بحضور عدد كبير من صناع السينما ونجومها، انطلقت فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي، في ظروف استثنائية، بهدف التضامن مع الأحداث الجارية في قطاع غزة، وذلك من خلال عرض فيلم قصير بعنوان "فلسطين ومعاناة الشعوب"، الذي يتناول الإبادة الجماعية والتهجير العرقي ومعاناة الشعب الفلسطيني.

ومن دون مراسم احتفال، شهد حفل الافتتاح تقديم المغنية الفلسطينية التشيلية إليانا أغنية "غصن الزيتو" من كلمات إليانا وفراس مرجية وعبير مرجية وألحان وتوزيع فراس مرجية.

أغنية "غصن الزيتون"

وتقول كلمات الأغنية "خلص الحكي.. شو بعد بقول.. خلص البكي والقلب مجروح بعيدي هيك وعم صلي ليك وابعت سلام بغصن زيتون بعيدي هيك وعم صلي ليك وابعت سلام بغصن زيتون بأرض السلام مات السلام وكون غافي ع طفل موجوع".

بالأبيض..الفنانة الفلسطينية التشيلية #إليانا تفتتح #مهرجان_الجونة_السينمائي في دورته السادسة الاستثنائية وتغني "غصن الزيتون" دعماً وتضامناً مع فلسطين#مهرجان_الجونه #gff2023 pic.twitter.com/CeDrjYfiZx

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) December 14, 2023 محمود حميدة يرفض الحداد على شهداء غزة

وطلب النجم محمود حميدة في كلمته بحفل افتتاح المهرجان، بعدم وقوف الحضور دقيقة حداد على أرواح الشهداء من الشعب الفلسطينى، معللاً أن الحداد ينهي الحزن، حسب وصفه، راغباً في عدم نسيان القضية الفلسطينية وما يحدث بقطاع غزة، قائلاً: "لا أريد أن أنسى ولا أريدكم أن تنسوا".
وقال حميدة: "من قصص اليأس نستطيع أن نسلط الضوء على جوهر إنسانيتنا في عالم يغض البصر عن الفظائع، فلتكن أفلامنا شهادة على صمود الروح الإنسانية في وجه الظلام".

تحية لأشرف عبدالغفور

ولم ينس المهرجان الفنان الراحل أشرف عبدالغفور، الذي لقى مصرعه 3 ديسمبر (كانون الأول) الجاري، جراء حادث سير، ووجه أستاذ الإخراج في معهد السينما، مختار يونس تحية لروح الفقيد.

تكريم مروان حامد

ومنح المهرجان جائزة الإنجاز الإبداعي للمخرج المصري الشاب مروان حامد، وتسلمها من النجمة يسرا، موجهاً الشكر والتحية لها لدعمها له خلال رحلته في الإخراج.

ولم ينس حامد والده، موجهاً تحية خاصة لروح والده المخرج الكبير الراحل وحيد حامد، وتمنى تواجده معه ليشهد على حصوله على تلك الجائزة المرموقة، قائلاً: "أهدي التكريم لوالدي ووالدتي، هما أصحاب الفضل الأكبر".
ووجه حامد الشكر لكل من عادل إمام، ونور الشريف وأحمد راتب، وكذلك سمير سيف وخيري بشارة، أساتذته فى المعهد العالى للسينما.

وعمل مروان مساعد مخرج لشريف عرفة، قبل أن يبدأ مشواره الفني بالفيلم القصير "لي لي" المقتبس من قصّة قصيرة ليوسف إدريس.

في 2006، أخرج أول أفلامه الروائية الطويلة: "عمارة يعقوبيان"، سيناريو وحيد حامد اقتبسه عن الرواية الأكثر مبيعاً لعلاء الأسواني. وضم الفيلم، الذي اعتُبر أضخم الانتاجات المصرية في ذلك الوقت، عدداً كبيراً من النجوم، من بينهم عادل إمام ونور الشريف ويسرا، وحصد بفضله على العديد من الجوائز العالمية.

