أكدت القيادة المركزية الأميركية إطلاق "صاروخي باليستي من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه ممر الشحن الدولي شمال مضيق باب المندب الخميس".

وقالت في منشور عبر منصة "إكس" إن الضربة الصاروخية لم تسفر عن وقوع "إصابات أو أضرار".

وأشارت إلى أن الحوثيين استهدفوا سفينة الحاويات "ميرسك جبل طارق" الذين هددوا بمزيد م الهدمات الصاروخية.

وذكرت القيادة المركزية رغم أن الحادث لم يستهدف القوات الأميركية، إلا أنها تواصل "مراقبة الوضع عن كثب، ولا تزال هذه الهجمات تهدد الأمن البحري الدولي".

Midday Dec. 14 (Sanaa time), a ballistic missile was fired from a Houthi-controlled area of Yemen toward the international shipping lane north of the Bab-el-Mandeb. There were no injuries or damage. Following the missile launch, the M/V Maersk Gibraltar was hailed by the Houthis,… pic.twitter.com/MMmDlEaywM

— U.S. Central Command (@CENTCOM) December 14, 2023

ويشن الحوثيون المتحالفون مع إيران، والذين يسيطرون على العاصمة صنعاء وجزء كبير من ساحل البحر الأحمر منذ عام 2014، هجمات على سفن ويطلقون طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل منذ اندلاع الحرب في غزة قبل أكثر من شهرين.

وأعلنت جماعة الحوثيين في اليمن، الخميس، أن قواتها البحرية نفذت عملية عسكرية ضد سفينة حاويات "ميرسيك جبل طارق" كانت متجهة إلى إسرائيل.

وأكدت أن قواتها استهدفت السفينة  بطائرة مسيرة وكانت الإصابة فيها  مباشرة، فيما قال المتحدث باسم قوات الحوثيين يحيى سريع في بيان إن "عملية الاستهداف جاءت بعد رفض طاقم السفينة الاستجابة لنداءات قواتهم البحرية".

وزاد أن "قواتهم المسلحة نجحت  في منع مرور عدة سفن كانت متجهة إلى إسرائيل خلال الـ48 ساعة الماضية"، مضيفا أن قواتهم "ستستمر في منع كافة السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من الملاحة في البحرين العربي والأحمر حتى إدخال ما يحتاجه سكان  قطاع غزة من غذاء ودواء".

ونفت شركة الشحن الدنمركية ميرسك، الخميس، مزاعم جماعة الحوثي بشن هجوم بطائرة مسيرة على سفينة تابعة للشركة أثناء ابحارها باتجاه إسرائيل، بحسب رويترز.

وقالت الشركة في وقت سابق، الخميس، إن سفينة الحاويات "ميرسك جبل طارق" استهدفت بصاروخ بينما كانت في طريقها من صلالة بسلطنة عمان إلى جدة وإن السفينة وطاقمها بخير.

ووقع الحادث قرب مضيق باب المندب الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن حيث أعلن الحوثيون اليمنيون الثلاثاء مسؤوليتهم عن هجوم صاروخي على ناقلة كيماويات نرويجية.

وقالت ميرسك "الهجمات الأخيرة على سفن تجارية في مضيق باب المندب مقلقة للغاية. الوضع الحالي يعرض حياة البحارة للخطر ولا يمكن للتجارة العالمية تحمله".

وأضافت الشركة "طالما أنه لا يمكن لصناعة الشحن العالمية وحدها حل الأمر، فإننا ندعو إلى إجراء سياسي لضمان وقف التصعيد بشكل عاجل".

وقال، تيم ليندركينغ، المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن لرويترز، الخميس، إن واشنطن تريد تشكيل "أوسع تحالف بحري ممكن" لحماية السفن في البحر الأحمر وإرسال إشارة للحوثيين بأنه لن يتم التسامح مع المزيد من الهجمات.

وتؤدي الهجمات المتعددة بالفعل إلى رفع تكاليف الشحن والتأمين عبر منطقة البحر الأحمر الحيوية.

ويعد مضيق باب المندب الذي يربط بين البحر الأحمر وخليج عدن أحد الطرق الرئيسية في العالم للسلع المنقولة بحرا على مستوى المعمورة.

واختارت بعض شركات الشحن بالفعل تغيير مسار سفنها عبر رأس الرجاء الصالح بعيدا عن البحر الأحمر، مما يزيد من مدة الرحلات وتكاليفها.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مضیق باب المندب البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

الجيش الأميركي يدمر محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن

قال الجيش الأميركي، اليوم السبت، إنه دمر 7 طائرات مسيرة للحوثيين ومحطة تحكم أرضية في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة باليمن خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وفي بيان على حسابه الرسمي بمنصة "إكس" قالت القيادة المركزية الأميركية: "خلال الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية من تدمير سبع طائرات دون طيار تابعة للحوثيين المدعومين من إيران ومركبة واحدة لمحطة تحكم أرضية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

وأضاف البيان: "تبين أن الطائرات دون طيار ومحطة التحكم الأرضية تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".

وتابع: "يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنا".
واختتم البيان بالقول: "إن هذا السلوك الخبيث والمتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة في البحر الأحمر وخليج عدن للخطر".

وأعلنت جماعة الحوثي يوم الجمعة مسؤوليتها عن هجوم على سفينة ترفع علم ليبيريا في البحر الأحمر قالت هيئة بحرية إنها نجت من خمسة صواريخ.

وأكد الحوثيون أنهم استهدفوا ثلاث سفن أخرى منها سفينتان في البحر المتوسط.

ويقول الحوثيون المتحالفون مع إيران إن هجماتهم على ممرات الشحن تأتي تضامنا مع الفلسطينيين في الحرب الدائرة في غزة.

وبدأت الاضطرابات الحالية في حركة الشحن الدولي منذ نوفمبر بسبب هجمات جماعة الحوثي.

وفضلت سفن عديدة منذ ذلك الحين اتخاذ الطريق الأطول حول جنوب القارة الإفريقية وتجنب طريق البحر الأحمر إلى قناة السويس.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأميركي يدمر 3 زوارق مسيرة للحوثي في البحر الأحمر
  • بنك الولايات المتحدة يحذر: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُعيق سلسلة التوريد وتهدد الاقتصاد الأمريكي
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية: تدمير 3 زوارق مسيرة تابعة لمليشيا الحوثي الإرهابية في البحر الأحمر خلال الـ24 ساعة الماضية
  • بنك أمريكي: هجمات اليمن أثرت على سلسلة التوريد وأبطأت نمو اقتصاد أمريكا
  • هجمات البحر الأحمر تبطئ نمو الاقتصاد الأمريكي
  • الجيش الأميركي يدمر محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 طائرات مسيرة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن
  • الجيش الأمريكي: تدمير 7 طائرات ومحطة تحكم للحوثيين