بوابة الوفد:
2024-10-03@04:21:38 GMT

إنتل تكشف عن Core Ultra أولى شرائحها المزودة بوحدات NPU

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT

تدخل إنتل اليوم عصر "الكمبيوتر الشخصي المدعم بالذكاء الاصطناعي" مع إطلاق شرائح الكمبيوتر المحمول Core Ultra الجديدة. تعتبر هذه المعالجات التي تحمل الاسم الرمزي "Meteor Lake" في الأصل أول معالجات Intel التي تتضمن وحدة NPU، أو وحدة المعالجة العصبية، لتسريع مهام الذكاء الاصطناعي. ويأتي الإطلاق بعد أسبوع من كشف AMD عن جهاز Ryzen 8040 القادم، وهي الدفعة الثانية من الرقائق التي تشمل وحدات NPU.

بينما تحاول Intel اللحاق بركب الذكاء الاصطناعي، لا تزال رقائق Core Ultra تبدو وكأنها خطوة قوية إلى الأمام - على الأقل وفقًا لمعايير الشركة.

تدعي Intel أن شرائح Core Ultra تستخدم طاقة أقل بنسبة تصل إلى 79 بالمائة من الجيل الأخير من AMD Ryzen 7840U أثناء الخمول في نظام التشغيل Windows، كما أنها أسرع بنسبة تصل إلى 11 بالمائة من أجهزة AMD للمهام متعددة الخيوط. لم يكن لدى Intel شرائح Ryzen 8040 القادمة لاختبارها، ولكن سيكون من المثير للاهتمام معرفة كيفية المقارنة بينهما في العام المقبل.

تعد الكفاءة عنصرًا رئيسيًا في رقائق Core Ultra: فهي مبنية على عملية Intel 4 (7nm) الجديدة للشركة، وتتميز بتغليف FOVEROS 3D. وفقًا لشركة Intel، يعد هذا أيضًا "معالج x86 الأكثر كفاءة للأنظمة فائقة الرقة". هناك نواة P (الأداء) وE (الكفاءة) محسنة، بالإضافة إلى رسومات Intel Arc، والتي تصل سرعتها إلى ضعف سرعة الجيل الأخير (وتقدم أيضًا ضعف الأداء لكل واط).
يتم إطلاق عائلة Core Ultra مع Ultra 7 165H في الطرف العلوي، حيث تقدم 16 نواة / 22 خيطًا (6 نواة P و 8 نوى E و 2 نواة E منخفضة الطاقة وتردد Max Turbo يبلغ 5 جيجا هرتز. وسيصل Ultra 9 185H الأضخم في الربع الأول من عام 2024 مع سرعة قصوى تبلغ 5.1 جيجا هرتز، ووحدة معالجة رسومات أسرع قليلاً وسحب طاقة أعلى (45 واط، مقارنة بـ 28 واط في Ultra 7). كالعادة، هناك أيضًا سلسلة من الرقائق "U" منخفضة الطاقة لـ أنحف الآلات.

على الرغم من أنك لن تجد شرائح Core Ultra في أقوى أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب، إلا أن إضافة رسومات Intel Arc من شأنها أن تجعلها أكثر قابلية للتطبيق قليلاً للألعاب الأقل تطلبًا (أو على الأقل أكثر مساواة مع شرائح سلسلة AMD 7000). تقول Intel إن Ultra 7 165H يمكنه تشغيل Baldur's Gate 3 بسرعة مضاعفة مثل Core i7 1370P بدقة 1080 بكسل مع إعدادات رسومات متوسطة، ويمكنه التعامل مع Resident Evil Village أسرع بنسبة 95 بالمائة من شريحة Intel الأقدم.

عبر 18 لعبة في المتوسط، بما في ذلك Apex Legends وOverwatch 2 وFinal Fantasy XIV، تقول Intel إن Ultra 7 165H أسرع بنسبة 5 بالمائة من Ryzen 7 7840U من AMD في Thinkpad T16. من المؤكد أن هذا مجرد تحسن اسمي مقارنة بأجهزة الجيل الأخير، ولكن على الأقل يبدو أن Intel أخيرًا قادرة على المنافسة مع رسومات AMD الصلبة. يمكن أن تؤدي ترقية XeSS AI الخاصة بالشركة أيضًا إلى تحسين الأداء بحوالي 39 بالمائة في المتوسط في 1080 بكسل. في بعض العناوين، بما في ذلك Like A Dragon: Gaiden، يمكن أن تؤدي ترقية Intel إلى رفع مستوى اللعبة من نطاق متوسط يبلغ 30 إطارًا في الثانية إلى 69 إطارًا في الثانية أكثر سلاسة.
أما بالنسبة لأحمال عمل الذكاء الاصطناعي، تقول إنتل إن شرائح Core Ultra يمكن أن تصل إلى ما يصل إلى 34 TeraOPS عند الجمع بين الأداء عبر NPU وGPU ووحدة المعالجة المركزية. لكن التغيير الكبير هذه المرة هو NPU: فهو سيعمل على تمكين ميزات مثل Studio Effects لنظام التشغيل Windows 11، والتي يمكنها تعتيم الخلفيات وتحسين إضاءة الفيديو دون الإضرار بعمر البطارية كثيرًا. بالنسبة لأحمال عمل الذكاء الاصطناعي الإبداعي، تقول Intel إن Ultra 7 165H أسرع بنسبة 70 بالمائة من Ryzen 7 7840U في Adobe Premiere Pro وأسرع بمعدل 5.4 مرة في تشغيل GIMP Stable Diffusion.

