موقع 24:
2024-07-04@04:45:38 GMT

الحوثيون يتبنون استهداف سفينة شحن في البحر الأحمر

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT

الحوثيون يتبنون استهداف سفينة شحن في البحر الأحمر

قال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي في اليمن، في بيان الخميس، إن الجماعة المتحالفة مع إيران نفذت عملية عسكرية بطائرة مسيرة على سفينة شحن تابعة لشركة ميرسك "كانت متجهة إلى إسرائيل"، وأصابتها بشكل مباشر.

وأضاف أن السفينة استُهدفت بعدما رفض طاقمها الاستجابة لتحذيرات المجموعة.

لكن  شركة الشحن الدنماركية "ميرسك"، قالت إن السفينة كانت متوجّهة من عُمان إلى السعودية، نافياً توجهها  إلى إسرائيل.

وذكرت شركة "ميرسك" في وقت سابق، إن سفينة شحن تابعة لها استهدفت بصاروخ أثناء مرورها بسواحل اليمن الخميس، وسط سلسلة من الهجمات تشنها جماعة الحوثي على السفن مما دفع الولايات المتحدة إلى الدفع نحو تشكيل تحالف بحري في البحر الأحمر.

بلاغ عن انفجار.. حوادث جديدة لسفن تجارية قبالة #اليمن https://t.co/qzuvZYweK7

— 24.ae (@20fourMedia) December 14, 2023

وبحسب شركة "أمبري" للأمن البحري، فإنّ سفينة الحاويات المملوكة لجزر مارشال وترفع علم هونغ كونغ، شهدت إصابة صاروخ المياه أثناء عبورها على مسافة 45 ميلًا بحرياً شمال غرب مدينة المخا اليمنية، وأكدت "أمبري" أن طاقم السفينة لم يصب بأذى.

و"ميرسك جيبرلتار" هي سفينة حاويات يبلغ طولها 340 متراً وبُنيت عام 2016، وكانت متّجهة من مدينة صلالة في سلطنة عُمان إلى ميناء جدّة في السعودية، بحسب موقع "مارين ترافيك" لرصد حركة الملاحة. 

وهذا أحدث هجوم ضمن سلسلة عمليات ينفّذها الحوثيون بالصواريخ والمسيّرات باتت مؤخراً وتيرتها شبه يومية.

وقالت شركة "مايرسك" أن "الهجمات الأخيرة على السفن التجارية في مضيق باب المندب مقلقة للغاية"، وأضافت أن "الوضع الراهن يعرّض حياة البحارة للخطر"، داعيةً إلى "اتخاذ إجراءات سياسية لضمان التهدئة السريعة".


 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة اليمن إسرائيل الحوثيون

إقرأ أيضاً:

"ميرسك": الشركة قد تعتمد على "رأس الرجاء الصالح" طوال 2024

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال العضو المنتدب والمدير الإقليمي لشركة "ميرسك" بالإمارات وعمان وقطر، كريستوفر سيمون كوك، إنه منذ بداية ديسمبر الماضي، قررت الشركة تغيير مسار سفن الشحن الخاصة بها إلى مسار رأس الرجاء الصالح نتيجة الأحداث في البحر الأحمر.

وأوضح كوك خلال مقابلة تلفزيونية على "سكاي نيوز عربية"، أن الشركة مددت الفترات اللازمة لنقل البضائع إلى نحو أسبوعين، وكان لهذا تأثيرات كبيرة أبرزها زيادة تكلفة البضائع، بجانب تراجع قدرات الشركة على إرسال المزيد من سفن الشحن بالمنطقة.

وأوضح كوك أن الظروف التي دفعت الشركة للجوء إلى طريق رأس الرجاء الصالح كانت استثنائية، مؤكدا أن "ميرسك" ليس لديها خطة واضحة حاليا للعودة إلى الطرق التقليدية، باعتبار أن أمان السفن والحفاظ على الشحنات هو أولوية الشركة بالوقت الراهن.

"خلال العام الجاري سيكون الوضع أكثر صعوبة لأن الشركة قد تعتمد على الشحن عبر طريق رأس الرجاء الصالح خلال عام 2024 بأكمله"، بحسب قوله.

حول أعمال الشركة ومدى تأثرها، قال كريستوفر سيمون كوك إن الشركة لديها قدرات للشحن تقترب من 4 تريليونات طن تتحرك حاليا عبر سفنها حول العالم.

وأوضح: "رغم مرور بعض سفن الشركة عبر قناة السويس، إلا أن أحداث البحر الأحمر أثرت على حركة التجارة في العالم بأكمله وليس فقط على العمليات بالمنطقة تحديدا".

وقال: "تراجعت قدرات الشركة في الشحن بنسب تراوحت بين 20 إلى 50 بالمئة، كما أن إمكانات الشركة لتعويض هذا التراجع تأثرت أيضا".

أكد كوك أنه على الرغم من التحديات التي تراها الشركة حاليا، فإنها لا تزال متفائلة بأن أعمالها ستحقق نموا جيدا في منطقة الخليج، وذلك لتنوع التجارة وتوافر البنية التحتية الجيدة، والدعم الذي يتم تقديمه لقطاعي السياحة والصناعة.

وأضاف أن "ميرسك" ستبذل قصارى جهدها لكي تضمن استمرار نموها في المنطقة من خلال فتح طرق ومسارات جديدة بالتعاون مع الإمارات وعمان والسعودية، بجانب بلدان أخرى حول العالم، وذلك لتخفيف الأثر الناجم عن عدم قدرة الشركة في الإبحار عبر البحر الأحمر.

وحول تكلفة الأحداث على الشركة، قال كوك إن تكلفة العقود التي ستبرمها "ميرسك" بشأن القدرات المتمثلة في الحاويات والسفن الجديدة، سترتفع على الأرجح خلال الأشهر الستة المقبلة على الأقل "حتى إذا انتهت الأحداث في البحر الأحمر حاليا".

وحول عودة الشركة إلى مسارات الشحن القديمة وتحديدا عبر البحر الأحمر، قال كوك: "لو انتهت أزمة البحر الأحمر حاليا، فإن الشركة يجب أن تطمئن بأن المرور عبر البحر الأحمر آمن. كما أن عملية نقل مسارات الشحن من البحر الأحمر إلى رأس الرجاء الصالح استغرقت نحو 4 إلى 6 أسابيع، ونتوقع أن يكون هناك مدة زمنية مشابهة إذا ما قررت الشركة العودة للشحن عبر البحر الأحمر".

مقالات مشابهة

  • "ميرسك": الشركة قد تعتمد على "رأس الرجاء الصالح" طوال 2024
  • الحوثيون يشنون أكبر عدد من الهجمات على السفن
  • الحوثيون يقولون إنهم أجروا مباحثات مع مبعوث بوتين بشأن عملياتهم في البحر الأحمر
  • كبرى شركات الشحن البحري الداعمة للكيان تشكوعمليات اليمن
  • رُب ضارة نافعة.. هجمات البحر الأحمر تُدر الملايين على سفن الحاويات
  • استهداف عدد من السفن مرتبطة بإسرائيل في 4 بحار
  • استهداف عدد من السفن مرتبطة بإسرائيل
  • الحوثيون يعلنون تنفيذ 4 عمليات عسكرية ضد سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية
  • الحوثيون يُعلنون استهداف أربع سفن تابعة لأمريكا وبريطانيا وإسرائيل
  • لحظة استهداف سفينة "ترانسورلد نافيجيتور" في البحر الأحمر