جدّدت حركة "حماس" الفلسطينية، رفضها التفاوض بخصوص أي صفقة رامية لتبادل الأسرى مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، إلا بشرط "وقف كامل للعدوان" على قطاع غزة المحاصر، فضلا عن الاستجابة لكافة شروط فصائل المقاومة.

وأوضح القيادي في الحركة، أسامة حمدان، الخميس، خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة اللبنانية، بيروت، أنه: "لا تفاوض بخصوص أي صفقة لتبادل الأسرى، إلا بعد وقف كامل للعدوان على قطاع غزة، والاستجابة لشروط المقاومة".



وفي السياق نفسه، أكد حمدان، على انفتاح حركة حماس "على كافة الجهود التي تفضي لوقف العدوان على غزة والضفة، ولإطلاق سراح الأسرى، وتؤدّي إلى تشكيل مرجعية وطنية على طريق استرداد الحقوق الوطنية، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس".

أما بخصوص الإدارة الانتقالية لقطاع غزة المحاصر، أشار حمدان إلى أن "هذه الإدارة هي شأن فلسطيني خالص يقرره الشعب"، مؤكدا أن حركته لن "تسمح ولن تقبل لأحد بالتدخل فيه، أو فرض أي شيء بخصوصه".


وتابع بأن حركته سبق وأن دعت إلى "تشكيل قيادة فلسطينية تحمل برنامج القيادة والتحرير"، مردفا أن "استمرار الإدارة الأمريكية في حث الجيش على تقليل الخسائر في صفوف المدنيين (الفلسطينيين)، يعد استخفافا بدماء الشعب؛ وأن واشنطن لو كانت صادقة في طرحها لعملت على إيقاف الإمدادات العسكرية التي تزود بها تل أبيب يوميا".

تجدر الإشارة، إلى أنه قد جرى تبادل أسرى بين "حماس" وإسرائيل ضمن هدنة إنسانية استمرت لـ7 أيام حتى الأول من كانون الأول/ ديسمبر الجاري، بوساطة قطرية مصرية أمريكية؛ حيث تضمنت كذلك وقفا مؤقتا للحرب، مع إدخال مساعدات إنسانية محدودة إلى غزة، حيث يعيش نحو 2.4 مليون فلسطيني.

وقالت قناة "13" العبرية، مساء الأربعاء، إن "رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، رفض توجه مسؤولين إسرائيليين إلى قطر، إذ يفضل بعض المسؤولين الاستماع أولا إلى عرض من "حماس" بشأن تبادل الأسرى".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الفلسطينية غزة فلسطين غزة طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

عاجل.. أول رد من «السنوار» على اغتيال نصر الله.. تفاصيل عملية جديدة لـ«حماس» في قلب إسرائيل

في أول رد فعل لرئيس حركة حماس يحيى السنوار على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في غارة إسرائيلية يوم الجمعة الماضية، أعلن مسئولية الحركة عن تنفيذ عملية يافا والتي أسفرت عن مقتل 7 إسرائيليين وإصابة نحو 18 آخرين، وفق ما نقلت قناة القاهرة الإخبارية.

السنوار يعلن مسئولية حماس عن عملية يافا

وكشفت قناة القاهرة الإخبارية نقلا عن حركة حماس، أنها المسئولة عن عملية يافا والتي تسلل خلالها اثنان من مقاتليها من مدينة الخليل، وطعنا أحد جنود الاحتلال واستوليا على سلاحه، وقاموا بفتح النار على الإسرائيليين.

وأضافت أن عملية يافا أسفرت عن مقتل نحو 7 إسرائيليين وإصابة نحو 18 آخرين، وبهذا تكون تلك العملية العسكرية التي تمت في الأراضي المحتلة هي أول رد من يحيى السنوار على العدوان على قطاع غزة المستمرة منذ نحو عام واغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

حماس تدعو للحشد في جمعة وقف العدوان على فلسطين

كما دعت حركة حماس في بيان لها الشعب العربي إلى الحشد في جمعة وقف العدوان على فلسطين، حيث قالت «أبناء أمتنا العربية والإسلامية وأحرار العالم للحشد والمشاركة في جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان».

وأضافت أن «هذه الدعوة تأتي انتصارًا للحق الفلسطيني ورفضاً للظلم والوحشية التي تمارسها دولة الاحتلال الإرهابية».

وأكدت أن «الواجب يحتم على كل حر أن ينتفض ويغضب لما يحدث من انتهاكات ومجازر بحق المدنيين، وجرائم حرب وتجويع وترويع، واستهداف الاحتلال المتعمد للنساء والأطفال الأبرياء باستخدام الأسلحة المحرمة دولياً، وضربه لكافة الأعراف والمواثيق ومبادئ حقوق الإنسان».

وطالبت أحرار العالم الداعمين لقضيتنا العادلة، إلى مواصلة حراكهم الجماهيري الفاعل ومسيراتهم التضامنية الغاضبة، والمشاركة في «جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان»، والحشد لأوسع مشاركة جماهيرية للتضامن مع الشعب الفلسطيني واللبناني ولإدانة الاحتلال، والعمل على فضح جرائم الاحتلال وكشف وجهه القبيح، والضغط على الحكومات لقطع كافة العلاقات معه ونبذه ومقاطعته على كافة المستويات.

مقالات مشابهة

  • حماس تدعو إلى النفير العام في جمعة رفع العدوان عن غزة ولبنان
  • في جمعة "رفع العدوان".. حماس تدعو إلى النفير العام
  • جيش الاحتلال: اغتلنا 3 قيادات من حركة حماس من بينهم مشتهى
  • جيش الاحتلال: اغتيال 3 قيادات في حركة «حماس» بغارة قبل 3 أشهر
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر
  • حماس تدعو إلى الحشد يوم غدٍ الجمعة لوقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • حماس تدعو للمشاركة الواسعة في جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • عاجل.. أول رد من «السنوار» على اغتيال نصر الله.. تفاصيل عملية جديدة لـ«حماس» في قلب إسرائيل
  • انتصاراً للحق.. حماس تدعو للحشد في جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • حماس تدعو للحشد في جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان