صحيفة الخليج:
2024-07-06@05:05:53 GMT

في «اجتماعية الشارقة».. «رحمة» اسم على مسمى

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT

في «اجتماعية الشارقة».. «رحمة» اسم على مسمى

الشارقة: «الخليج»

تعد خدمة «رحمة» التي أطلقتها دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، اسماً على مسمى، لكونها تساعد الأفراد الذين هم بحاجة ماسة إلى خدمات الطبابة والتمريض، حيث تنطلق صباح كل يوم مركبات تقل أطباء وممرضين لإجراء الفحوص الدورية لكبار السن وذوي الإعاقة، والمرضى النفسيين من مواطني الشارقة والمقيمين فيها.

وقالت خلود آل علي، مدير مركز خدمات كبار السن، أحد المراكز التابعة لدائرة الخدمات الاجتماعية، إن الخدمة أُطلقت «في عام 2017 ويحصل عليها الفرد بموجب شروط، وهي: أن يكون مواطناً ويحمل خلاصة قيد من إمارة الشارقة ومقيم فيها ويبلغ من العمر 18 سنة فما فوق، إلا إذا كان فاقداً للرعاية الاجتماعية، وأن يكون من طريحي الفراش مقيداً بالسجلات الطبية ضمن الحالات السريرية المعتمدة على التغذية بالأنبوب أو الفتحات التنفس القصبية أو التنفس الصناعي، وأن يثبت التقرير الطبي الصادر من وزارة الصحة ووقاية المجتمع حاجته إلى الخدمة المؤقتة أو الدائمة وأن يكون دخل الأسرة 17500 درهم وأقل، وأن لا يغطي التأمين خدمة التمريض المنزلي.

وحول كيفية الحصول على الخدمة، أوضحت خلود آل علي، أنه يتم الاتصال على الرقم 800700 الخط الرئيسي للدائرة، والتسجيل في الخدمة من المنتسبين للدائرة، ثم يتواصل فريق من الدائرة مع الأسرة كي تقوم بتجهيز التقرير الطبي لحالة المريض وشهادة لمن يهمه الأمر من طبيبة المركز، ورفع التقرير للجنة التمريض المنزلي التابعة للدائرة للتأكد من استيفاء الشروط والموافقة على الطلب، ويصدر القرار الطبي بالحالة ويرفع إلى شركات التمريض التي نتعامل معها.

خدمة التمريض

تقدم خدمة «رحمة» على مدى 24 ساعة أو حسبما تستدعي الحالة المرضية وتستمر حتى يسحب أنبوب التغذية عن المريض وإلا فالممرض يبقى مع المريض، وتشير مدير مركز خدمات كبار السن، إلى أن كلفة الممرضة الواحدة تبلغ 18 ألف درهم بنظام 24 ساعة وفي حالة إضافة ممرضة أخرى يتم إضافة 6000 درهم، فيكون المجموع هو 24 ألفاً، أما إذا كانت الممرضة بنظام 12 ساعة فالكلفة تكون 10000 درهم وتقدم الخدمة على فترتين صباحية ومسائية، وتكون مهامها البقاء مع المريض وعمل العلاج الطبيعي وإعطاء الدواء ومراقبته.

9 وحدات

قالت خلود آل علي، إنه من ضمن المهام المنوطة بمركز خدمات كبار السن، هي وحدات الرعاية المنزلية، والبالغ عددها 9 وحدات تقدم خدماتها اليومية على مستوى الإمارة وتتكون الوحدة من أخصائية اجتماعية ومعالج وأخصائي علاج طبيعي وممرضة، وتخدم الوحدات فئات المرضى النفسيين وكبار السن وذوي الإعاقة.

معاينة المريض

من جانبها قالت الدكتورة أحلام محمد المرزوقي، طبيب عام في المركز والمسؤولة عن فحص المرضى وزيارتهم بشكل دوري ويومي بحسب حالات المريض، إن واجباتنا تكمن بمعاينة المريض في المناطق التابعة لإمارة الشارقة، والانطلاق عبر 3 مركبات تتحرك صباحاً وبشكل يومي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشارقة

إقرأ أيضاً:

بث مباشر .. البابا تواضروس يترأس صلوات القداس الإلهي من الإسكندرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنقل “البوابة نيوز” البث المباشر لصلوات القداس الإلهي وسيامة آباء كهنة بيد قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية من الكنيسة المرقسية الكبرى بالإسكندرية.
وألقى قداسة البابا تواضروس الثاني عظته الأسبوعية في اجتماع الأربعاء مساء أمس ، في كنيسة الشهيد مار جرجس بمنطقة الشاطبي بالإسكندرية التي امتلأت بأبناء الكنيسة، وبُثت العظة عبر القنوات الفضائية المسيحية وقناة C.O.C التابعة للمركز الإعلامي للكنيسة على شبكة الإنترنت.

