لا اقتطاع من راتب الأجنبي لتمويل مكافأة نهاية الخدمة
نصّ نظام مكافأة نهاية الخدمة لغير البحرينيين العاملين في القطاع الأهلي على شمول التأمين على ان يلتزم صاحب العمل وحده بسداد الاشتراك للهيئة شهريًا بواقع (4.2%) من الاجر عن السنوات الثلاث الأولى من تاريخ بدء عمل المؤمن عليه لديه، و(8.4%) من الاجر عن السنوات اللاحقة وحتى انتهاء الخدمة.

وبحسب النظام - المنشور في الجريدة الرسمية في عددها الصادر أمس - فلا يُحتسب أي اشتراك شهري على الأجنبي المؤمن عليه. وحول مقدار مكافأة نهاية الخدمة، نصّ النظام الجديد على أن تكون بواقع اجر نصف شهر عن كل سنة من سنوات العمل الثلاث الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات اللاحقة عليها كما ويستحق المؤمن عليه عن كسور السنة بنسبة المدة التي قضاها في الخدمة لدى صاحب العمل. ونصت المادة الأولى من القرار بالعمل بنظام مكافأة نهاية الخدمة لغير البحرينيين العاملين في القطاع الأهلي. وبيّنت المادة الثانية من القرار نطاق تطبيق النظام، حيث تسري احكام النظام على جميع العاملين غير البحرينيين في القطاع الأهلي الذين تشملهم احكام فرع التأمين ضد إصابات العمل طبقًا لاحكام القانون، ممن يعملون بموجب عقد عمل لمصلحة صاحب عمل أو لمصلحة منشأة من منشآت القطاع الأهلي مهما كانت مدة العقد او طبيعته او شكله ومهما كان مبلغ أجر العامل او نوعه، سواءً أدى العمل طبقًا للعقد داخل المملكة أو أدى لصالح صاحب العمل خارجها وسواء كان التكليف بالعمل بالخارج لمدة محدودة أو غير محدودة، دون أي تمييز بسبب الجنس أو الجنسية أو السن. بينما وضّحت المادة الثالثة الفئات المستثناة من النظام وهم مواطنو دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الخاضعون للنظام الموحد لمد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملين في غير دولهم في أية دولة عضو بالمجلس الموافق عليه بالقانون (68) لسنة 2006. ونصت المادة الرابعة من القرار على انشاء حساب خاص لنظام المكافأة ضمن الصندوق، حيث تتكون موارده من الاشتراكات الشهرية المنصوص عليها في المادة رقم (5)، المبالغ الإضافية نتيجة عدم الاشتراك في هذا النظام أو لعدم أداء الاشتراكات على أساس الأجور الحقيقة، الفوائد المترتبة على عدم أداء الاشتراك في الميعاد المحدد، الإعانات والتبرعات والهبات التي يقرر مجلس إدارة الهيئة قبولها. وبيّنت المادة ذاتها ان هذه الموارد تخصص لسداد المكافأة بما لا يتجاوز قيمة الاشتراكات المحصلة، وتغطية النفقات الإدارية للحساب بما لا يجاوز (%7) من ايراد الاشتراك تقتطع من ريع الاستثمار، كما ويفحص المركز المالي للحساب «طبقًا للقواعد والأحكام» المقررة بالنسبة لفحص وتحديد المركز المالي للهيئة وفي حال تبيّن وجود فائض في الحساب فيتعيّن تحويله للصندوق. وبيّنت المادة الثامنة من القرار مدة الخدمة التي تدخل في حساب المكافأة وهي المدة الفعلية للخدمة التي قضاها المؤمن عليه لدى صاحب العمل والمسدد عنها الاشتراك. فيما وضّحت المادة التاسعة من القرار مقدار المكافأة والتي تكون بواقع اجر نصف شهر عن كل سنة من سنوات العمل الثلاث الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات اللاحقة عليها كما ويستحق المؤمن عليه عن كسور السنة بنسبة المدة التي قضاها في الخدمة لدى صاحب العمل. ونصت المادة الحادية عشرة في حال وفاة المؤمن عليه تُصرف المكافأة للمستحقين عنه بحسب نظام الميراث المتبع في بلاده. وبيّنت المادة الثالثة عشرة الاشتراكات عن المؤمن عليهم لدى صاحب العمل قبل نفاذ احكام النظام، وذلك حسب تطبيق احكام المادة (5)، ففي حال كان المؤمن عليه يعمل لدى صاحب العمل لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات قبل نفاذ احكام هذا النظام فإن الاشتراك الذي يلتزم به صاحب العمل عن المؤمن عليه اعتبارًا من بدء العمل بأحكام هذا النظام وحتى انتهاء الخدمة هو (8.4%) من الأجر.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا مکافأة نهایة الخدمة لدى صاحب العمل الثلاث الأولى القطاع الأهلی المؤمن علیه من القرار

إقرأ أيضاً:

مدير تعليم نجع حمادي يتفقد مدرسة الشهيد محمد رفعت الإعدادية بالشطبية

 تفقد عفت محمد وزيري مدير عام إدارة نجع حمادي التعليمية شمال قنا، مدرسة الشهيد محمد رفعت الإعدادية، وذلك لمتابعة مدي الانضباط الإداري، وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا.   

