الحرة:
2024-07-04@01:22:54 GMT

خرائط تكشف حجم الدمار في قطاع غزة

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT

خرائط تكشف حجم الدمار في قطاع غزة

تسببت الغارات الجوية الإسرائيلية، المستمرة منذ أكثر من شهرين، في أضرار جسيمة في قطاع غزة، وخاصة في المنطقة الشمالية، وفق صحيفة واشنطن بوست، التي استندت لدراسة قدمها باحثان أميركيان.

وأدى القصف الإسرائيلي على غزة إلى مقتل أكثر من 18787 فلسطينيا وإصابة أكثر من 50 ألفا آخرين، بحسب السلطات الصحية التابعة لحماس في غزة، وتسبب في تدمير عدد كبير من المباني في كل أرجاء القطاع.

 

وتقول إسرائيل إنها تستهدف قادة حماس ومسلحيها ردا على هجومهم المفاجئ على إسرائيل "لكن تحليل صور الأقمار الاصطناعية يظهر أن أماكن العبادة والمستشفيات والمدارس والمناطق السكنية قد تضررت أو دمرت أيضا" وفق الصحيفة الأميركية.

خريطة نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" توضح الدمار الذي تسببت فيه الغارات الإسرائيلية على غزة

ويتعرض القطاع الخاضع لحصار مطبق وتسيطر عليه حركة حماس لقصف إسرائيلي عنيف متواصل منذ أن نفذت الحركة الفلسطينية هجوما غير مسبوق في 7 أكتوبر خلف في ذلك اليوم أكثر من 1200 قتيل، بحسب إسرائيل.

وبعد هدنة قصيرة، تم خلالها تبادل رهائن لدى حماس، بمعتقلين في السجون الإسرائيلية، استأنف الطرفان القتال في الأول من ديسمبر. 

"ومنذ 4 ديسمبر، تضررت مساحة إضافية تفوق 5 كيلومترا مربعا بسبب القتال" حسبما تقول "واشنطن بوست".

ومنذ انتهاء وقف إطلاق النار، صعّدت القوات الإسرائيلية هجماتها على خان يونس، وهي مدينة تقع في جنوب قطاع غزة وكان عدد سكانها قبل الحرب يبلغ 242,700 نسمة. 

ويواجه الآن أكثر من مليون فلسطيني نزحوا إلى الجنوب قصفًا متكررًا في خان يونس والبلدات الجنوبية الأخرى. 

A satellite image shows the area around Rafah border crossing Image contributed by MAXAR TECHNOLOGIES المصدر: Thomson Reuters A satellite image shows the area around Al Quds Hospital in Gaza Image contributed by MAXAR TECHNOLOGIES المصدر: Thomson Reuters A satellite image shows the area around Al Shifa Hospital in Gaza Image contributed by MAXAR TECHNOLOGIES المصدر: Thomson Reuters A satellite image shows Al-Quds hospital Image contributed by MAXAR TECHNOLOGIES المصدر: Thomson Reuters A satellite image shows Karama hospital Image contributed by MAXAR TECHNOLOGIES المصدر: Thomson Reuters A satellite image shows Al-Quds hospita Image contributed by MAXAR TECHNOLOGIES المصدر: Thomson Reuters A satellite image shows Al-Awda hospital Image contributed by MAXAR TECHNOLOGIES المصدر: Thomson Reuters

ودمرت القوات الإسرائيلية ما لا يقل عن 20 بالمئة من المباني في خان يونس، وفقً ما نقلت الصحيفة عن الباحثين كوري شير وغامون فان دن هوك.

ولا تزال البنية التحتية في شمال غزة هي الأكثر تضررا، حيث تضرر ما لا يقل عن 60 بالمائة من المباني بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية. 

ولحقت أضرار بما لا يقل عن 51 كيلومتر مربع في قطاع غزة حتى يوم الاثنين.

وقدم تحليل للأضرار المعتمد على بيانات القمر الاصطناعي "كوبرنيكوس سنتينل-1" بواسطة كوري شير من مركز الدراسات العليا بجامعة مدينة نيويورك وغامون فان دن هوك من جامعة ولاية أوريغون، صورة أوضح عن حجم الأضرار التي لحقت بالقطاع. 

واعتمد هذا الثنائي على بيانات الأضرار حتى يوم 11 ديسمبر التي حصلا عليها من الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. 

وتوضح خريطة الأضرار بالقطاع بين 10 نوفمبر و11 ديسمبر، كيف سوت إسرائيل مساحة من المباني بالأرض.

خريطة تكشف تطور حجم الأضرار في قطاع غزة بين 10 نوفمبر و11 ديسمبر 2023- المصدر: واشنطن بوستالأمم المتحدة: الحرب دمرت نحو خمس مباني غزة كليا أو جزئيا

وكشفت تقديرات للأمم المتحدة الثلاثاء أن نحو 40 ألفا من مباني قطاع غزة، أو تقريبا خمس التي كانت موجودة قبل الصراع، تضررت كليا أو جزئيا منذ اندلاعه في السابع من أكتوبر.

