اختيرت الأمريكية جريتا جيروج مخرجة فيلم باربي رئيسا للجنة تحكيم النسخة  77 من مهرجان كان السينمائي الدولي، المقرر إقامتها في الفترة من 14 حتى 25 مايو 2024. 

جريتا جيروج تبلغ من العمر 40 عاما، قدمت عدد من الأفلام الناجحة خلال السنوات الماضية، وترشحت للأوسكار من قبل في فئة أفضل مخرج، ومن المتوقع أن تتصدر قوائم الأوسكار هذا العام عن فيلمها باربي.

 

وتعتبر جريتا جيروج أول مخرجة أفلام أمريكية تتصدر لجنة تحكيم مهرجان كان، وتتولى مسئولية اختيار الفائز بالسعفة الذهبية العام المقبل.

ترأس المخرج روبن أوستلوند لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان كان في النسخة الماضية، وهي مهمة شاقة كل عام لاختيار عمل واحد يمنح جائزة الأفضل ويعود أبطاله بالسعفة الذهبية، في ظل تطور السينما العالمية، والقصص التي تعرض على الشاشة،وتذهب دائما الأفضلية للأعمال الإنسانية والقصص المؤثرة.

وشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي هذا العام، 7 أفلام من أصل 21 من إخراج نساء، من بينهن كاثرينكورسيني، وجيسيكا هاوسنر، وهو رقم قياسي يقدم لأول مرة لأقدم مهرجان فني بعد تعرضه انتقادات متكررة للافتقاد إلى التكافؤ بين الجنسين، ويعد تقدم ملحوظ في هذه الإشكالية. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مهرجان كان مهرجان کان

إقرأ أيضاً:

5 مهرجانات وخدمات مجانية لزوار مدينة العلمين الجديدة.. «احتفالات ببلاش»

أيام قليلة تفصل المصريين والعالم العربي عن انطلاق النسخة الثانية من مهرجان العلمين، المقرر إقامتها في الفترة بين 11 يوليو و30 أغسطس المقبل، بمشاركة العديد من نجوم الفن والغناء، لتقديم وجبة دسمة فنية وثقافية وترفيهية. 

الانتهاء من التجهيزات النهائية لمهرجان العلمين

ونشرالحساب الرسمي لمدينة العلمين على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مقطع فيديو يرصد التجهيزات النهائية لمهرجان العلمين الجديدة، موضحًا أن التجهيزات كانت برعاية أكثر من 50 شركة مصرية، وأكثر من 50 ألف عامل مصري، للمشاركة في تقديم النسخة التانية لمهرجان العلمين الجديدة 2024: «كل الفئات بتشارك عشان تطلع المهرجان بشكله الجاي، من أول الأفكار، التخطيط والرسم، حتى الوصول لعمليات البناء ووضع اللمسات الأخيرة بشكل احترافي»

أبرز الخدمات المقدمة للجمهور

ورصدت كاميرا «dmc» الاستعدادات الأخيرة مع أبرز الخدمات المقدمة للجمهور، إذ أوضحت مراسلة «مساء dmc» من داخل منطقة العلمين، أنه جرى نقل منطقة «الأرينا» بجانب أماكن التعمير والترفيه والشواطئ الفيروزية للتسهيل على الحضور، كما يحرص المهرجان على تقديم بعض الخدمات المجانية، على رأسها مكانًا لركوب الدراجات، وجراج للسيارات، مع شاطئ عام ورئيسي، إضافة إلى بث  الحفلات مباشرة عبر شاشات عرض بالأرينا مجانًا ودون مقابل، وسيضم «العلمين» مهرجانا للماركات المصرية للترويج لها، وآخر للطهي للتعريف بثقافات الدول.

تفاصيل مهرجان العلمين 

الجدير بالذكر أن العديد من الفنانين سيشاركون في حفلات النسخة الثانية من مهرجان العلمين، منهم محمد منير، ديانا حداد، ويجز، كايروكي، سعاد ماسي، عمرو دياب، وكاظم الساهر، وسيشمل «العلمين» 5 مهرجات أخرى هي: «نبتة»، «الترفيه»، «الرياضة»، «الطعام»، «مهرجان الموسيقى والمسرح»، ومن المقرر تخصيص 60% من أرباح المهرجان لصالح فلسطين.

مقالات مشابهة

  • طارق الشناوي عن الدورة الثانية لمهرجان العلمين: يتطلع إلى آفاق بعيدة
  • كيف روجت منى الشاذلي لمهرجان العلمين؟.. مفاجآت تنتظر الجمهور
  • 5 مهرجانات وخدمات مجانية لزوار مدينة العلمين الجديدة.. «احتفالات ببلاش»
  • الحلبي أصدر قرارا بإجراء امتحانات الإكمال
  • الكينج والهضبة والقيصر أبرز نجوم الغناء خلال أسابيع البهجة في مهرجان العلمين
  • غدا.. انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية الخضراء
  • غدًا.. انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء
  • «التاجوري» رئيسا لمجلس إدارة غرفة المنشآت والمطاعم السياحية 2024
  • عاجل- الخميس 11يوليو إجازة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية
  • مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يكشف أعضاء لجنة تحكيم مسابقة القصة القصيرة