أكد د. عاطف أبوسيف، وزير الثقافة الفلسطينى، أن الاحتلال الإسرائيلى لن يستطيع القضاء على الهوية الثقافية الفلسطينية رغم تدميره العديد من المتاحف والمساجد والكنائس والمراكز الثقافية المهمة ومقرات الصحف الفلسطينية. وقال «أبوسيف»، خلال حواره مع «الوطن»، إن الهوية الفلسطينية متجذرة ومتماسكة وراسخة عمقاً ووعياً ووجداناً لدى الشباب الفلسطينى، وإنه لا يمكن لأحد أن يقضى على ثقافة شعب، والاحتلال مهما حاول ومهما فعل لن يتمكن من انتزاع الثقافة الفلسطينية.

. وإلى نص الحوار:

لا يمكن لأحد أن يقضى على ثقافتنا.. و«تل أبيب» مهما حاولت لن تتمكن من انتزاع تراثنا

لماذا يسعى الاحتلال الإسرائيلى للقضاء على الهوية الفلسطينية؟

- الحرب على الثقافة الوطنية الفلسطينية ومكوناتها وسرقتها والقضاء عليها جزء من المشروع الاستعمارى الصهيونى، فالاحتلال الذى سرق الأرض وأراد طرد السكان يريد أن يسرق ما على الأرض من حكايات وقصص وما فوقها من تراث وآثار، وبالتالى تتم سرقة الرقعة الأثرية والمعابد الكنعانية القديمة والكنائس وأعمدة المعابد الرومانية القديمة والثوب الفلسطينى؛ لأن هؤلاء غرباء عن الأرض، والغرباء يسرقون ما ليس لهم، فهم يريدون محو الرواية الفلسطينية والهوية، هم يقولون إن هذه البلاد لهم رغم أنه لم يثبت وجود أى أثر لهم، وجدنا حجارة لها علاقة بالتاريخ الرومانى والبيزنطى والفارسى والفرعونى والوجود الأصلى كالكنعانيين، ولكن لم نجد حجراً واحداً يقول إن هؤلاء المحتلين كانوا فى هذه البلاد.

وما الذى يقوم به الاحتلال خلال الفترة الأخيرة؟

- الاحتلال استهدف متاحف ومراكز ثقافية مهمة للغاية فى التاريخ الفلسطينى، وداخلها كنوز نادرة، على سبيل المثال تماثيل ومنحوتات كنعانية عمرها 5 آلاف سنة، بجانب تضرر الكثير من المكتبات العامة ومكتبات بيع الكتب مثل مكتبة سمير منصور التى تتضمن قرابة 900 ألف كتاب، والتى تم استهدافها بشكل مباشر، فضلاً عن استهداف مركز رشاد الشوا الثقافى.

وهو أكبر مركز ثقافى بفلسطين. كما دمر الاحتلال متحف رفح، الذى جُمعت فيه مئات من الأدوات المتعلقة بالتراث الفلسطينى القديم من أزياء وأدوات قديمة تعكس ثقافة البدو والفلاحين وسكان المدينة وأهم الأزياء التراثية، وأيضاً دمر الاحتلال سوق الزاوية التاريخى فى غزة، الذى يُعد امتداداً تاريخياً لسوق القيسارية الأثرى الذى يعود لعقود مضت، والمسجد العمرى الكبير التاريخى وسط غزة، وتم تدمير مئذنته التى يعود تاريخ بنائها إلى 1400 عام، ويعد الجامع العمرى هو المسجد الأكبر والأقدم فى قطاع غزة، ويقع فى مدينة غزة القديمة وتبلغ مساحته نحو 1400 متر مربع وتبلغ مساحة البناء 1800 متر مربع.

وماذا عن وضع المساجد والكنائس؟

- بالفعل سرق الاحتلال المساجد والكنائس وتم تحويلها لـ«كُنس يهودية أو بيوت»، وفى بعض الأوقات إلى خمارات للرقص لتدنيس المكون الفلسطينى بمكونيه المسيحى والإسلامى، بجانب سرقة المطابع ودور الإذاعة ومقرات الصحف الفلسطينية الكبرى واللوحات الفنية والكتب من المكتبات والبيوت الفلسطينية، حتى فى الحرب الأخيرة فى غزة، تم استهداف مسجد كاتب ولاية فى حى الزيتون وكنيسة القديس بروفيريوس والمركز الثقافى الأرثوذوكسى، وتعرض الكثير من المتاحف والمراكز الثقافية إلى التدمير والقصف المستمر.

