لقد حان الوقت أخيرا. أعلنت Google بالفعل أنه كجزء من مبادرة "Privacy Sandbox" المستمرة، ستبدأ في تقييد ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية في Chrome بدءًا من الربع الأول من عام 2024، والآن، لدينا تاريخ الإطلاق المحدد: 4 يناير. في البداية، فقط سيرى واحد بالمائة عشوائيًا من مستخدمي Chrome على مستوى العالم ميزة "الحماية من التتبع" ممكّنة في متصفحهم، مما يعني أنه سيتم حظر ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية افتراضيًا.

إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص المحظوظين، فسترى مطالبة على شريط العناوين تشير إلى ذلك، مما يحد من التتبع عبر المواقع باسم الخصوصية.

بافتراض أن كل شيء يسير بسلاسة، ستعمل Google بعد ذلك على زيادة الطرح تدريجيًا إلى 100 بالمائة من مستخدمي Chrome بحلول النصف الثاني من عام 2024. وبالطبع، من المتوقع حدوث بعض الفواق خلال هذه الفترة الانتقالية. إذا وجدت نفسك تقوم بتحميل موقع ويب بشكل متكرر دون جدوى، فسيسمح لك Chrome بإعادة تمكين ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية مؤقتًا. ما عليك سوى النقر على أيقونة العين الموجودة على الجانب الأيمن من شريط العناوين لتبديل ميزة التقادم هذه.

وفقًا لتقرير StatCounter لشهر نوفمبر 2023، استحوذ متصفح Chrome من Google على 62.85 بالمائة من حصة سوق المتصفحات العالمية، بينما احتل Safari من Apple المركز الثاني بنسبة 20.04 بالمائة، وMicrosoft Edge في المركز الثالث بنسبة 5.5 بالمائة فقط. وبالنظر إلى أن هناك المليارات من مستخدمي كروم اليوم، فربما يكون من العدل أن تصف جوجل الإطلاق الأولي بنسبة واحد في المائة بأنه "معلم رئيسي" لـ "نهجها المسؤول للتخلص التدريجي من ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية".

ومع ذلك، قد لا تزال جوجل تواجه بعض العقبات النهائية التي وضعتها هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى الإدارات المماثلة من البلدان الأخرى، التي تبحث في تقليل التأثير على أعمالها الإعلانية المحلية.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

ميزة جديدة من غوغل تُثير إعجاب المُستخدمين

طرحت غوغل ميزة البحث باستخدام الفيديو لـ Google Lens التي أعلنتها خفي مؤتمرها Google I-O، بشكل تدريجي.

وتسمح هذه الميزة، بالعثور على محتوى الفيديو بناءً على المقاطع التي يلتقطونها بكاميرا الهاتف، وتهدف إلى تحسين طريقة اكتشاف المُستخدمين للمحيط والتفاعل معه.
ووفق موقع "Android Authority" المُتخصص في التكنولوجيا، فإن غوغل أدخلت تحسينات كبيرة على Google Lens منذ إصدارها الأول في 2017.
ويوضح الموقع، أن ميزة البحث الجديدة بدأ طرحها على أجهزة Android.

ويمكن إرسال مقطع الفيديو إلى أداة Google Lens، عبر الدخول إلى الأداة والضغط باستمرار على زر الغالق لتسجيل مقطع فيديو قصير، للاستفسار، فتقدم Lens نتائج بحث بناءً على الأسئلة المطروحة.
ووفق الموقع، تسهل هذه الميزة العثور على إجابات عندما لا تكون الصورة كافية، على سبيل المثال، يمكن طلب معلومات عن عطل في مُنتج  عند تشغيله.

وتأتي هذه الميزة التي تُطبق فعلياً، تزامناً مع وعود شركة آبل لمستخدميها عبر Apple Intelligence بالقدرة على تحويل كاميرا iPhone 16 إلى محرك بحث مرئي أيضًا.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية العراقي: البدء بحوارات مع دولة الكويت لحل المشاكل العالقة قريبا
  • وزير الخارجية يلتقي وزيرة خارجية نيبال
  • الخريجي يبحث سبل تعزيز العلاقات مع وزير خارجية ليبيا المكلف - إكس وزارة الخارجية
  • نائب وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية ليبيا المكلف
  • محمد فاروق: الأهلي يجهز عرضين لفك الارتباط مع معلول
  • هل يحمل أسرار الحياة الأبدية؟.. قصة الزمرد الفرعوني المدفون في أعماق صحراء مرسى علم
  • وفاة شقيقة زكي عبدالتواب حسنين
  • الرئيس السيسي يستقبل أعضاء المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية بحضور وزير العدل
  • السنيورة يدعو حزب الله إلى فك الارتباط مع غزة.. وسخط واسع (شاهد)
  • ميزة جديدة من غوغل تُثير إعجاب المُستخدمين