أكد أحمد وحيد، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة بالدلتا، أن الإقبال على الحج السياحي حتى الآن لا يزال متوسطًا، وذلك قبل 19 يومًا فقط من غلق باب التقدم، يوم 4 يناير 2024.

وتوقع «وحيد» أن ترتفع نسب الإقبال بداية من الأسبوع الأخير من الشهر الجاري، وذلك بعد أن يعلن وزير السياحة والآثار عن قيمة تكاليف الحج لهذا العام.

أعداد المتقدمين للحج السياحي

أضاف وحيد في تصريحات لـ«الوطن»، أن شركات السياحة تتلقى حاليا طلبات المواطنين الراغبين في التقدم لبرامج الحج السياحي، موضحا أنه لا يمكن حاليا حصر الأعداد التى تقدمت لبرامج الحج نظرا لأن الشركات لم تقم حتى الأن بتسجيل تلك الطلبات على موقع الحج التابع لوزارة السياحة والآثار،موضحا أن غالبية شركات السياحة تفضل تسجيل أسماء المواطنين بالأيام الأخيرة قبل غلق باب التقدم.

برامج الحج الإقتصادية

وأشار عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة إلى أن ،غالبية الطلبات التى تلقتها شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج  من المواطنين تركزت على البرامج الإقتصادية (البري والإقتصادى طيران)، موضحا أن نسبةالطلبات التى  توجهت لبرامج الحج السياحي مستوى الـ 5 نجوم كانت أقل .

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحج السياحي السياحة غرفة السياحة شرکات السیاحة لبرامج الحج

إقرأ أيضاً:

هذه أبرز تحديثات لائحة تأشيرات العمل المؤقت للحج والعمرة

الرياض : البلاد

 أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية, أن اللائحة التنظيمية لتأشيرات العمل المؤقت والعمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة التي وافق عليها مجلس الوزراء اليوم, ستعطي مرونة عالية للقطاع الخاص للاستفادة من التأشيرات المؤقتة وفقًا لاحتياجاتها ومتطلبات سوق العمل، حيث ستسهم في توفير سوق عمل أكثر جاذبية.

 وراعت التحديثات على اللائحة احتياجات المنشآت العاملة في موسم العمرة وإدراجها ضمن تأشيرة العمل المؤقت، وتعديل مسمى تأشيرة العمل الموسمي لتكون تأشيرة العمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة، بالإضافة إلى تمديد فترة السماح لتكون من الخامس عشر من شهر شعبان وحتى نهاية شهر محرم.

 كما تضمنت مواد اللائحة بعد التحديث توضيحًا مفصلاً لآليات العمل بين الجهات ذات العلاقة، والمدد الزمنية المطلوبة لاستكمال الإجراءات، بما يضمن حوكمة العمليات ورفع مستوى الشفافية.

 وراعت التحديثات كذلك حقوق طرفي العلاقة التعاقدية، إذ ألزمت اللائحة بتوفير نسخة من عقد العمل الموقع من كلا الطرفين، واشتراط توفر تأمين طبي كونه متطلبًا أساسيًا قبل منح التأشيرة من قبل ممثليات المملكة في الخارج.

 وأفردت اللائحة المحدّثة فصلًا بالعقوبات؛ بهدف منع أي تجاوزات أو ممارسات تؤدي لسوء استخدام هذه التأشيرات, كما تضمنت إلغاء اشتراط التأييد عند إصدار تأشيرة العمل المؤقت، ومنحت التحديثات مرونة أكبر للمنشآت بتمديد فترة التأشيرات المؤقتة لمدةٍ مماثلة أي (90) يومًا إضافية. وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن التعديلات الجديدة ستكون نافذةً بعد مرور 180 يومًا من تاريخ اعتمادها.

مقالات مشابهة

  • 99 مليون خدمة.. تعرف على حصاد حملة «100 يوم صحة» في 62 يوما
  • مصر تستقبل وفد من اتحاد شركات السياحة التركي
  • وزارة السياحة تستضيف وفدا من وكلاء السفر واتحاد شركات السياحة التركية في رحلة تعريفية للمقصد المصري
  • شركات السياحة: إقبال كبير من المواطنين على السفر للعمرة خلال شهر أكتوبر
  • السياحة تشارك في المعرض السياحي الدولي Tourism Expo Japan بطوكيو
  • هذه أبرز تحديثات لائحة تأشيرات العمل المؤقت للحج والعمرة
  • وزارة السياحة تشارك في المعرض السياحي الدولي Tourism Expo Japan بالعاصمة اليابانية طوكيو
  • حالات يُسمح فيها البناء على الأراضي الزراعية وفقًا للقانون.. تعرف عليها
  • شريف فتحى: السياحة تلعب دورًا هامًا فى تعزيز السلام والاستقرار العالمى
  • وزير السياحة يتوجه إلى السعودية لبحث مجالات الاستثمار