وحرص مدير عام إدارة نجع حمادي، على تفقد فناء وحديقة المدرسة، وكذا الفصول الدراسية، وشدد علي الاهتمام بالنظافة العامة وتهذيب حديقة المدرسة، كما تابع السجلات المدرسية، وسجل الحضور والانصراف.   

وشدد مدير عام الإدارة، علي الاستعداد لقبول الطلاب الجدد مع الالتزام بالقواعد المنظمة للقبول، مع الالتزام بالموقع الجغرافي في قبول الطلاب.  

رافق مدير عام الإدارة، محمد فتحي المرواني رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام، ومحمود حمدان عضو المتابعة وتقويم الأداء، وعمر فتحي عبد العزيز رئيس قسم التخطيط والمتابعة. 

محافظ قنا يعتمد تنسيق القبول بالمدارس الثانوية للعام الدراسي الجديد  

اعتمد اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، تنسيق الشهادة الاعدادية للطلاب الناجحين والمنقولون إلى الصف الأول الثانوي العام والفني، وذلك للعام الدراسي 2024/2025، بعد الاطلاع على القرارات المنظمة لقواعد القبول بالمدارس، ودراسة الإحصاء التكراري للناجحين بالشهادة الإعدادية العامة والإعدادية المهنية دور أول يونيه 2024 م، حيث تم تحديد الحد الأدنى للقبول بالثانوي العام ليكون 258 درجة بجميع المدارس الثانوي العام، على أن تحدد المدارس الثانوي الخاصة الحد الأدنى للقبول بها حسب المعدلات من حيث عدد الفصول وكثافتها، وذلك طبقا للائحة المنظمة لكل مدرسة، وبالنسبة لطلاب فصول الخدمات فيتم ترتيب المتقدمين طبقا للمجموع تنازليا وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص ، كما يراعى كثافة الفصول ، طبقا للقرار الوزارى رقم (357) لستة 2018م. 

كما جاء تنسيق المدارس الثانوية الصناعية الميكانيكية نظام الثلاث سنوات 200 درجة، والمدارس الثانوية الصناعية الزخرفية نظام الثلاث سنوات 175 درجة، والمدارس الثانوية الصناعية بنات نظام الثلاث سنوات 150 درجة ؛ والمدارس الثانوية الصناعية مزدوج أقسام ميكانيكا 165 درجة، والمدارس الثانوية الصناعية مزدوج أقسام زخرفية 155 درجة، شرط اجتياز المقابلة الشخصية والاختبارات ؛ كما جاء تنسيق المدارس الثانوية الصناعية إعداد مهنى أقسام ميكانيكا شرط مجال أول صناعي 180 درجة، والمدارس الثانوية الصناعية إعداد مهنى أقسام زخرفية شرط مجال أول صناعي 120 درجة ، بينما جاء تنسيق فصول خدمات التعليم الصناعي الأقسام الميكانيكية بنين 160 درجة وفصول خدمات التعليم الصناعي الأقسام الزخرفية بنين 140 درجة وفصول خدمات التعليم الصناعي الأقسام الزخرفية بنات 140 درجة.

وجاء تنسيق التعليم الثانوي التجاري، بحد ادنى 240 درجة للمدارس الثانوية التجارية (بنين – بنات ) نظام الثلاث سنوات ما عدا فصول السليمات التجارية المشتركة (230) درجة بشرط الحصول على الاعدادية من إدارة ابوتشت التعليمية فقط و245 درجة لمدرسة قنا التجارية بالحصواية (3+2) و 225 درجة لفصول خدمات التعليم التجاري بنين وبنات ما عدا فصول السليمات التجارية المشتركة 215 درجة بشرط الحصول على الاعدادية من إدارة ابوتشت التعليمية فقط و 190 درجة لتنسيق التعليم الفنى المزدوج التجارى نظام الثلاث سنوات و245 درجة للمدارس الثانوية التجارية الفندقية بقنا ودشنا، شرط اجتياز المقابلة الشخصية والاختبارات، بينما جاء تنسيق المدارس الثانوية الزراعية ( بنين وبنات) نظام الثلاث سنوات تحدد 140 درجة، و تنسيق المدارس الثانوية الزراعية إعداد مهني نظام الثلاث سنوات شرط مجال أول زراعى 120 درجة.

مقالات مشابهة

  • مدير تعليم نجع حمادي يتفقد مدرسة الشهيد محمد رفعت الإعدادية بالشطبية
  • ازالة فورية لحالة تعدى بقرية الصياد بنجع حمادي
  • إعلان درجات القبول بالمدارس الثانوية بقنا
  • محافظ قنا يعتمد تنسيق القبول بالمدارس الثانوية للعام الدراسي الجديد
  • محافظ قنا يعتمد تنسيق الثانوية العامة 2024.. اعرف الحد الأدنى للقبول
  • تعرف على نسبة تنسيق القبول بالمدارس الثانوية للعام الدراسي الجديد في قنا
  • اتهامات بخرق القانون تلاحق رئيس مجلس جهة الدارالبيضاء
  • حالتان لا ينتفع فيهما المؤمن عليه بأحكام العلاج والرعاية الطبية.. ما هما؟
  • ما هي المدة التي لا يجوز بعدها إعادة تقدير نسبة العجز في إصابات العمل؟
  • سريان أحكام "إجازات الأمومة" اعتبارًا من 19 يوليو الجاري