شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن وزارة التربية الوطنية تعلن نجاح أزيد من 58 ألف في استدراكية الباكلوريا، زنقة 20 ا الرباط أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الخميس، أن عدد المترشحات والمترشحين الممدرسين الذين .،بحسب ما نشر زنقة 20، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات وزارة التربية الوطنية تعلن نجاح أزيد من 58 ألف في استدراكية الباكلوريا، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

وزارة التربية الوطنية تعلن نجاح أزيد من 58 ألف في...

زنقة 20 ا الرباط

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الخميس، أن عدد المترشحات والمترشحين الممدرسين الذين اجتازوا بنجاح الدورة الاستدراكية لامتحانات نيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2023، قد بلغ 58.780 ناجحة وناجحا، بنسبة حضور بلغت %94,34 خلال هذه الدورة.

وأكدت الوزارة في بلاغ لها أنه وبذلك يكون عدد المترشحات والمترشحين الممدرسين في التعليم العمومي والخصوصي الذين اجتازوا بنجاح امتحانات نيل شهادة البكالوريا بمجموع الدورتين العادية والاستدراكية معا برسم دورة 2023، قد بلغ 304.068 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح بلغت %73,99، مقابل %78,84 في دورة 2022، مسجلة بذلك تراجعا بلغ 4,85 نقطة مائوية.

وبالنسبة للمترشحين الأحرار، أشارت الوزارة وفق ذات المصدر، إلى أن عدد المترشحات والمترشحين الذين اجتازوا بنجاح هذه الدورة، بلغ 13.025 ناجحة وناجحا، بنسبة حضور بلغت %62,17، ليصبح بذلك عدد المترشحات والمترشحين الأحرار الذين اجتازوا بنجاح مجموع الدورتين العادية والاستدراكية معا، 34.364 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح بلغت %43,02، مقابل %46,99 في دورة 2022، مسجلة بذلك تراجعا بلغ 3,97 نقطة مائوية.

وبلغت نسبة النجاح بالنسبة للمترشحات والمترشحين الممدرسين، بحسب بيان الوزارة، وبمجموع الدورتين العادية والاستدراكية معا، بالنسبة لقطب الشعب العلمية والتقنية %68,89، أما بالنسبة لقطب الشعب الأدبية وشعبة التعليم الأصيل، فقد بلغت هذه النسبة %83,86، وبالنسبة للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية، فقد بلغت نسبة النجاح %82,14، في حين بلغت %68,71 بالنسبة للمسالك المهنية للبكالوريا.

وأشادت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في بيانها ب”الانخراط النموذجي لنساء ورجال التربية والتكوين في تفعيل الإجراءات الهادفة إلى تعزيز مصداقية البكالوريا المغربية وضمان تكافؤ الفرص لجميع المترشحات والمترشحين، والجدية والمسؤولية التي أبانوا عليها خلال إجراء هذا الاستحقاق التربوي الوطني الهام”، معبرة عن تثمينها “الكبير لجهود الأسر والسلطات المحلية والأمنية وكافة المتدخلين في ضمان إجراء اختباراته في أحسن الظروف، وعن تقديرها لجهود وسائل الإعلام في مواكبة مختلف محطاته”.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الصين تعلن نجاح تسليم 1935.3جم من عينات القمر

أعلنت إدارة الفضاء الوطنية الصينية اليوم الجمعة، عن تسليم عينات من تربة القمر جُمعت خلال مهمة "تشانغ آه-6" إلى الأكاديمية الصينية للعلوم، وذلك خلال حفل رسمي أقيم في العاصمة بكين.

وبلغت كتلة العينات التي جمعتها المركبة الفضائية "تشانغ آه-6" 1935.3 جم ، وذلك بعد هبوطها بنجاح على الجانب البعيد من القمر، وفقا لمجموعة الصين للإعلام.

أخبار ذات صلة الصين تختبر أول مترو أنفاق في العالم مصنوع من ألياف الكربون الصين تطلق 37 ألف فعالية لتنشيط السياحة الثقافية في الصيف

وسيتولى الباحثون في مختبر عينات القمر التابع للأكاديمية الصينية للعلوم مهمة تخزين ومعالجة العينات القمرية، تمهيدًا لبدء الأبحاث العلمية عليها.

ويُعدّ هذا الإنجاز خطوةً مهمة في برنامج الصين لاستكشاف القمر، حيث تمثّل هذه العينات مصدراً قيّماً لفهم طبيعة الجانب البعيد من القمر وتاريخه الجيولوجي.

 

 

 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • وزارة التربية تعلن نتيجة اختبارات الشهادة الأساسية بنسبة نجاح 88.10 بالمئة
  • بلغت الـ 94%.. طلبة الطب يؤكدون نجاح مقاطعة الامتحانات ويحذرون من سيناريو السنة البيضاء
  • الصين تعلن نجاح تسليم 1935.3جم من عينات القمر
  • “الفضاء الوطنية الصينية” تعلن نجاح تسليم 1935.3 جم من عينات القمر
  •  قسنطينة: نسبة نجاح المكفوفين في شهادة التعليم المتوسط 100%
  • سابق إحسان تسجل أعلى معدل عام في باك 2024 على صعيد أكاديمية مراكش آسفي
  • هبة الله مرهيس تحتل المرتبة الأولى بجهة فاس مكناس وهذا هو المعدل الذي حصلت عليه في الباك
  • سابق إحسان صاحبة أعلى معدل بكالوريا على صعيد جهة مراكش أسفي بمعدل 19.40
  • مراكش -آسفي.. 71,13 في المائة نسبة النجاح في الدورة العادية لامتحان البكالوريا
  • وزارة التربية الوطنية تكشف عن نسبة النجاح في الباكالوريا(بلاغ)