واستندت أحدث التقديرات إلى صور بتاريخ 26 نوفمبر لمركز الأمم المتحدة للأقمار الاصطناعية، حيث فحص محللون صور أقمار اصطناعية عالية الوضوح لرصد المباني المتضررة ونشر خرائط قد توجه أعمال الإغاثة وخطط إعادة البناء أثناء الكوارث الطبيعية والصراعات.
ومثل هذه التقديرات ربما تقلل من حجم الدمار الفعلي لأنها لا تظهر جميع الأضرار التي لحقت بالمباني، وعلى سبيل المثال، قد يظهر المبنى المنهار لكن سقفه سليم وكأنه غير متضرر.

وقال مركز الأمم المتحدة للأقمار الاصطناعية في بيان "هناك زيادة 49 بالمئة في العدد الإجمالي للمباني المتضررة، مما يسلط الضوء على التأثير المتصاعد للصراع على البنى التحتية المدنية".

وأظهر التقييم أن المناطق الأكثر تضررا تتركز في محافظتي غزة وشمال غزة في شمال القطاع واللتين كان بهما 29732 من أصل 37379 مبنى تضرر كليا أو جزئيا أو نحو 80 بالمئة من المجموع.

وجاء في تقييم سابق للأمم المتحدة صدر في السابع من نوفمبر أن 25050 مبنى قد تضرر أو أصابه الدمار أو نحو 10 بالمئة من إجمالي المباني في غزة.

ولم يقدر مركز الأمم المتحدة للأقمار الاصطناعية الأضرار بحسب نوع المبنى. 

وأشارت بعض الأرقام الصادرة عن السلطات في غزة في وقت سابق من الصراع إلى حدوث أضرار واسعة النطاق في المساكن. 

وتشير تقديرات وردت في تقرير للأمم المتحدة صدر في 21 أكتوبر إلى أن 42 بالمئة على الأقل من جميع الوحدات السكنية قد دمرت أو تضررت.

وفي نوفمبر الماضي، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن تحليلا محدثا لصور الأقمار الاصطناعية أظهر أن نصف مباني شمال قطاع غزة تعرض للتدمير أو لأضرار خلال الشهر ونصف بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في أكتوبر.

وأشارت الصحيفة إلى أن "تدمير المباني وغيرها من المنشآت في شمال غزة استمر حتى مع تعزيز الجيش الإسرائيلي وجوده هناك ومواصلة تقدمه داخل مدينة غزة.

وقدرت بأن التدمير طال 56 ألف مبنى في قطاع غزة بأكمله أو ما تقدر نسبته بنحو 20 إلى 26 بالمئة من جميع المباني.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الأمم المتحدة فی قطاع غزة من المبانی بالمئة من أکثر من

إقرأ أيضاً:

البنتاجون تكشف سبب تأخر إعادة تركيب رصيف غزة العائم

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، الثلاثاء، السبب وراء تأخر إعادة تركيب الرصيف الأمريكي العائم قبالة سواحل قطاع غزة.

وقال باتريك رايدر المتحدث باسم الوزارة، إن رصيف غزة العائم لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، الذي تم تفكيكه في 28 يونيو، ما يزال في ميناء أسدود الإسرائيلي.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي: "نحن نتابع الأحوال الجوية السيئة حاليًا، والتي كانت سببًا في تفكيك الرصيف، وسنقوم بتحديث تاريخ التركيب الجديد قريبًا"، وفق "الأناضول".

وأشار رايدر، إلى أن برنامج الأغذية العالمي بدأ بنقل بعض المساعدات من موقع إنزالها إلى المستودعات ومراكز التوزيع.

وأكد على تشكيل خلية تنسيق تضم منظمات الإغاثة الإنسانية والجيش الإسرائيلي والقوات الأمريكية لضمان التوزيع الآمن للمساعدات.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: مقتل 5 في ضربة جوية روسية في دنيبرو
  • صحيفة: صور جوية تكشف توسيع الصين لقواعد تجسس مشتبه بها في كوبا
  • البنتاجون تكشف سبب تأخر إعادة تركيب رصيف غزة العائم
  • صحة الدقهلية تطلق قافلة علاجية مجانية لخدمة رواد مصيف جمصة
  • التعديل الوزاري| هل ترحل وزيرة البيئة؟ مصادر تكشف الوضع داخل الوزارة الآن
  • العالم علمين| عمرو الفقي: المهرجانات محرك أساسي لتنشيط السياحة وترويج المدن الجديدة.. وتخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لفلسطين
  • رفع 200 حالات إشغال بالشوارع لتحقيق السيولة المرورية في العمرانية بالجيزة (صور)
  • فلسطين تبحث مع منظمات أممية ودولية الجهد الإغاثي في غزة
  • مسؤول أمميّ يُحدّد حجم الدمار في جنوب لبنان... إليكم ما قاله
  • تحرير 259 مخالفة تموينية بالمنيا خلال يومين