يبحث الصحافيون الدوليون الراغبون في تغطية الهجمات على قطاع غزة عن سبل لتجاوز الحظر الذي تفرضه عليهم إسرائيل ومصر لدخول القطاع. 

 وبحسب ما نشرته صحيفة الغارديان، اشتكى أعضاء الصحافة الدولية عدم قدرتهم على نقل التطورات الميدانية بشكل شامل بسبب إغلاق إسرائيل ومصر معبري إيرز ورفح الحدوديين أمام الصحافيين.

 

 واتخذت جمعية الصحافيين الأجانب العاملين في إسرائيل خطوات لتقديم طلب للحصول على "الانتصاف القانوني" بعد الطلبات المقدمة إلى المكتب الصحافي للحكومة الإسرائيلية والجيش للسماح للصحافيين بدخول غزة، ولكن تم تجاهلها. 

وذكر بيان صادر عن الجمعية، أنه تم تذكير إسرائيل بأنها سمحت بالدخول إلى غزة أثناء وبعد الاشتباكات السابقة. 

 وأشار إلى أن قرار المحكمة العليا الإسرائيلية في 2008 أكد أنه لا ينبغي منع الصحافيين من دخول غزة.  

وجاء في البيان: "تتوقع جمعية الصحافيين الأجانب من الحكومة والجيش الإسرائيليين السماح للصحافيين بتغطية الأحداث بحرية".  

كما دعا إلى زيادة العدد المحدود من حصة “الصحافيين الملحقين” التي يحتفظ بها الجيش. 

 وفي حديثه لصحيفة الجارديان، قال مراسل قناة الرابعة البريطانية سيكوندر كرماني: "إنه أمر محبط للغاية عدم القدرة على توثيق المشهد المروع في غزة بشكل مباشر"، مؤكداً أن هناك صحافيين فلسطينيين يكتبون أخباراً مهمة جداً. 

اقرأ أيضاً

لماذا تخشى إسرائيل من دخول الصحفيين الأجانب لغزة خلال الهدنة المرتقبة؟

وذكر كرماني أن الوصول المستقل إلى غزة سيسمح بإجراء فحص أكثر تعمقًا للعديد من المزاعم، والادعاءات المضادة وفهم أفضل للديناميكيات الداخلية في غزة. 

وأضاف: "إن عواقب هذه الحرب ستكون محسوسة في أجزاء كثيرة من العالم لسنوات عديدة، ومن المهم للغاية أن يتمكن الصحافيون الدوليون من إجراء تحقيقات صحافية بذلك." 

من جهته، قال جيمي ويلسون، مدير الأخبار الدولية في صحيفة الغارديان: "إن هذه مسألة صعبة بالنسبة للمؤسسات الإعلامية، نريد تقديم أخبار شاملة من الميدان، ولكن الوضع في غزة خطير للغاية". 

من جانبه أكد محرر الشؤون الدولية في "بي بي سي" جيريمي بوين: "إنه ليس هناك ما هو أفضل في تغطية الحرب من استخدام عينيك وأذنيك". 

 من ناحية أخرى، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، ارتفاع عدد الصحافيين الذين استشهدوا جراء الهجمات الإسرائيلية على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي، إلى 89. 

اقرأ أيضاً

الخارجية الأمريكية: لا دليل على استهداف إسرائيل مدنيين أو صحفيين في غزة

المصدر | الأناضول

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: صحفيون العداون الإسرائيلي حظر غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

رئيس إسرائيل: ملتزمون بإعادة المحتجزين

أكد الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، أن الأغلبية المطلقة في إسرائيل تؤيد صفقة تبادل ونحن ملتزمون بإعادة المحتجزين بقطاع غزة، وفقًالما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

صحة غزة: 55 شهيدًا و123 مصابا خلال الـ 24 ساعة الماضية البرلمان العربي يستنكر قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تؤوي نازحين بالنصيرات وسط غزة

 

صحة غزة: 55 شهيدًا و123 مصابا خلال الـ 24 ساعة الماضية


 

 

وفي سياق آخر، ذكرت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأحد، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر في القطاع، خلال الـ24 ساعة الماضية، راح ضحيتها 55 شخصًا، وأصيب فيها 123 آخرون.

 

وأضافت الوزارة، في بيان صحفي، أن تحديث اليوم يرفع حصيلة الحرب الإسرائيلية على القطاع والمستمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 38 ألفا و153 شهيدًا، و87 ألفا و828 مصابًا، مشيرة إلى أن هذه الأرقام لا تتضمن آلاف الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، حيث لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

 

من جانبها، ذكرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، أن 152 صحفيا وعاملا في قطاع الإعلام استُشهدوا منذ بدء الحرب.

 

وأدانت النقابة، في بيان صحفي، استمرار الاحتلال في ارتكاب مجازره بحق الصحفيين الفلسطينيين، وكان آخرها المجزرة التي ارتكبها أمس والتي أسفرت عن ارتقاء 4 صحفيين، موضحة أن الاحتلال يرتكب مجزرة تلو الأخرى، بحق الصحافة الفلسطينية، ويحاول قتل شهود الحقيقة لطمسها، وتغييب المجازر التي يرتكبها بحق شعبنا في عموم الأراضي الفلسطينية، خاصة في قطاع غزة، عن أنظار العالم.

 

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 100 صحفي، أُوقف منهم 85 صحفيا من الضفة وقطاع غزة، وما زال 52 منهم رهن الاعتقال، إضافة إلى إصابة عشرات الصحفيين، واستشهاد المئات من أفراد عائلاتهم في قطاع غزة نتيجة القصف الإسرائيلي لمنازلهم، إضافة إلى تدمير الاحتلال وإغلاقه 86 مؤسسة صحفية وإعلامية في عموم الأراضي الفلسطينية.

 

وطالبت النقابة، الأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية والمؤسسات الدولية والحقوقية، بوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين، والتدخل العاجل لتوفير الحماية للصحفيين والمؤسسات الإعلامية في فلسطين وفق المعاهدات والمواثيق الدولية.

 

مقالات مشابهة

  • مقاتلو إسرائيل الآليون يسقطون في أنفاق غزة
  • رئيس إسرائيل: ملتزمون بإعادة المحتجزين
  • تصاعد التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.. و10 فرق لإطفاء حرائق الجليل الأسفل
  • إصابة إسرائيلي بجروح خطيرة واشتعال حرائق عدة في محيط طبريا
  • القناة 12 الإسرائيلية: رصد 7 عمليات اعتراض على الأقل في منطقة الجليل الأدنى
  • حماس تبحث مع فصائل فلسطينية جهود وقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • «بوليتيكو»: التوسع الاستيطاني الإسرائيلي فى الضفة الغربية يزيد من حدة التوتر
  • رئيس الموساد إلى قطر ضمن محاولات التوصل إلى هدنة في غزة
  • تنامي الآمال في وقف إطلاق النار مع استئناف المفاوضات .. وحماس ترفض أي تصريحات تدعم دخول قوات أجنبية إلى غزة
  • سقوط عدد من الشهداء في عملية لجيش الأحتلال بجنين وجباليا تنامي الآمال في وقف إطلاق النار مع استئناف المفاوضات .. وحماس ترفض أي تصريحات تدعم دخول قوات أجنبية إلى غزة