تبنى الحوثيون مساء الخميس هجومًا على سفينة في البحر الأحمر بطائرة مسيّرة مؤكدين أنها كانت متّجهة إلى إسرائيل، وذلك ردًا على الحرب على قطاع غزة.

لكن مسؤولًا أميركيًا أفاد في وقت سابق أن السفينة نجت من صاروخ أُطلق من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن، فيما أكدت شركة الشحن الدنمركية المالكة سلامة الطاقم والسفينة.

وجاء في بيان نشره المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع على منصّة "إكس"، "نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية... عملية عسكرية ضد سفينة حاويات +ميرسك جيبرلاتار+ كانت متجهة إلى الكيان الإسرائيلي وقد تم استهدافها بطائرة مسيرة وكانت الإصابة مباشرة."

وفي وقت سابق، قال مسؤول أميركي رفض الكشف عن اسمه لأنه ليس مخوّلًا التصريح للإعلام، لوكالة فرانس برس "لدينا مؤشرات الى أن صاروخاً أُطلق على السفينة +ميرسك جيبرلاتار+ Maersk Gibraltar من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن لكنه فوّت السفينة وأصاب المياه".

من جانبها، أعلنت شركة الشحن البحري الدنمركية العملاقة "ميرسك" أن سفينة حاويات تابعة لها تعرّضت إلى "حادث" في البحر الأحمر مؤكدةً أن الطاقم لم يصب بأذى.

وأفادت في بيان أن "الطاقم والسفينة في أمان، مضيفةً "في هذا الوقت، ما زلنا نعمل على التأكّد من وقائع الحادث".

وبحسب شركة "أمبري" للأمن البحري، فإنّ سفينة الحاويات المملوكة لجزر مارشال وترفع علم هونغ كونغ، شهدت إصابة صاروخ المياه أثناء عبورها على مسافة 45 ميلًا بحريًا شمال غرب مدينة المخا اليمنية. وأكدت "أمبري" أن طاقم السفينة لم يصب بأذى.

و"ميرسك جيبرلاتار" هي سفينة حاويات يبلغ طولها 340 مترًا وبُنيت عام 2016، كانت متّجهة من مدينة صلالة في سلطنة عُمان إلى ميناء جدّة في السعودية، بحسب موقع "مارين ترافيك" لرصد حركة الملاحة.

وهذا أحدث هجوم ضمن سلسلة عمليات ينفّذها الحوثيون بالصواريخ والمسيّرات باتت مؤخرًا وتيرتها شبه يومية، تضامنًا مع قطاع غزة الذي يشهد حربًا بين حركة حماس وإسرائيل منذ السابع من أكتوبر.

وأورد الحوثيون الخميس أن "عملية الاستهداف جاءت بعد رفض طاقم السفينة الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية".

وسبق أن أكد الحوثيون مرارًا أنهم يستهدفون السفن المرتبطة بكيانات إسرائيلية. إلا أنهم وسّعوا نطاق عملياتهم مؤخرًا بإعلانهم السبت منع مرور كافة السفن المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، ما لم يتمّ إدخال الأغذية والأدوية إلى قطاع غزة المحاصر.

وأشار البيان الخميس إلى أنهم نجحوا "في منع مرور عدة سفن كانت متجهة للكيان الإسرائيلي خلال الساعات الـ48 الماضية" مؤكدين "استمرار منع كافة السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من الملاحة في البحرين العربي والأحمر ".

وقالت شركة "ميرسيك"  أن "الهجمات الأخيرة على السفن التجارية في مضيق باب المندب مقلقة للغاية".

وأضافت أن "الوضع الراهن يعرّض حياة البحارة للخطر"، داعيةً إلى "اتخاذ إجراءات سياسية لضمان التهدئة السريعة".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن سفينة حاويات المخا حركة حماس وإسرائيل السفن المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية مضيق باب المندب الحوثي اليمن استهداف سفينة الملاحة البحرية استهداف السفن مضيق باب المندب ميرسك مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن سفينة حاويات المخا حركة حماس وإسرائيل السفن المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية مضيق باب المندب أزمة اليمن

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يزعمون تنفيذ عمليتين عسكريتين في حيفا والبحر الأحمر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

زعمت جماعة الحوثي، الخميس، عن تنفيذ عمليتين عسكريتين، الأولى استهدفت هدفا حيويا في حيفا، والثانية استهدفت سفينة في البحر الأحمر.

وقال بيان صادر عن المتحدث العسكري باسم الجماعة، إن العملية الأولى تم تنفيذها بالاشتراك مع مليشيات عراقية، واستهدفت بصواريخ مجنحة “هدفا حيويا في حيفا”، وحققت أهدافها بنجاح.

وأشارت إلى أن العملية الثانية استهدفت سفينة تُدعى SEAJOY” في البحر الأحمر.

ولفت البيان إلى أن العملية تم تنفيذها عبر زورق مسير وعدد من الصواريخ والطائرات المسيرة، مؤكدا أن العملية أدت إلى إصابة السفينة إصابة مباشرة ودقيقة.

وفي وقت سابق، اعتمد مجلس الأمن الدولي،  قرارا بتأييد 12 عضوا، وامتناع 3 عن التصويت، بينهم الجزائر،  يجدد مطالبته لجماعة الحوثي بوقف فوري لهجماتها على السفن في البحرين الأحمر والعربي.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني سجلت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أكثر من 190 هجوما على السفن العسكرية الأميركية أو السفن التجارية قبالة سواحل اليمن، بما في ذلك ما يقرب من 100 هجوم منذ بدء موجات الضربات الجوية الأميركية في يناير/كانون الثاني الماضي.

وقد أغرق الحوثيون سفينتين، بما في ذلك روبيمار في مارس/آذار، وناقلة الفحم توتور المملوكة لليونان والتي أصيبت في مؤخرتها الأسبوع الماضي بسفينة سطحية مملوءة بالمتفجرات.

وفي مارس/آذار أيضا، أطلق الحوثيون صاروخا باليستيا مضادا للسفن، مما أدى إلى اشتعال النيران في سفينة “ترو كونفيدنس” التي ترفع علم بربادوس، مما أسفر عن مقتل 3 أشخاص.

مقالات مشابهة

  • الحوثيون: هذا ما فعلناه في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط دعما لفلسطين
  • الحوثيون يرفعون وتيرة الهجوم على السفن المتجهة للاحتلال.. 4 في يوم واحد ‏
  • سقوط صواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر ومجلس الأمن يطالب بوقف استهداف السفن
  • سقوط 5 صواريخ قرب سفينة في البحر الأحمر
  • هيئة بحرية بريطانية: سقوط 5 صواريخ بالقرب من سفينة أثناء إبحارها قبالة ساحل الحديدة اليمني
  • الحوثيون يزعمون تنفيذ عمليتين عسكريتين في حيفا والبحر الأحمر
  • الحوثيون: استهداف السفينة «سيجوي» بالمسيرات والصواريخ
  • هجوم حوثي يستهدف سفينة تجارية متوجهة إلى السعودية
  • هجوم يمني على سفينة قبالة سواحل الحديدة
  • استهداف سفينة بالبحر الأحمر والجيش الأميركي يدمر موقع رادار للحوثيين