إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

قرر الاتحاد الأوروبي فتح مفاوضات الانضمام إليه مع كل من أوكرانيا ومولدافيا، حسبما أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في بروكسل الخميس، خلال أول يوم من قمة لقادة دول التكتل الـ27.

وأضاف ميشال في منشور على منصة إكس: "إشارة أمل قوية لمواطني هذين البلدين ولقارتنا".

The European Council has decided to open accession negotiations with Ukraine & Moldova. #EUCO granted candidate status to Georgia. And the EU will open negotiations with Bosnia and Herzegovina once the necessary degree of compliance with the membership criteria is reached and…

— Charles Michel (@CharlesMichel) December 14, 2023

تعقيبا، رحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بما اعتبره "انتصارا لأوكرانيا" و"لأوروبا برمتها". وقال على منصة إكس: "إنه انتصار لأوكرانيا. انتصار لأوروبا برمتها. انتصار يحفز ويلهم ويعزز القوة"، موجها التهنئة إلى "كل أوكراني".

وكان زيلينسكي قال في خطاب عبر الفيديو أمام الدول الأوروبية المجتمعة في بروكسل: "أطلب منكم شيئا واحدا هو ألا تخونوا المواطنين وإيمانهم بأوروبا". مضيفا: "لا تقدموا لبوتين هذا النصر الأول، والوحيد، له هذا العام"، محذرا من "أنصاف الحلول والتردد". وتابع: "اليوم هو اليوم الذي سنتخذ فيه قرارا سياسيا ردا على ما أنجزنا. الأمر يتعلق بفتح مفاوضات انضمام مع أوكرانيا".

This is a victory for Ukraine. A victory for all of Europe. A victory that motivates, inspires, and strengthens. https://t.co/zk44CeL5Ui

— Volodymyr Zelenskyy / Володимир Зеленський (@ZelenskyyUa) December 14, 2023

وهنأ زيلينسكي "كل أوكراني"، وكذلك مولدافيا التي سيبدأ التكتل معها مفاوضات أيضا بهدف انضمامها. وأضاف: "التاريخ يكتبه أولئك الذين لا يتعبون أبدا من النضال من أجل الحرية".

وأشاد السياسيون في أوكرانيا بالقرار، وتحدّث وزير الخارجية دميترو كوليبا عن "يوم تاريخي". وأضاف: "شعور واحد يسود: كل هذا لم يذهب هباءً". ورأى رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميغال في هذه الخطوة "اعترافا بالإصلاحات" التي تم تنفيذها في السنوات الأخيرة، محذرا من أن الطريق إلى الانضمام سيكون "صعبا".

في المقابل، أعلن رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان أنه امتنع عن التصويت تأييدا لفتح مفاوضات انضمام أوكرانيا إلى التكتل، منددا بـ"قرار سيء". وقال في مقطع مصور نشر على فيس بوك: "المجر لا تريد أن تتقاسم مسؤولية" هذا الخيار "الأحمق" الذي اتخذته الدول الـ26 الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، و"امتنعت تاليا" عن التصويت.

02:15

واقترحت المفوضية الأوروبية فتح مفاوضات الانضمام مع أوكرانيا على مرحلتين، أولها من خلال قرار يصدر من جانب الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع، وثانيها خلال العام المقبل تحدد إطار تأسيس هذه المناقشات. وأوصت في نوفمبر/تشرين الثاني بفتح مفاوضات الانضمام مع أوكرانيا ومولدافيا، البلدين اللذين حصلا على وضع المرشح لعضوية الاتحاد في يونيو/حزيران 2022، بعد أشهر قليلة من بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وكانت كييف تنتظر الضوء الأخضر من القادة الأوروبيين بشأن بدء مفاوضات انضمامها إلى الاتحاد، وبدا هذا الأمر بعيد المنال بسبب رفض المجر بقيادة رئيس الوزراء فيكتور أوربان.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل قمة المناخ 28 الحرب في أوكرانيا ريبورتاج الاتحاد الأوروبي أوكرانيا مولدافيا الحرب في أوكرانيا روسيا حلف شمال الأطلسي الحرب بين حماس وإسرائيل غزة إسرائيل الجيش النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