وماذا عن الانتهاكات فى المشهد الثقافى الفلسطينى؟

- المشهد الثقافى الفلسطينى طوال الحرب تعرض للكثير من التدمير والانتهاكات، خاصة فى غزة، فهناك أكثر من 16 كاتباً وفناناً استُشهدوا فى الحرب، بجانب إصابة الكثير واعتقال البعض الآخر، بجانب تدمير أكثر من 16 مركزاً ثقافياً فى غزة، فالحياة الثقافية فى قطاع غزة تم تدميرها بشكل كامل.

وهل نجح الاحتلال فى تحقيق أهدافه؟

- الاحتلال الإسرائيلى لم ينجح فى تحقيق أهدافه بالقضاء على الشعب الفلسطينى فى غزة، لأن الفكرة الأساسية كانت استكمال مشروع النكبة بتهجير الشعب الفلسطينى بشكل كامل من قطاع غزة إلى سيناء، ولولا وعى شعبنا وإدراكه لخطورة ذلك، بجانب الموقف المصرى الصلب الذى مانع هذا التهجير، لربما وقعت نكبة جديدة، ودائماً أقول: «إنه فى النكبة كان يجب أن نُكنس كما يُكنس الغبار من البيوت، لكننا باقون ولن نصبح مجرد ذكريات، ولا مكان لنا إلا فلسطين، فشعبنا لن يتهجر ولن يذهب إلى أى مكان آخر».

وماذا عن جهودكم خلال الفترة المقبلة؟

- شعبنا يواجه دائماً كل هذه الحروب من أجل حقوقه، فما هدموه سنبنيه، كما بنينا قبل ذلك سنبنى الآن، وسنواصل وجودنا فى هذه الأرض وبناء مؤسساتنا، وسيتم تفعيل برامج إعادة إعمار فيما يتعلق بالقطاع الثقافى، وإعادة مراكزه بشكل جيد، وترميم ما تم تكسيره فى المتاحف المختلفة، وتفعيل النشاط الفلسطينى الثقافى مرة أخرى بما يليق بعطاء الشعب الفلسطينى، وما يليق بالزخم الثقافى العربى، فهذه البلاد أوجدت للعالم الديانات.

وهل يقضى الاحتلال على الثقافة الفلسطينية؟

- لا يمكن لأحد أن يقضى على ثقافة شعب، والاحتلال مهما حاول ومهما فعل لن يتمكن من انتزاع الثقافة الفلسطينية، أو منع المثقف الفلسطينى عن القيام بدوره، تاريخياً كان للثقافة الوطنية الفلسطينية دور مهم فى الحفاظ على الهوية والنضال، غزة بها كوكبة كبيرة من المثقفين المتميزين، بجانب الشباب الذين يناضلون فى الحرب بالكتابة عن حياتهم وبقائهم وصمودهم.

وكيف ترى موقف المجتمع الدولى من حماية الموروث الثقافى الفلسطينى؟

- هناك تقصير من المجتمع الدولى فى حماية الموروث الثقافى الفلسطينى، فإسرائيل تسرق آثارنا وتعتدى على المقدسات أمام نظر كل العالم، ودائماً ما نقول لـ«اليونيسكو» عليكم اتخاذ إجراءات قوية ضد إسرائيل، لا يكفى الإدانة، بل نحتاج لمواقف رادعة بحق دولة الاحتلال. وأصدرنا تقارير عن آثار الحرب على الثقافة وأرسلناها لكل الجهات الدولية ومؤسسات الأمم المتحدة و«اليونيسكو»، وطلبنا التدخل لحماية الآثار والمتاحف واللوحات الفنية.

متماسكة وراسخة

الهوية الفلسطينية متجذرة ومتماسكة وراسخة عمقاً ووعياً ووجداناً لدى الشباب الفلسطينى، فشبابنا يدركون أن ما تريده الحرب هو إزالة هذا الشعب وأن نصبح مجرد ذكريات، لذلك أطلقنا برنامجاً وطنياً للحفاظ على الرواية الفلسطينية، وتم إدخال تعديل هيكلى على بنية وزارة الثقافة ودائرة كاملة متكاملة تسمى دائرة الرواية والذاكرة الوطنية التى تُعنى باستعادة الموروث الثقافى، وسنعيد طباعة كل منتجات الثقافة الفلسطينية والقيمة المعرفية والصحف الـ29 التى كانت تصدر فى فلسطين قبل النكبة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: انتهاكات الاحتلال الإسرائيلى التراث الفلسطينى 7 أكتوبر اليونيسكو الثقافة الفلسطینیة فى غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يُقرر انتداب الكاتب عبد الرحيم كمال مساعدًا لشئون رئاسة الرقابة على المصنفات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، قرارًا بانتداب الكاتب الكبيرعبد الرحيم كمال لبيب علي، للعمل مساعدًا لوزير الثقافة لشئون رئاسة الرقابة على المصنفات الفنية.