وصلى قداسته رفع بخور عشية، بمشاركة الآباء أساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعوية بالإسكندرية، والأب القمص أبرآم إميل وكيل البطريركية بالإسكندرية، وكهنة الكنيسة، وعدد من مجمع كهنة الإسكندرية.

وقبل العظة رحب القمص بيشوي عبد المسيح كاهن الكنيسة بزيارة  قداسة البابا مشيرًا إلى أنها الزيارة الثالثة للكنيسة  موضحًا أن الكنيسة تأسس فيها أول خدمة للمغتربين بالإسكندرية عام ١٩٩١ وأيضًا خدمة حفظ المزامير الملحنة بالموسيقي، ثم تم عرض فيديو لمجموعة من المزامير الملحنة بالموسيقى الكنسية من فريق كورال أطفال الكنيسة "تي راشي" 
واستمع قداسته لعرض من شاب من شباب ثانوية عامة بالكنيسة الذي قدم مشروعًا في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي، كان قد حصل به على المركز الثالث على مستوى العالم في مسابقة أجريت مؤخرًا بالصين.

ورحب القمص إبرام إميل وكيل البطريركية بقداسته معبرًا عن سعادته بتواجد قداسة البابا في خدمة مُركزة بالإسكندرية خلال فترة الصيف متأملًا في ثلاث صفات يتسم بها قداسته مستشهدًا بملابس هارون رئيس الكهنة المذكورة بالأصحاح ٢٨ من سفر الخروج، وهي: البابا المصلي - البابا المُدبر أولاده - البابا المعلم بالقدوة والتعليم.

ثم ألقى قداسته العظة، معربًا عن سعادته بتواجده بالكنيسة وشكر الآباء كهنة الكنيسة على الجهو المبذول في الخدمة وخاصة خدمة المزامير المُلحنة.

وأشار قداسته أنه بدأ في سلسلة تعليمية جديدة بعنوان "مؤهلات الخدمة" بمناسبة صوم الآباء الرسل وتناول ثاني مؤهل من مؤهلات الخدمة وهو "تنقية القلب" وتأمل قداسته في الآية "فَقَالَ الرَّبُّ لِصَمُوئِيلَ: لاَ تَنْظُرْ إِلَى مَنْظَرِهِ وَطُولِ قَامَتِهِ لأَنِّي قَدْ رَفَضْتُهُ. لأَنَّهُ لَيْسَ كَمَا يَنْظُرُ الإِنْسَانُ. لأَنَّ الإِنْسَانَ يَنْظُرُ إِلَى الْعَيْنَيْنِ، وَأَمَّا الرَّبُّ فَإِنَّهُ يَنْظُرُ إِلَى الْقَلْبِ" (١ صم ١٦:  ٧).

وأوضح أن أهمية القلب في أنه يعبر عن:
١- حالة الإنسان.
٢- أنه أعظم هدية يقدمها الإنسان لله.

ومن علامات نقاوة القلب: 
١- التماس الأعذار للآخرين. 
٢- المحبة المتدفقة.
٣- التوبة الدائمة.
٤- احترام الكل. 
٥- الاتضاع.

مقالات مشابهة

  • أبوظبي للتنقل: مليون راكب يستفيدون من خدمة “حافلة عند الطلب” منذ 2020
  • خدمات “مُصلَّح” أصبحت متوافرة على مدار الـ 24 ساعة في محافظة مسقط
  • رئيس «التأمين الصحي»: استحداث 120 خدمة وزيادة العناية المركزة بنسبة 14%
  • «أبوظبي للتنقل»: خدمة «أبوظبي لينك» تشهد إقبالاً متزايداً
  • أبوظبي للتنقل: مليون راكب استفادوا من خدمة “حافلة عند الطلب” منذ 2020
  • الشارقة للعمل التطوعي تمنح حمدة تريم جائزة الشخصية الاستثنائية
  • بث مباشر .. البابا تواضروس يترأس صلوات القداس الإلهي من الإسكندرية
  • المحبة المتدفقة.. البابا تواضروس يتحدث عن مؤهلات الخدمة
  • بنك برقان يدشّن خدمة المدفوعات الفورية “ومض”
  • مدير التمريض بمجمع ناصر الطبي: ساعات ونخرج عن الخدمة جراء نفاد الوقود