أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة
أفادت وسائل إعلام جزائرية، أن عناصر تابعة لخفر السواحل، قامت الإثنين الماضي، بتوقيف "ثلاثة مغاربة"، عقب اختراقهم المياه الإقليمية الحدودية بواسطة دراجة نارية من صنف "جيت سكي"، وتحديدا منطقة "مرسى بن مهيدي"، والتي شهدت شهر غشت الماضي، تصفية شابين مغربين برصاص الجيش الجزائري.


وارتباطا بالموضوع، أشار بيان لوزارة الدفاع الوطني الجزائري، أن عملية التوقيف، تمت حوالي الساعة 08:40 من يوم الاثنين الماضي، تزامنا مع دورية مراقبة وتأمين قامت بها عناصر خفر السواحل، أفضت إلى توقيف ثلاثة أشخاص كانوا على متن دراجة مائية، بعد أن اخترقوا المياه الإقليمية على بعد حوالي سبعة أميال بحرية شمال شاطئ مرسى بن مهيدي، الواقع على الحدود مع شاطئ سعيدية بالمغرب.
في ذات السياق، أشار بيان وزارة الدفاع الجزائرية إلى أن المنطقة البحرية الحدودية سالفة الذكر، تعرف نشاطا مكثفا لعصابات تهريب المخدرات والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية، موضحة أن التحقيقات الأولية التي باشرتها سلطات الجارة الشرقية، بينت أن الأشخاص الموقوفين يحملون الجنسية المغربية، وذلك دون تقديم أي أدلة تؤكد تورطهم في أنشطة مشبوهة.
ويرى كثير من المتابعين أن الجزائر ومن خلال تعاطيها الإعلامي الكبير مع هذه العملية (توقيف 3 مغاربة جدد)، تحاول طمس الجريمة البشعة التي ارتكبتها شهر غشت الماضي، في إشارة إلى "فاجعة السعيدية" التي راح ضحيتها شابين مغربيين (40 و 29 سنة)، بعد أن قتلا برصاص خفر السواحل الجزائري، لدى تجاوزهما المياه الإقليمية الجزائرية بالخطأ، حينما كانا في رحلة استجمام على متن دراجة مائية من نوع "جيت سكي".
في هذا الصدد، قوبلت "فاجعة السعيدية"، باستنكار واسع داخل المغرب وخارجه، حيث طالبت منظمات مدنية وحقوقية بضرورة فتح تحقيق في الموضوع، مع ضرورة مقاضاة الجزائر دوليا، مشيرة إلى أن ما حصل يعد "جريمة مكتملة الأركان"، وانتهاكا شنيعا لاتفاقية جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

إحالة معلمة بني سويف للمحكمة التأديبية التي رفضت خروج تلميذة الي دورة المياه

منعت معلمة مادة الدراسات الاجتماعية بمدرسة ابتدائية بشرق النيل بمحافظة بنى سويف، اليوم الاثنين، تلميذة بالصف الرابع الابتدائى من الذهاب إلى دورة المياه، ما أسفر عن تبول التلميذة على نفسها داخل الفصل.

وأمرت مديرية التربية والتعليم بإحالة المعلمة إلى النيابة الإدارية التى انتهت فى تحقيقاتها فى القضية رقم 127 لسنة 2024 ، فى الدعوى رقم 435 لسنه 10 قضائية بإحالة المعلمة إلى المحكمة التأديبية بجلسة بجلسة 26 أغسطس القادم.

وكشفت التحقيقات مع التلميذة " فريدة . م  . ع " المقيدة بالصف الرابع الابتدائى بالمدرسة أن التلميذة طلبت من المعلمة التوجه إلى دورة المياه لقضاء حاجتها أثناء الحصة الخامسة والسادسة يوم 31 أكتوبر 2023 إلا أن المعلمة رفضت خروجها من الفصل وتسبب ذلك فى تبول الطالبة على نفسها داخل الفصل وأحدث لدى الطالبة أضرار نفسية بالمخالفة للقانون والتعليمات.

وأمر وكيل وزارة التربية والتعليم هانى عنتر بإخطار المعلمة بمضمون قرار النيابة الإدارية بإحالتها للمحكمة التأديبية وإخطار الجهات المختصة بالتنفيذ.

FB_IMG_1727706723038 IMG-20231011-WA0033

مقالات مشابهة

  • النظام الجزائري يواصل تعنته ويمنع منتخب التنس المغربي من دخول البلاد
  • بوميل: “مباراتنا أمام شبيبة القبائل هي التي كنت أحلم برؤيتها في الجزائر”
  • أزمة صحية خطيرة تلوح في الأفق...الملاريا تواصل اجتياح ولايات الجنوب الجزائري
  • فوز ثمين لمولودية الجزائر على شبيبة القبائل في الدوري الجزائري
  • الجزائر تمنع دخول لاعبي تنس مغاربة من المشاركة في بطولة دولية
  • دعم البرنامج النووي الجزائري.. هذا ما قاله مدير روساتوم الروسية
  • المواصفات التي يجب معرفتها عند شراء مبرد المياه لتقليل استهلاك الكهرباء
  • عمر هلال يقسو على وزير الخارجية الجزائري: الصحراء المغربية أصبحت تتوفر على أطول جسر وأكبر ميناء في أفريقيا.. غيروا نظاراتكم لرؤية الواقع
  • عمر هلال يفحم وزير الخارجية الجزائري بالأمم المتحدة: أنت كذاب و الصحراء المغربية انعتقت من الإستعمار منذ نصف قرن (فيديو)
  • إحالة معلمة بني سويف للمحكمة التأديبية التي رفضت خروج تلميذة الي دورة المياه