طلبة المدارس يستعرضون ابتكاراتهم لمواجهة تحديات الاستدامة
تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT
أبوظبي (الاتحاد)
أخبار ذات صلةكشفت جامعة أبوظبي عن نتائج النسخة الثالثة من مسابقة البرمجة السنوية للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات التي نظمتها كلية الهندسة في نوفمبر الماضي، وهي المسابقة التي انعقدت افتراضياً وفي حرميّ جامعة أبوظبي في كلٍ من أبوظبي والعين، بمشاركةٍ واسعة لأكثر من 830 من طلبة المدارس من 68 مدرسة توزعوا على 140 فريقاً، حيث حصد 20 فريقاً جوائز عينية ونقدية.
وتهدف جامعة أبوظبي من خلال الفعالية التي تنظمها سنوياً، إلى تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية البرمجة، وذلك لتوفيرها أدواتٍ فاعلة في معالجة تحديات الاستدامة وتطوير المهارات المرتبطة بها لتوائم متطلبات مجالات العلوم والهندسة العالمية، وبما يتناغم مع الرؤية ذات النطاق الأوسع لبلوغ مستقبل مزدهر يستند إلى المعرفة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأُتيحت للطلبة خلال المسابقة فرصة استعراض مهاراتهم في البرمجة أمام جمعٍ من الحضور وأعضاء لجنة التحكيم، ضمن 10 تحديات واقعية في الاستدامة، والتي تناولت موضوعات تشمل إدارة النفايات وتقديرات الطاقة الشمسية وطرق حساب البصمة الكربونية استناداً إلى خيارات النقل المختلفة.
وطوّر الطلبة خلال مشاركتهم في المسابقة، برامج لتصنيف النفايات إلى مواد عضوية ونفايات قابلة لإعادة التدوير، فضلاً عن مواد غير قابلة لإعادة التدوير، مستعرضين الدور الكبير الذي تضطلع به التكنولوجيا في مجال الغدارة المستدامة للنفايات. كما أظهر الطلبة ضمن مشاركتهم في المسابقة، قدراتٍ تحليلية فريدة في تحدي تصنيف المشاكل والأعطال، وتصنيف مستويات الأعطال في ألواح الطاقة الشمسية بناءً على مجموعات من الخلايا التالفة. وبهذه المناسبة، قال الدكتور حمدي الشيباني، عميد كلية الهندسة في جامعة أبوظبي: «نفخر مجدداً بالإقبال الكبير وما أظهره الطلبة من مهارات فريدة خلال فعاليات النسخة الثالثة من مسابقة البرمجة السنوية للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والتي تعرّفنا خلالها إلى العديد من الحلول المستدامة التي تتماشى مع استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050. ونعمل في جامعة أبوظبي على تمكين طلبتنا ومجتمعنا من خلال تزويدهم ببرامج وأدوات متطورة تمهد الطريق نحو مستقبل أكثر استدامة للأجيال المقبلة، حيث لا يمثل هذا النوع من المسابقات مجرد منصة لزيادة الوعي بمجالات البرمجة، بل يوفر كذلك للطلبة تجارب واقعية قيّمة تمكّنهم من تطويع هذه الأدوات لبناء مستقبل أفضل».
من جهته، قال الدكتور محمد غزال، أستاذ ورئيس قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب بجامعة أبوظبي ورئيس اللجنة المنظمة للمسابقة: «سعادتنا كبيرة لرؤية العديد من الحلول المبتكرة خلال فعاليات هذا العام من مسابقة البرمجة السنوية للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والتي أبرز فيها الطلبة مهاراتهم وقدراتهم في التحديات الواقعية للاستدامة، ونفخر في جامعة أبوظبي بتمكين مهندسي المستقبل ليكونوا مساهمين فاعلين في بلوغ الأهداف العالمية للاستدامة، حيث يقع على عاتقنا التزام راسخ بالاستثمار في الأبحاث العلمية التي تدعم الابتكار وتعمل على إعداد طلبتنا وتهيئتهم للدخول إلى بيئات العمل التي تشهد تغيرات متسارعة الخطى».
تهدف المسابقة إلى تسليح طلبة الحلقتين الثانية والثالثة بالمهارات اللازمة في مجال البرمجة لبلوغ النجاح في عالم التكنولوجيا الذي يشهد تطوراً متسارعاً.
المصدر: صحيفة الاتحاد
كلمات دلالية: طلبة المدارس جامعة أبوظبي أبوظبي الإمارات جامعة أبوظبی
إقرأ أيضاً:
أبعديه عن الموبيل .. تطبيقات ممتعة تساعد أطفالك على تعلم البرمجة
إذا كنت تبحث عن برامج مجانية لتعليم طفلك البرمجة بعد أن أصبحت لغة من لغات العصر الحديث لإتاحة فرص لإيجاد وظائف مستقبلا بسهولة إليك قائمة 6 برامج ومواقع مجانية لتعليم البرمجة للأطفال.
برنامج Coder Kidsمن الشركات الرائعة التي تقدم دروسًا في تعليم طفلك البرمجة عبر الإنترنت كما تُقدم دورة مجانية يمكن من خلالها أن يقوم فريق "Coder Kids" بمرافقة طفلك وذلك من خلال إعداد حسابهم وتعليمهم كيفية يُمكنهم التعبّير عن أنفسهم .
برنامج Code.org
واحد من أشهر المواقع التي تقدم دروسًا مجانية في البرمجة ويقدم البرنامج دروسًا تعليمية متكاملة عبر الإنترنت قد تتراوح مدتها بين 15 إلى 20 ساعة ويعد مناسب للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 4 سنوات إلى أكثر .
برنامج ScratchJr.org و Scratch
تُعد منصتي "ScratchJr" و"Scratch" موجهة للأطفال و الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و16 عامًا ولا تقتصر ميزات المنصة على بعض دروس البرمجة الخاصة بالأطفال فقط، بل تقدم أيضًا منهجًا دراسيًا وبعض الأنشطة والتمارين
برنامج LightBot
يمكنك تجربة برنامج "LightBot" وهو لعبة ألغاز تتطلب المعرفة بالبرمجة وهو متاح للتحميل من متجر Google Play، ومتجر التطبيقات، وتطبيقات Amazon.
تطبيق Scratch Jrيوفر تطبيق Scratch Jr للأطفال فرصة إنشاء قصص وألعاب تفاعلية باستخدام واجهة سحب
و تم تصميم التطبيق ليكون مقدمة للأطفال في عالم البرمجة، وتصميم المشاريع، ما يمنحهم تجربة تعلم ممتعة بعيدة عن الاستخدام العشوائي للهواتف.
تطبيق Daisy the Dinosaurيدور هذا التطبيق حول ديناصور ويدعى ديزي، حيث يقوم الأطفال بتوجيهه وذلك عبر مستويات تعتمد على أوامر السحب والإفلات.
يسهم التطبيق في تعريف الأطفال بالعديد من أساسيات البرمجة من خلال تحديات قصيرة تفاعلية، ما يساعدهم على استثمار وقتهم في تعلم مهارات جديدة بدلًا من الإدمان على الولوج على الهواتف الذكية.