يواصل مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، اتخاذ العديد من القررات من أجل ضبط أسعار السوق والسلع الأساسية، ووضع حلول فعلية للحد من ارتفاع أسعار السلع ومواجهة الغلاء من قِبل التجار، وكان من أهم القررات التي أصدرها رئيس الوزراء هو طباعة الأسعار على السلع بالمصانع لمنع المغالاة بالأسواق.

عقوبة عدم الالتزام بقرار كتابة الأسعار على المنتجات

وفي هذا السياق، قال شريف الجعار، المحامي بالنقض، إن كثيرا من الأزمات الاقتصادية المفتعلة تكمن أسبابها في عدم التزام التجار والموردين بما حدده قانون حمايه المستهلك، إذ حدد قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 إعلان أسعار السلع أو الخدمات التي يعرضها أو يقدمها المورد بشكل واضح حتى لا يحدث لبس في البيع وتعدد الأسعار في مختلف الأماكن ونصت المادة 7 من القانون على: «يلتزم المورد بأن يعلن أسعار السلع أو الخدمات التي يعرضها أو يقدمها، بشكل واضح على أن يتضمن السعر ما يفرضه القانون من ضرائب أو أي فرائض مالية أخرى، وذلك وفقا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون».

وأضاف «الجعار» أن قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 في المادة 64 نص على العقوبات المقررة في حال مخالفة هذه النصوص القانونية الواردة في القانون بالغرامة التي لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن 500 ألف جنيه أو مثل قيمة المنتج.

وتابع: «يعني مثلا لو قيمة المنتج بألف جنيه يغرم التاجر بمثل هذه القيمة، لو كانت قيمة المنتج أكثر من الغرامة المقررة في المادة 64 من القانون، يجوز للمحكمة غلق المتجر المخالف لمدة لا تتجاوز 6 أشهر، وفي حالة العودة قررت المادة 69 من القانون أنه إذا تكررت المخالفة تضاعفت الغرامة بحديها الأقصى والأدنى ومن الممكن أن تصل إلى مليون جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كتابة الأسعار على المنتجات حماية المستهلك قانون حماية المستهلك

إقرأ أيضاً:

استمرار طرح مواد غذائية مدعمة بمنافذ البيع في المنيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع  محمد عبد الغني، رئيس مركز ومدينة مطاي، وبالتنسيق مع إدارة تموين مطاي، اليوم الثلاثاء توافر السلع بالأسواق وطرحها للجمهور وذلك ضمن مبادرة "خفض الأسعار" ورفع المعاناة عن كاهل المواطنين وتوفير احتياجاتهم بالمدينه والقرى بتخفيضات تتراوح ما بين 25 – 30% في ظل ارتفاع الأسعار وجشع بعض التجار.

وأضاف رئيس المركز، أن توزيع وبيع المنتجات الغذائية المدعمة مستمر بالمدينة والقرى حيث تابع رئيس المركز منافذ بيع المواد الغذائية بالقري بالتعاون مع تموين مطاي.

وأكد  محمد عبد الغني، رئيس المركز المتابعة المستمرة للأسواق والمحال التجارية وتكثيف الحملات الرقابية من قبل ادارة التموين للتأكد من التزام التجار من تخفيض أسعار السلع.

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، بتكثيف القوافل الغذائية المتحركة والثابتة بالتعاون مع مديرية التموين وطرح السلع الغذائية الأساسية بأسعار مخفضة، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية "خفض الأسعار" والتي تهدف إلى رفع العبء عن كاهل المواطنين، فضلاً عن التوسع في منافذ بيع السلع الغذائيه وتنفيذ حملات تفتيشية لضبط الأسعار وإحكام الرقابة على الأسواق مع اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

449053089_785279967116031_8262946402710809835_n

مقالات مشابهة

  • أسعار السلع الأساسية في مصر اليوم الخميس 27 يونيو 2024
  • أسعار السلع الغذائية في مبادرة كلنا واحد 2024 بالمحافظات.. تخفيض 40%
  • السكر بـ 27 جنيه.. أسعار السلع الغذائية في منافذ مبادرة «كلنا واحد»
  • موعد زيادة أسعار البنزين والسولار 10 % | تفاصيل
  • أسعار السلع الغذائية في منافذ مبادرة «كلنا واحد» اليوم
  • أسعار السلع الغذائية في منافذ مبادرة «كلنا واحد» اليوم.. السكر بـ27 جنيها
  • بداية من أول يوليو.. تعرف على عقوبة مخالفة قرار غلق المحال
  • س و ج.. ما هي عقوبة الحبس وأنواعه وأقصي مدة محددة له؟
  • تحرير 18 محضر مخالفات متنوعة في حملة لحماية المستهلك ببني سويف
  • استمرار طرح مواد غذائية مدعمة بمنافذ البيع في المنيا