حساب القانون والنظام.
كتاب “العقل الرعوي” هنا يكشف عن كيف تُطوع الثقافة لتصبح أداة مهيمنة تخدم الأنظمة السياسية عبر إدامة الجهل والتخلف، مستخدمة أساليب متنوعة تتراوح بين الخشونة الظاهرة والنعومة المقنّعة.
وهي الفكرة التي تستدعي ارتباطات بما قاله إدوارد سعيد في “الثقافة والإمبريالية” عن الأنظمة التي تُعيد إنتاج خطابها من خلال الثقافة.
ولكن في النهاية، يبقى السؤال الذي يراوغنا: كيف نُعيد ترتيب أنغامنا الثقافية في سيمفونية جديدة تتجاوز نشاز الرعوية؟
أطروحة النور حمد ليست فقط دعوة للنظر في مرآة الذات، بل هي صرخة فلسفية تحثنا على تفكيك قيود العقل الجمعي وتحرير الفرد من أغلال الماضي.
إنها رؤية تدعو إلى إعادة تعريف الحداثة ليس كقطيعة مع الجذور، بل كحوار خلاق يتناغم فيه الإرث الثقافي مع ضرورات الحاضر.
إن التحول المنشود لن يتحقق دون دور فعال للأجيال الجديدة، التي تحمل في داخلها بذور التغيير، وتملك القدرة على تجاوز ثنائية الرعوية والتمدن.
إنها دعوة لإعادة بناء الوعي الجمعي، حيث تصبح الحداثة مشروعًا جامعًا يتجاوز القيود الثقافية والسياسية، ويفتح الطريق نحو مستقبل تتلاقى فيه الأصالة مع الابتكار، في رقصة أبدية بين النور والظل.
zoolsaay@yahoo.com