الثورة / متابعة/إبراهيم الاشموري

كشفت وزارة التربية الفلسطينية، أن أكثر من209 من الكوادر التعليمية ارتقوا شهداء في قطاع غزة، فيما اعتقل عشرات المعلمين في الضفة الغربية كما استشهد3714 طالباً وأصيب 5700 في قطاع غزة والضفة الغربية منذ بداية العدوان الصهيوني على القطاع في السابع من أكتوبر الماضي.
وطالبت الوزارة في – بيان لها أمس، بمناسبة يوم المعلم الفلسطيني الـ14ديسمبر – الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها لحماية المعلمين الفلسطينيين.


ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، عن الوزارة قولها في البيان، إن المعلمين الفلسطينيين سيواصلون حضورهم الفاعل في مسيرة العطاء وبناء الأجيال وصون المنظومة القيمية، والتصدي لكل محاولات الاحتلال النيل من الهوية الوطنية الفلسطينية، مشيرة إلى أن مناسبة يوم المعلم الفلسطيني تأتي اليوم في ظروف بالغة التعقيد في غزة والقدس وباقي مناطق الضفة الغربية، حيث يواصل الاحتلال انتهاكاته بحق المعلمين، موضحة أن ارتقاء أكثر من 200 شهيد من الكوادر التعليمية في القطاع واعتقال العشرات من المعلمين في الضفة والحيلولة دون وصول مئات المعلمين إلى مدارسهم والتعرض شبه اليومي لمعلمي مدارس القدس والأغوار ومسافر ويطا وغيرها من المناطق في الضفة، جرائم تندرج في إطار استهداف الاحتلال المتواصل للعملية التعليمية.
وبينت الوزارة أن المعلم الفلسطيني ورغم جرائم الاحتلال يواصل العطاء والدفاع عن الهوية والانتماء، لافتة إلى أن المعلمين في غزة يواصلون في مراكز الإيواء تقديم فعاليات تعليمية رغم الأوضاع الكارثية جراء العدوان، كما يواصل معلمو القدس نضالهم لحماية المناهج الفلسطينية من التهويد، ويعززون دور التعليم كأداة للتحرر.
وطالبت الوزارة الأمم المتحدة وجميع المؤسسات والمنظمات التابعة لها – وتحديداً منظمة اليونسكو – بتحمل مسؤولياتها لحماية المعلم الفلسطيني من استهداف الاحتلال، وحماية قطاع التعليم الفلسطيني .
ووفقا لإحصائيات رسمية، فقد بلغ عدد الطلاب الذين استشهدوا في قطاع غزة منذ بداية العدوان، 3679 والجرحى 5429، فيما استشهد في الضفة 35 طالباً وأصيب 271 آخرون، إضافة إلى اعتقال 82 طالبا.. لافتة إلى أن 209 معلمين وإداريين استشهدوا وأصيب 619 بجروح في القطاع، بينما أصيب اثنان بجروح واعتقل 65 في الضفة.
وأشارت آخر الإحصائيات إلى أن الاحتلال قصف 278 مدرسة حكومية و65 تابعة لوكالة الأونروا في قطاع غزة، ما تسبب بخروج 75 منها من الخدمة، إضافة إلى تضرر 268 بشكل جزئي، كما تعرضت 38 مدرسة في الضفة للاقتحام والاعتداء وتخريب محتوياتها.
وأكدت أن الاستهداف الإسرائيلي للمدارس طال 90% من الأبنية المدرسية والتربية الحكومية التي تعرضت لأضرار مباشرة وغير مباشرة، إضافة إلى 29% من الأبنية المدرسية لا يمكن تشغيلها لتعرضها لهدم كلي أو أضرار بالغة.
وتحتفي فلسطين في الرابع عشر من ديسمبر بيوم المعلم الفلسطيني، الذي يعد مناسبة وطنية يعبر فيها أبناء الوطن عن إجلالهم وتقديرهم للمعلم الفلسطيني.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

مسيرات حاشدة بالضالع لنصرة الشعب والقضية الفلسطينية ومقاومته الباسله

الثورة نت../

شهدت مديريات دمت والحشاء وجبن وقعطبة بمحافظة الضالع اليوم، مسيرات جماهيرية في خمس ساحات استمراراً لنصرة الشعب والقضية الفلسطينية تحت شعار “لا عزة لشعوب الأمة دون الانتصار لغزة”.