الأمر المثير حقًا في أجهزة Core Ultra، بالإضافة إلى سلسلة Ryzen 8040 القادمة من AMD، هو قدرة وحدات NPU على جعل حياتنا الحاسوبية أسهل قليلاً. يمكن أن تساعد في إطالة عمر البطارية أثناء تحرير الصوت في Audacity أثناء التنقل، أو تمنحك خلفية ضبابية أكثر أناقة قليلاً أثناء مكالمات Zoom. وتقول كل من Intel وAMD أيضًا إنهما تدفعان المطورين للمساعدة في إنشاء المزيد من الميزات التي تدعم الذكاء الاصطناعي في تطبيقاتهم. في الأساس، اعتد على مصطلح "AI PC" - سوف تسمعه كثيرًا طوال العام المقبل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی بالمائة من أسرع بنسبة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

“هيئة تنظيم الاتصالات” تنظم منتدى “النفاذية الرقمية”

أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، اليوم، تنظيمها منتدى “النفاذية الرقمية” في دبي، الذي يعد الأول من نوعه على المستوى الوطني، ويهدف إلى تعزيز الجهود الوطنية لتحقيق شمولية رقمية متكاملة.

وقالت الهيئة، في بيان لها، إن المنتدى ركز على تمكين جميع شرائح المجتمع، من الوصول إلى التكنولوجيا الرقمية والخدمات الإلكترونية، مع ضمان توفير البنية التحتية اللازمة التي تراعي احتياجات الفئات المختلفة، بما في ذلك أصحاب الهمم وكبار السن.

وتم خلال المنتدى مناقشة العديد من القضايا الحيوية، مثل تعزيز الابتكار في تقديم الخدمات الرقمية، وتطوير المعايير الرقمية التي تدعم سهولة الوصول إلى المنصات الحكومية والخاصة.

كما استعرض المنتدى أفضل الممارسات العالمية في مجال النفاذية الرقمية، وأهمية بناء مجتمعات رقمية متكاملة ومتساوية.

وأكد سعادة م. محمد إبراهيم الزرعوني نائب المدير العام لقطاع المعلومات والحكومة الرقمية في هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، في كلمته خلال المنتدى، أن التحول الرقمي الحقيقي لا يكمن في التقنية وحدها، بل في القدرة على ضمان أن تكون هذه التقنيات متاحة للجميع دون استثناء.

وأضاف أن تمكين أصحاب الهمم وكبار السن من الوصول الكامل للتكنولوجيا، ليس مجرد هدف، بل هو واجب، موضحا أن هنا يأتي دور سياسة النفاذ الرقمي التي تم إطلاقها في 2024، لتكون علامة فارقة في مسيرتنا نحو الشمول الرقمي.

وأشار إلى أن النفاذية الرقمية هي أساس التحول الرقمي الناجح، حيث يتم العمل على تطوير إستراتيجيات وبرامج، تضمن أن تكون الخدمات الرقمية متاحة لكافة شرائح المجتمع، بغض النظر عن قدراتهم أو مكان إقامتهم.

وقال : “ نواصل العمل على تحسين البنية التحتية الرقمية، لضمان أن تكون دولة الإمارات من الدول الرائدة في هذا المجال”.

من جانبها، قالت سعادة حصة تهلك، وكيل وزارة تنمية المجتمع المساعد لقطاع التنمية الاجتماعية، إن تنظيم “منتدى النفاذية الرقمية”، يعد حدثا نوعيا مهما، تجتمع فيه كافة الجهات المعنية بتنفيذ مستهدفات ” السياسة الوطنية للنفاذية الرقمية”، مع نخبة من الخبراء والمتحدثين المحليين والعالميين، لتتشارك الرؤى والأفكار والجهود والخطط المبذولة لضمان تنفيذها.

وأضافت أن “السياسة الوطنية للنفاذية الرقمية”، التي تتضمن سبعة أحكام أساسية لضمان النفاذية الرقمية لكافة شرائح المجتمع، بما فيها أصحاب الهمم وكبار المواطنين، تأتي تنفيذا للتوجه الوطني الذي تدعمه القيادة الرشيدة للدولة، وتعمل على تحقيقه حكومة الإمارات، عبر إطلاق مزيد من السياسات الممكِّنة لمختلف شرائح المجتمع، إضافة إلى دورها في تعزيز الجهود الوطنية للوصول إلى مجتمع دامج، خال من الحواجز، للحصول على الخدمات الرقمية بكل سهولة وكفاءة عالية.

وأكدت أن “السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم” التي أطلقتها الوزارة ، خصصت محورا كاملا يتعلق بإمكانّية الوصول، وحددت هدفا يتمثل في تمكينهم من الوصول السهل إلى مختلف المعلومات، بالطرق التي تناسب قدراتهم.وام


مقالات مشابهة

  • تأثير شراء كوالكوم لشركة إنتل
  • “الغطاء النباتي” يُؤمِّن 500 جهاز إلكتروني لقراءة شرائح الماشية
  • «تنظيم الاتصالات» تنظم منتدى «النفاذية الرقمية»
  • “هيئة تنظيم الاتصالات” تنظم منتدى “النفاذية الرقمية”
  • كل ما لدينا من معلومات عن معالجات إنتل Arrow Lake الجيل الخامس عشر
  • تحديثات جديدة من AMD لحل مشاكل معالجات Ryzen 9000
  • طريقة عمل السلمون المدخن بالفرن للرجيم
  • بايت دانس تستخدم شرائح هواوي لتدريب نموذج ذكاء اصطناعي جديد
  • مقطع فيديو يستعرض تصميم حافظة هاتف Galaxy S25 Ultra
  • للدايت.. طريقة عمل ساندوتش برجر صحي في المنزل