أخبارنا:
2024-06-27@11:08:04 GMT

السيبو فوبيا.. تعرف على أسباب وأعراض مرض رهاب الطعام

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT

السيبو فوبيا.. تعرف على أسباب وأعراض مرض رهاب الطعام

 بعض الأشخاص يعانون الخوف من تناول الطعام، وهذا يعتبر اضطراب نفسيا يسمى "الرهاب من تناول الطعام"، أو اسمه العلمي "السيبوفوبيا".

الخوف من تناول الطعام لدي الأشخاص المصابون بالسيبوفوبيا يكون  لديهم خوف من كل الأطعمة أو طعام معين بيعنه، فبعض الأشخاص يشعرون بالخوف عند مشاهدتهم للأسماك علي سبيل المثال، والبعض الآخر يشعرون بالخوف من أي طعام ، والسبب في هذا الرهاب أو الخوف يختلف من شخص إلي آخر، علي حسب الدرجة التي يعانون منها بالمرض.


 
مرضى السيبوفوبيا أصيبوا بهذا الرهاب نتيجة لتناولهم  للطعام المطهي بطرق غير جيدة، أو شاهدوا ذبح اللحوم او الدجاج علي سبيل المثال فأدي هذا إلي عدم رغبتهم في تناول هذه الأطعمة مرة أخري،أو قد يرفض البعض تناول الطعام نتيجة لإصابته بمرض شديد بعد تناوله لأحد أنواع الطعام،  لافتا إلى أن البعض أصيبوا بهذا الإضطراب النفسي  بدون سبب واضح.
 
مرضي رهاب الطعام أو السيبوفوبيا يتعرضون للشعور بالدوخة وارتفاع ضغط الدم، وزيادة ضربات القلب، وضيق التنفس عند مشاهدتهم للطعام الذين يشعرون تجاه بالخوف، ولذا يجب علي المحاطين بهذا الشخص مراعاة هذا الأمر حتي لا يصابون بمرض سوء التغذية نتيجة لعدم تناولهم للطعام.
 
ويحث استشاريو الطب النفسي مرضي السيبوفوبيا، علي ضرورة الذهاب للطبيب النفسي وأخذ علاجات معرفية سلوكية ة للتخلص من هذا الإضطراب النفسي.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

5 أسباب للإصابة بالسعال المستمر.. متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

رغم الشفاء من دور البرد أو النزلة الشعبية إلا أنّ البعض يظل يعاني من السعال المستمر دون أنّ يكون هناك سببا واضحًا لذلك، وهو الأمر الذي فسرته دراسة حديثة أجراها باحثون في كلية إمبريال كوليدج بلندن وجامعة مانشستر، مشيرين إلى أنّه عندما يستمر السعال لأكثر من 8 أسابيع، فذلك يدل على وجود مشكلة صحية أخرى بخلاف البرد.

الدكتور جاكي سميث أستاذ طب الجهاز التنفسي في جامعة مانشستر، أوضح أنه تم تسجيل نحو 5 آلاف شخص استمر السعال معهم لمدة 6 أشهر بعد إصابتهم بالبرد، مشيرا إلى أنّ استمرار السعال يؤثر بشدة على صحة الشخص وحياته، وذلك لأنه يمكن أنّ يدل على وجود مشكلة في الجهاز التنفسي أو عدوى فيروسية أو حساسية صدرية أو ارتجاع حمضي، وفق صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

الدكتور محمود البنتاوي أستاذ الأمراض الصدرية، قال خلال حديثه لـ«الوطن» معلقًا على الدراسة، إنّ السعال المستمر له أسباب كثيرة، فإذا ترافق معه ضيق التنفس يدل على وجود مشكلة ما في الرئتين أو عدوى فيروسية، تتمثل أبرز تلك الأسباب في التالي:

أسباب السعال المستمر نزول قطرات من المخاط من الجزء الخلفي من الجيوب الأنفية للفم مما يهيج الحلق. عسر الهضم والارتجاع الحمضي. حرقة المعدة. تناول الطعام في وقت متأخر يعمل على إجهاد المرئ مما قد يسبب السعال. وجود التهاب في الشعب الهوائية وتهيج في الأنسجة. أعراض تترتب على السعال المستمر

وهناك أعراض تترتب على السعال المستمر إذا لم يتم معالجته، وهي:

فرط الحساسية التنفسية. الضغط الشديد على القفص الصدري. انقباض عضلات الحوض. الإصابة بسلس البول.  الشعور بتكسير في الأضلاع. الإصابة بسعال شديد مصاحب لشهيق وزفير.

علاج السعال المستمر

وأضاف أستاذ الأمراض الصدرية، أنه يجب الذهاب إلى الطبيب إذا استمر السعال لأكثر من أسبوعين دون أي إشارة لتحسنه، ويتمثل العلاج في اتباع الآتي:

تناول مضادات الحموضة والأدوية الموصوفة من قبل الطبيب. بالنسبة للحالات الشديدة، قد يصف الطبيب جرعة منخفضة من المورفين. تناول محلول الأنف. تناول السوائل الدافئة اتي تساعد في تخفيف المخاط وهيجان الحلق. تناول مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان. علاج التنقيط الأنفي الخلفي الناجم عن التهاب الجيوب الأنفية والالتهابات الفيروسية.  شرب العسل والليمون للمساعدة في تصريف البلغم. تجنب التعرض السلبي للتدخين.

مقالات مشابهة

  • 5 أسباب لعدم زيادة الوزن رغم تناول الطعام.. «لو بتاكل ومش بيبان عليك»
  • 5 أسباب للإصابة بالسعال المستمر.. متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟
  • كيمياء الدماغ تكشف سر صعوبة إنقاص الوزن
  • تعرف على أسباب وأعراض التواء الرقبة وطرق الوقاية
  • تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة
  • فوائد الزنك للجسم ومصادره في الطعام
  • «هتخس من غير دايت».. 5 عادات تنسف دهون جسمك بدون نظام غذائي
  • 7 نصائح للحصول على نوم عميق خلال الصيف.. تخلص من الأرق في دقائق
  • تحذيرات من التسمم الغذائي في فصل الصيف: نصائح أستاذة التغذية
  • عادة شائعة تؤدي إلى تآكل الأسنان.. لا تغسلها في ذلك التوقيت