ورفع المشاركون في المسيرات التي تقدّمها بمديرية دمت القائم بأعمال المحافظ عبداللطيف الشغدري، ووكلاء المحافظة وقيادات محلية وتنفيذية، العلمين الفلسطيني واليمني، منددين باستمرار جرائم العدو الصهيوني في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكدوا استمرار الثبات على الموقف المبدئي المساند للشعب الفلسطيني والمقاومة في غزة وكل فلسطين بالعمليات العسكرية المتصاعدة والأنشطة والفعاليات الرسمية والشعبية والتعبية والتبرع دون كلل ولا ملل ولافتور.

وأشاد بيان صادر عن المسيرات بالصمود الأسطوري للشعب الفلسطيني، وبمستوى التعاون والتنسيق بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة لإفشال مخططات محاولات اختراقه وتطويعه.

وبارك العمليات النوعية المتصاعدة لجبهات الإسناد من حزب الله في جنوب لبنان والعراق وما تنفذه القوات المسلحة اليمنية من عمليات نوعية ضمن مرحلة التصعيد الرابعة وآخرها الكشف عن صاروخ “حاطم ٢” وكذا الفرار المذل لحاملات الطائرات الأمريكية “آيزنهاور”.

واستنكر البيان الحصار الخانق الذي شهدته وتشهده غزة رغم إعلان بعض الدول العربية والإسلامية تقديم المساعدات الغذائية مع الأسف لكيان العدو الصهيوني من بعض الدول العربية والإسلامية في موقف مخجل ومعيب تجاوز مرحلة الخذلان.

ودعا البيان وسائل الإعلام العربية الإسلامية إلى الاضطلاع بدورها ومسؤوليتها في فضح جرائم كيان العدو الصهيوني وداعميه الغربيين لما يحدث في غزة.

وجدد الدعوة لكافة الدول العربية والإسلامية للقيام بحملات إعلامية ودبلوماسية وسياسية وفي جميع المجالات المتاحة لهم، حاثاً الأنظمة العربية المتخاذلة والصامتة إلى اتخاذ موقف من جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني، وكذا كافة دول وشعوب العالم إلى المقاطعة الشاملة للبضائع والمنتجات الأمريكية والإسرائيلية.

وطالب البيان بتفعيل سلاح المقاطعة للمنتجات والبضائع الأمريكية والبريطانية والصهيونية كسلاح قوي وفعال.

مقالات مشابهة

  • الخارجية تدين قرار تحويل خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية إلى مستوطنات ثابتة
  • وزارة الخارجية تدين قرار تحويل خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية إلى مستوطنات ثابتة
  • التعاون الإسلامي تدين بشدة مصادقة حكومة الكيان الصهيوني على شرعنة بؤر استيطانية
  • محللون: التوسع الاستيطاني بالضفة الغربية أخطر ما يواجه الشعب الفلسطيني منذ 1948
  • بعدد من المدن اليمنية.. مظاهرات حاشدة تضامنا مع فلسطين وتنديدا بجرائم الإحتلال
  • مسيرات جماهيرية ووقفات حاشدة في البيضاء نصرة للشعب الفلسطيني
  • مسيرات حاشدة بالضالع لنصرة الشعب والقضية الفلسطينية ومقاومته الباسله
  • أبناء تعز يحتشدون في ثمان ساحات دعما للشعب والقضية الفلسطينية
  • لماذا تكتفي السلطة بموقف المتفرج أمام محاولات الاحتلال لتقويضها؟
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 37718 وأكثر من 86 ألف جريح