الجديد برس:

تناول موقع “بلومبرغ” الأمريكي في تقرير للكاتب ديفيد باسيغ، أستاذ الدراسات المستقبلية في جامعة “بار إيلان”، العملية التي شنتها حماس في 7 أكتوبر الماضي وآثار هذه العملية ومشاهدها في “المجتمع” الإسرائيلي، معتبراً أن هذه المشاهد تطارد الإسرائيليين الذين “تمتعوا بـ 15 عاماً من الهدوء”.

وقال باسيغ في التقرير إن الإسرائيليين أصيبوا بصدمة نفسية بسبب الخوف من أن “الآلاف من المسلحين على حدودهم سيحاولون مرة أخرى هذه العملية، وأن أجهزتهم الأمنية قد تفشل مرة أخرى”، متحدثاً عن الطريقة التي يسارع بها المستوطنون العاديون إلى تسليح أنفسهم، واصفاً الأمر بأنه “رد فعل طبيعي على الصدمة التي يمرون بها”.

ورأى الكاتب أنه من المرجح أن يكون التأثير السياسي المترتب على هذا القلق “عميقاً”، وإن لم يتحقق بشكل كامل بعد.

وفيما لفت التقرير إلى أن الأمن القومي الذي كان منذ فترة طويلة بطاقة الأمان لليمين الإسرائيلي، إلا أنه أشار إلى أن اليمين، بقيادة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، هو الذي فشل.

وتناول الكاتب في “بلومبرغ” استطلاعات الرأي التي أشارت إلى أنها تظهر خيبة أمل من نتنياهو، وتحول الدعم إلى زعيم المعارضة “الأكثر وسطية”، بيني غانتس، وهو جزء من حكومة الحرب المشكلة حديثاً، وفق التقرير.

الخوف والضعف سيلاحقان الإسرائيليين

ونقل التقرير عن دان أورباخ، المؤرخ العسكري في الجامعة العبرية في القدس، قوله إن “المزاج المظلم يعكس مستوى من التهديد غير معروف للجمهور الإسرائيلي منذ سنوات عديدة”، مشيراً إلى أن “الناس كانوا مدفوعين بالقلق من أن الجيش الإسرائيلي القوي غير قادر على حمايتهم، حتى بالمعنى الأساسي”.

وأشار التقرير أيضاً إلى أن عدد الأشخاص الذين تقدموا بطلبات للحصول على تراخيص أسلحة خلال الشهرين الماضيين ارتفع إلى 260 ألف شخص، مع تجاوز حجم الطلبات الجديدة كل يوم تلك التي تم تلقيها كل أسبوع قبل بدء الحرب.

وختم أورباخ تقريره قائلاً: “الخوف والضعف سيلاحقان المجتمع لبعض الوقت”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

“كفى لحكومة الدمار”.. محتجون غاضبون يغلقون طريقا سريعا في “تل أبيب” (شاهد)

#سواليف

تجددت #المظاهرات في دولة #الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، ضد حكومة رئيس الوزراء بنيامين #نتنياهو، مطالبين بانتخابات مبكرة على وقع #الفشل الإسرائيلي في قطاع #غزة وتواصل العدوان للشهر التاسع على التوالي.

وأغلق #المتظاهرون طريقا سريعا قرب #تل_أبيب احتجاجا على #حكومة_الاحتلال، ورفعوا لافتة كبيرة كتب عليها “كفى لحكومة الدمار”.

تغطية صحفية: مستوطنون يغلقون جنوب شارع "أيالون في تل أبيب" للمطالبة بصفقة تبادل أسرى. pic.twitter.com/jPIbs9shg2

مقالات ذات صلة تطور جديد في مفاوضات وقف إطلاق النار 2024/07/04 — شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) July 4, 2024

تغطية صحفية: مستوطنون يغلقون جنوب شارع "أيالون في تل أبيب" للمطالبة بصفقة تبادل أسرى. pic.twitter.com/jPIbs9shg2

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) July 4, 2024

ووقعت مناوشات بين متظاهرين وأحد الإسرائيليين بعد منع السيارات من التقدم عبر الطريق في وقت الذروة، بحسب صحيفة “هآرتس” العبرية.

وقالت قوات الاحتلال في تصريح مكتوب إنها أخلت المتظاهرين من الشارع وأعادت حركة المرور، مشيرة إلى أنها أصدرت بلاغات بحق اثنين من المتظاهرين “لقيامهما بعرقلة المرور”.

وكانت دولة الاحتلال شهدت خلال الأسابيع الأخيرة تصاعدا في وتيرة التظاهرات الاحتجاجية ضد حكومة نتنياهو للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة والتوصل إلى صفقة تضمن عودة الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وبعد 9 أشهر من الحرب الدموية، لا يزال جيش الاحتلال عاجزا عن تحقيق أي من أهداف عدوانه الوحشي على قطاع غزة، الأمر الذي ينعكس سلبا على الأوساط الإسرائيلية الداخلية ويصاعد من حدة الغضب ضد نتنياهو وحكومته المتطرفة.

وتجري المقاومة الفلسطينية في غزة قطاع مفاوضات غير مباشرة متعثرة مع الاحتلال الإسرائيلي منذ أشهر، من أجل إبرام صفقة تفضي إلى عودة الأسرى الإسرائيليين، وذلك بوساطة من قطر ومصر والولايات المتحدة التي تقدم دعما مطلقا لدولة الاحتلال الإسرائيلي.
ولليوم الـ272 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

ومنذ 6 أيار/ مايو الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية، وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ37 ألف شهيد، وأكثر من 87 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • يوم جديد من عملية طوفان الأقصى.. أبرز التطورات
  • بنكيران يصف "إسرائيل" بالغاشمة والوحشية
  • بنكيران يصف إسرائيل بـالغاشمة والوحشية
  • تطورات اليوم الـ275 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ274 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ273 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • مستوى التهديد في بلجيكا يبقى “خطيراً” حتى نهاية الصيف
  • إيران ترفع أكبر علم لفلسطين في العالم بحضور وفد من عوائل شهداء معركة “طوفان الأقصى”
  • “كفى لحكومة الدمار”.. محتجون غاضبون يغلقون طريقا سريعا في “تل أبيب” (شاهد)