عرض الدكتور أحمد أبوالغيط أمين عام جامعة الدول العربية، المحددات الأساسية للموقف العربي والتي قد يمكن أن تساعد في آليات الحل الإقليمي في علاج الأزمة في السودان، خلال الجلسة الافتتاحية لقمة دول جوار السودان، الخميس، والتي جائت كالآتي:

أخبار متعلقة

أبوالغيط: الجامعة العربية تبحث سبل استعادة السلم والاستقرار منذ اندلاع أزمة السودان

أبوالغيط يوجه بسرعة تنفيذ مبادرة إنقاذ الموسم الزراعي في السودان

«أبوالغيط» يُناشد أنصار السلام في العالم التدخل الفوري لوقف الاجتياح الإسرائيلي لمخيم جنين

أولًا: الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية ومنع انهيارها ومساعدتها قدر الإمكان على الاستمرار في أداء مهامها بشكل طبيعي وتجاوز الصعوبات التي تواجهها.

ثانيًا: معارضة أي تدخل خارجي في الشأن الداخلي السوداني والتضامن الكامل مع السودان في صون سيادته واستقلاله ووحدة أراضيه.

ثالثًا: دعم مسار جدة الساعي لتحقيق شروط وقف إطلاق النار شاملًا ومستدام وفوري يسمح باستئناف العملية الانتقالية.

رابعًا: التأكيد على أهمية دور دول الجوار التي تواجه الأعباء الإنسانية الأمنية الكبيرة للأزمة، وبالتالي فمن المهم أن تكون في قلب عملية التنسيق والتعاون الجارية لإنهائها وأن يكون هناك تفير في استمرار انعقاد قمم أخرى مشابهة إذا اقتضت التطورات ذلك واستقطاب الدعم الدولي لها.

خامسًا: دعم مسار سياسي سوداني شامل لكل الأطياف السودانية يحقق تطلعات الشعب السوداني في الأمن والسلام والتنمية ويؤدي إلى تشكيل حكومة انتقالية قادرة على تحقيق التوافقات المطلوبة لمعالجة القضايا الأساسية وعلى رأسها الأوضاع الاقتصادية والإنسانية وإصلاح قطاع الأمن.

سادسًا: الاستمرار في التنسيق والتعاون بين الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي للمساهمة في جهود علاج الأزمة على أساس احترام سيادة السودان ووحدة أراضيه والتأكيد على أهمية مشاركة الدولة السودانية في المبادرات التي يجري إطلاقها حنبًا إلى جنب مع آلية دول جوار السودان تفاديًا لأي مقاربات مجتزئة.

سابعًا تعزيز الاستجابة الإنسانية العاجلة للوضع في السودان وتكثيف الجهود العربية والإقليمية والدولية للحيلولة دون تدهور الأمن الغذائي المتردي أصلًا في السودان وآثاره السلبية على عدد من دول جواره.

السودان

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين السودان فی السودان

إقرأ أيضاً:

البرهان يبحث مع الرئيس الإيراني الأوضاع بالسودان والتعاون الثنائي

الأناضول

بحث رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان، الأربعاء، مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، تطورات الأوضاع في البلد العربي، إلى جانب التعاون الثنائي بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقائهما في نيويورك، على هامش أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفق بيان لمجلس السيادة السوداني.

وقال البيان، إن الجانبين بحثا "العلاقات المتطورة بين البلدين وسبل دعم التعاون الثنائي".

كما تناولا "مجمل الأوضاع في السودان"، وأطلع البرهان رئيس إيران، على "تمرد مليشيا الدعم السريع الإرهابية ضد الدولة ومؤسساتها"، وفق البيان.

ونقل البيان، عن رئيس مجلس السيادة قوله، إن "الحكومة تتعاون مع كل المبادرات الرامية لمعالجة الأزمة عبر الحوار، إلا أن تعنت المليشيا المتمردة (الدعم السريع) حال دون ذلك".

وبينما أشاد البرهان، "بمواقف إيران الداعمة للسودان في المحافل الإقليمية والدولية، امتدح الرئيس الإيراني مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، وقال إن علاقات التعاون بين بلاده والسودان تحظى باهتمام كبير من القيادة في البلدين"، وفق المصدر ذاته.

وفي يوليو/ تموز الماضي، تسلم البرهان أوراق اعتماد سفير إيران لدى السودان حسن شاه الحسيني، ليكون الأول بعد انقطاع العلاقات بين البلدين لنحو 8 سنوات.

وفي يناير/ كانون الثاني 2016، وخلال حكم الرئيس السوداني السابق عمر البشير (1989-2019)، قطع السودان علاقاته الدبلوماسية مع إيران، ردا على اقتحام محتجين لسفارة السعودية في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرق)، بعد أن أعدمت الرياض رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، مع مدانين آخرين، بتهمة الإرهاب.

لقاء البرهان، مع الرئيس الإيراني، يتزامن مع استمرار المعاناة في السودان، جراء حرب متواصلة بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023؛ خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء هذه الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.  

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية تطالب بسرعة الاستجابة للأوضاع في السودان ودعم الأمن والسلام
  • الإمارات: لا بد أن تعمل الأطراف السودانية على إيجاد حل سلمي عبر الحوار
  • حسام زكي يطالب بضرورة الحفاظ على مؤسسات السودان وضع آليات لوقف الاحتراب الأهلي
  • البرهان يبحث مع الرئيس الإيراني الأوضاع بالسودان والتعاون الثنائي
  • الخارجية السودانية: البرهان يلقي غدا “خطاب السودان” من نيويورك
  • الخارجية السودانية: البرهان يلقي غدا خطاب السودان من نيويورك
  • الإعدام شنقا لمتهمين بـخلية المرج الإرهابية
  • خالد عمر يوسف: من يقول الآن إن الدعم السريع ليس من مؤسسات الدولة هو من شرعن وجوده
  • سلطان الجابر: ندعو العالم إلى تنفيذ اتفاق الإمارات للحفاظ على تحقيق هدف 1.5 درجة مئوية
  • سلطان الجابر: ندعو العالم لتنفيذ "اتفاق الإمارات" للحفاظ على إمكانية تحقيق هدف 1.5 درجة مئوية