بيانات أوكرانية: صفر مساعدات في مايو الماضي

أظهرت بيانات وزارة مالية أوكرانيا أن مساعدات الغرب لكييف بلغت أدنى مستوى لها منذ فبراير 2022 بمتوسط شهري 1.9 مليار يورو في النصف الأول من 2024 بينما سجلت "صفرا" في مايو الماضي.

ونقلت وكالة "نوفوستي" عن وزارة المالية الأوكرانية أنه تم إنعاش ميزانية أوكرانيا في عام 2022 من قبل 17 دولة ومن الاتحاد الأوروبي، بمتوسط ​​2.9 مليار يورو شهريا. وكان أكبر تمويل قدمته الولايات المتحدة 11.4 مليار يورو والاتحاد الأوروبي 7.6 مليار وكندا 1.8 مليار يورو أيضا.

إقرأ المزيد الاتحاد الأوروبي يفشل في التوصل لآلية تخصيص قرض لأوكرانيا من عائدات الأصول الروسية

وأشارت  البيانات إلى أنه في العام التالي، مولت 13 دولة والاتحاد الأوروبي الميزانية الأوكرانية بمتوسط بلغ ​​3 مليارات يورو شهريا. ولم تكن هناك مساهمات من فرنسا وإيطاليا وهولندا والدنمارك والسويد وليتوانيا ولاتفيا والنمسا وألبانيا، وكان المانح الأكبر هو الاتحاد الأوروبي بـ18.1 مليار يورو والولايات المتحدة 10.1 مليار يورو.

وجاءت اليابان بين المراكز الثلاثة الأولى بـ3.4 مليار دولار.

وفي هذا العام 2024، لم يبق من بين المصادر الثنائية لتمويل الميزانية الأوكرانية سوى الاتحاد الأوروبي واليابان وكندا وبريطانيا والنرويج وأسبانيا، وتم تخفيض "مساهمتها" الشهرية إلى 1.9 مليار يورو.

يشار إلى أنه منذ بداية العملية الروسية الخاصة، بدأت أوكرانيا في تلقي شرائح مالية كبيرة لميزانيتها، والتي تضمن الدولة من خلالها قيام الدولة بوظائفها الأساسية، فضلا عن تغطية العجز.

والأهم أنه في يونيو، حول الاتحاد الأوروبي 1.5 مليار يورو أخرى إلى أوكرانيا، ومنذ أبريل الماضي أصبح الاتحاد الجهة المانحة الأجنبية الرئيسية الوحيدة للميزانية الأوكرانية. وتوقفت بعض البلدان عن تحويل المساعدات المالية منذ شهر مارس.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • هل تمثل مفاوضات مسقط امتداداً لتفاهمات سابقة بين صنعاء والرياض؟
  • الحوثيون: مفاوضات "مسقط" ستبحث ملف الحجاج العالقين في السعودية
  • أوربان يكشف عن القوة القادرة على إخراج الاتحاد الأوروبي من أزمته
  • بيانات أوكرانية: صفر مساعدات في مايو الماضي
  • موقف حكومي غير واضح من مفاوضات مسقط القادمة
  • صربيا لا تنوي فرض عقوبات على روسيا رغم ابتزاز الاتحاد الأوروبي
  • قادة فرنسيون يشاركون في مناظرة تلفزيونية قبل الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة
  • الأمني الإسرائيلي يعلن سحب صلاحيات من السلطة الوطنية الفلسطينية بشرق بيت لحم
  • أوكرانيا والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية أمنية
  • أوكرانيا توقع اتفاقيات أمنية مع ليتوانيا وإستونيا