وأكد الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، أن هذا القرار يأتي في إطار الرؤية التي تسعى وزارة الثقافة لتحقيقها بهدف تطوير العمل الرقابي على المصنفات في مصر، معربًا عن تطلعاته بأن هذا الاختيار سيسهم بشكل كبير في تعزيز دور الرقابة على المصنفات الفنية بما يضمن الحفاظ على القيم المصرية الثقافية والاجتماعية وتوفير المناخ الداعم لمجالات الإبداع والابتكار الفنيز

فيما أعرب الكاتب عبد الرحيم كمال، عن تقديره لهذه الثقة من وزير الثقافة مؤكدًا العزم على بذل قصارى جهده إزاء تطبيق أعلى معايير الجودة في الرقابة، مع مراعاة احترام حرية التعبير وحقوق الملكية الفكرية

عبد الرحيم كمال لبيب علي، كاتب سيناريو وروائي وصحفي وناقد فني، وُلد في عام 1971 بمحافظة سوهاج بصعيد مصر. تخرج من المعهد العالي للسينما – قسم السيناريو عام 2000، ومنذ ذلك الحين أسس مسيرته المهنية في كتابة السيناريو والقصة القصيرة والرواية والمسرحية. وهو عضو في اتحاد الكُتّاب المصريين ونقابة المهن السينمائية، مما أكسبه خبرة واسعة ومكانة مرموقة في الوسط الفني المصري.

في مجال الأدب، قام عبد الرحيم كمال بإصدار عدة أعمال منشورة، من أبرزها رواية “كل الألعاب للتسلية” ورواية “موت العالم” – المعروفة بمذكرات محمود غزالة وكتاب “مصر الحال والأحوال” بالإضافة إلى رواية “أبناء حوره” ومجموعات قصصية ونصوص صوفية مثل “قصص بحجم القلب”، و”منطق الظل”، و”ظل ممدود”.

كما امتدت إسهاماته إلى الشاشة الصغيرة، حيث كتب سيناريوهات مسلسلات تلفزيونية بارزة مثل “الحشاشين” و”جزيرة غمام” و”نجيب زاهي زركش” و”القاهرة كابول” و”أهو ده اللي صار” و"الخواجا عبد القادر"،و”شيخ العرب همام"بالإضافة إلى مشاركاته السينمائية في أفلام مثل “خيال مآتة” و”الكنز ” و”على جنب يا اسطى” كما الف مسرحيات على خشبة المسرح القومي، منها "قمر العشاق” و”فى مديح المحبة”.

 

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يشيد بالتطور الذى تشهده جامعة المنوفية
  • رئيس مجلس النواب: مُخططات تهجير الشعب الفلسطيني تستهدف تصفية القضية الفلسطينية
  • برلماني: الرؤية الفلسطينية تدعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وتمثل خطوة لدعم الجهود العربية
  • حزب المؤتمر: الرؤية الفلسطينية خطوة مهمة لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني
  • «نائب رئيس حزب المؤتمر»: الرؤية الفلسطينية خطوة مهمة لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني
  • عمرها ساعتين.. العثور على طفلة حديثة الطفل متوفيه في الشارع بأشمون
  • وزير الأشغال والإسكان الفلسطيني لـ«الاتحاد»: الحرب دمرت البنية التحتية و60 مليار دولار تكلفة الإعمار
  • وزير الخارجية الإسرائيلي: ملتزمون بتحقيق أهداف حرب غزة ونزع الأسلحة في القطاع
  • وزير الثقافة يُقرر انتداب الكاتب عبد الرحيم كمال مساعدًا لشئون رئاسة الرقابة على المصنفات
  • محذرة من الحرب الشاملة على الضفة وغزة.. السلطة الفلسطينية: الاحتلال يدفع المنطقة لدمار واسع