لعبة التحطيب ” من أهم الألعاب الشعبية المنتشرة فى صعيد مصر فهى فن المبارزة بالعصي حيث تقام فى مباراة ودية بعصاة  يلوحان بها في حركات استعراضية على أنغام المزمار البلدى وسط العديد من المشجعين .

ففى محافظة الأقصر  تميزت لعبة التحطيب فى جميع مناسباتها ، وقد نجحت مصر في تسجيلها ضمن قائمة التراث الثقافي اللامادى بمنظمة اليونسكو، وذلك لتناقلها من جيل إلى جيل بدءا من عصر الفراعنة وحتى الآن.

 

رئيس قطاع المعاهد وأمين البحوث الإسلامية يجريان جولة بمعاهد الأقصر أمين البحوث الإسلامية مع وعاظ الأقصر: المقاهي الثقافية لاقت نجاحا كبيرا.. صور

وعن اصول لعبة التحطيب يقول الدكتور مؤمن سعد، مدير البحث العلمي بمعبد الكرنك بالأقصر، إن التحطيب الرياضة الشعبية الأولى في صعيد مصر،  فهى رياضة ذات أصول مصرية قديمة، حيث انتشرت مناظر التحطيب في جدران المقابر والمعابد، ومنها مناظر للتحطيب باستخدام عصا واحدة مسجلة على قطعة أوستراكا عثر عليها بدير المدينة، وهناك أيضا منظر للتحطيب باستخدام عصا ودرع مسجل بمقبرة "خرو اف وكذا مقبرة آمون مس بالبر الغربي".

ويضيف مدير البحث العلمي بمعبد الكرنك ، انه لم يقتصر التحطيب على الأسر الحديثة الوسطى حيث وجدت مناظر في معبد مدينة هابو، في الأسرة العشرين في 1152 - 1183 ق م، تصور مجموعة من الجنود وهم يتبارزون بالعصا، ويوجد من عهد الملك إخناتون الشهير منظر للتحطيب بمعابد الكرنك مسجل على كتلة من الحجر الرملي بالمتحف المفتوح تمثل شخصين يقومان بالتحطيب".

 

ومن جانبه كشف الدكتور «نزيه سليمان» الباحث الأثري،  أن المصريين القدماء صوروا هذه الرياضة على جدران معابدهم وكانوا يهتمون بتعليمها للجنود إذ كان التحطيب أساسا للتدريب على الأسلحة، حيث كان يعتبر التحطيب في مصر القديمة طقسا من الطقوس المنتظمة التي تؤدى في الأعياد الدينية والاحتفالات الشعبية والأفراح وأوقات السمر واللهو، وكانت الفتيات يقمن بعزف الموسيقى أثناء قيام الرجال بالتحطيب وهو أمر متوارث في كثير من مناطق مصر حتى الآن، خاصة في الصعيد.

واشار  “ نزيه”  ان العصا التي كانت تستخدم في التحطيب خلال العصور القديمة، كانت تصنع من أغصان البردي ثم تطورت لتصنع من أنواع مختلفة من الأخشاب، وكان لا يسمح لأحد بلعب التحطيب قبل أن يتعلم جميع قواعدها وأصولها، وفقا لتاريخ عصا التحطيب على حد قول الخبير الأثري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأقصر الألعاب الشعبية استعراضية التحطيب التراث الثقافي المزمار البلدي المقاهي الثقافية حركات استعراضية محافظة الاقصر

إقرأ أيضاً:

رد فعل شاب يسمع بوضوح لأول مرة في حياته.. لحظة تقشعر لها الأبدان (فيديو)

عاش 28 عاما من حياته يعتمد على لغة الإشارة وقراءة الشفاه، يستمع إلى أصوات محدودة للغاية بسبب ضعف السمع، لكن الآن تغير كل شيء، إذ ظهر الشاب إريك هوفمان، في مقطع فيديو، يوثق لحظات سماعه بطريقة طبيعية لأول مرة في حياته، بعد إجراء عملية زراعة قوقعة الأذن.

مقطع الفيديو المنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر فيه الشاب يبكي عاجزا عن الكلام، ما أثار تعاطف المتابعين عبر منصات التواصل، بحسب ما جاء في وكالة أنباء «SWNS» البريطانية.

6 أشهر من التأهيل

من المفترض أن يستغرق «إريك» من 3 إلى 6 أشهر حتى يتمكن من فهم جميع الأصوات الجديدة التي يسمعها بالكامل، وسيخضع خلال الفترة المقبلة لإعادة التأهيل السمعي.

الشاب لم يقدر على التعبير عن شعوره

الشاب الأمريكي المقيم في ولاية كاليفورنيا، قال إنه شعر بلحظة عاطفية لأول مرة في حياته، كان يتمتع بالسعادة الشديدة لدرجة جعلته يبكي ويشعر بالدهشة، عندما سمع الأصوات بوضوح، ولم يقدر على التعبير عن حالة الفرحة بأي كلمات.

إصابة منذ 28 عاما السبب

يذكر أن «إريك» كان يعاني من ضعف السمع منذ أن كان عمره 6 أشهر، بعد إصابته بالتهاب السحايا، وهو عبارة عن التهاب يصيب البطانة المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي، ويحاول خلال السنوات الماضية الاعتماد على لغة الإشارة وقراءة الشفاه.

مقالات مشابهة

  • الأغنية الشعبية الإماراتية.. وتشكيل السرد
  • رد فعل شاب يسمع بوضوح لأول مرة في حياته.. لحظة تقشعر لها الأبدان (فيديو)
  • ضبط 3 أشخاص شرعوا في قــ ــتل عامل بالأقصر
  • الثانوية العامة 2024.. انهيار طالبة بالأقصر في أحضان والدتها.. فيديو وصور
  • الثانوية العامة 2024.. فرحة بين طلاب الأقصر من اللغة الإنجليزية.. فيديو وصور
  • شرطة المرافق بالأقصر: تحرير 2617 مخالفة خلال يونيو
  • معلمو الأقصر يناشدون وزير التعليم بإرجاء الإعلان عن مسابقة الوظائف الإشرافية
  • «حكاية عنوانها عمار يا مصر».. فيلم تسجيلي في مهرجان العلمين (فيديو)
  • سبق اتهامه في 16 قضية.. ضبط مسجل خطر بحوزته 2 كيلو حشيش بالأقصر
  • ضبط مصنع زيوت سيارات مخالف في البياضية بالأقصر