ومن أشهر أعماله أيضاً، أفلام "الفيل الأزرق" بجزئيه  و"الأصليين"، و"إبراهيم الأبيض"، و"كيرة والجن".

يسرا تهدي الدورة للشعب الفلسطيني

وأهدت يسرا الدورة للشعب الفلسطيني، قائلة: "نهدي الدورة السادسة من مهرجان الجونة لشعب عظيم، شعب علم الدنيا كلها معالم الإنسانية سواء أطفال أو نساء فلسطين العظيمة، أنتم ستظلوا دائماً في قلوبنا".

أغنية بالإنجليزية لأطفال غزة

وقدم المطرب "أبو" أغنية لأطفال فلسطين باللغة الإنجليزية بعنوان "the world is blind"، من كلمات وألحان طارق نديم وتوزيع منير ماهر.

الأسود يخيم على المهرجان

وحرص النجوم خلال حضور حفل الافتتاح على ارتداء أزياء سوداء اللون احتراماً للشعب الفلسطيني، فتزين محمد فراج بإكسسوار على شكل علم فلسطين، أما المغني أبو فوضع حزاماً حول خصره من الكوفية الفلسطينية.

واختتم الحفل بعرض فيلم "60 دقيقة" للمخرج المصري عمرو سلامة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل مهرجان الجونة السينمائي مهرجان الجونة السينمائي 2023 يسرا

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي يؤكد مواصلة مساعيه لإيقاف حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني

أكد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، استمرار البرلمان العربي في خطة تحركه لدعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية باعتبارها قضية العرب الأولى والمركزية، فضلًا عن مواصلة تحركاته مع البرلمانات الإقليمية والدولية والاتحادات البرلمانية الدولية لإيقاف حرب الإبادة الجماعية التي يشنها كيان الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك خلال استقباله اليوم، وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية معالي السيدة منى الخليلي، بمقر الأمانة العامة للبرلمان  العربي بالقاهرة.

وجدد العسومي، دعم ومساندة البرلمان العربي وتضامنه الكامل مع القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة وفقًا لقرارات الشرعية الدولية، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

وبدورها أطلعت وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية رئيس البرلمان العربي على آخر مستجدات الوضع في دولة فلسطين، وأوضاع المرأة الفلسطينية لا سيما المرأة في قطاع غزة التى تواجه أقسى أشكال التعذيب والعنف، في ظل حرب الإبادة الجماعية التي تمارس بحق الشعب الفلسطيني منذ تسعة أشهر.

وثمنت الخليلي، الجهود والدور الكبير الذي يقوم به البرلمان العربي لنصرة فلسطين  على كافة المستويات العربية والإقليمية والدولية، ودوره الكبير في دعم الدبلوماسية الرسمية في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي يواصل تحركاته لإيقاف حرب الإبادة في غزة
  • بحضور الوالي شوراق.. افتتاح مهرجان الفنون الشعبية على إيقاعات الفلكلور +فيديو وصور
  • محمد رياض يكشف سبب تأجيل موعد افتتاح الدورة الجديدة لـ«القومي للمسرح»
  • البرلمان العربي يؤكد مواصلة مساعيه لإيقاف حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني
  • الصحراوي قمعون: القضية الفلسطينية وحروب التضليل
  • البرلمان العربي يؤكد استمراره في دعم القضية الفلسطينية بالمحافل الدولية
  • طارق الشناوي عن الدورة الثانية لمهرجان العلمين: يتطلع إلى آفاق بعيدة
  • بعنوان «ويستمر الوعد».. تفاصيل الدورة الـ38 لمهرجان جرش للثقافة والفنون
  • أنا جندي سعودي.. عمل فني جديد لـ عمر العبد اللات
  • بالشال الفلسطيني.. بشرى تشارك صورا من مهرجان عمان السينمائي الدولي