أكد الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، خلال حفل تقديم كتابه "زمن المعارك" بالرباط، أنه "لا يوجد سوى حل واحد ذي مصداقية للنزاع حول الصحراء الغربية، وهو الحل الذي تقدم به المغرب".

وقال ساركوزي إن "فرنسا كانت في عهده في الطليعة في ما يتعلق بقضية الصحراء.. ولطالما اعتبرت أنه لا يوجد سوى حل واحد ذي مصداقية، وهو الحل الذي تقدم به المغرب".

وأضاف "أنا مقتنع بمغربية الصحراء.. وهو الموقف الذي دافعت عنه دائما.. موقف الانفتاح والتنمية"، معربا عن أمله في أن تتمكن أوروبا من بلوغ هذه الحقيقة تماما مثلما فعلت الولايات المتحدة.

وصرح الرئيس السابق "لقد دافعت عن هذه الفكرة في عهد الملك الراحل الحسن الثاني وأيضا في عهد الملك محمد السادس"، معتبرا أن "كل هذا الوقت المهدور يساهم في تفاقم حالة عدم الاستقرار واللايقين".

وأشار ساركوزي إلى أن المغرب تمكن من بناء اقتصاد مرن واستقرار مستدام، مع التموقع كدولة مؤثرة على المستوى القاري، مشيرا إلى أن الملك محمد السادس رجل استثنائي وأحد القادة الكبار الحكماء والمتبصرين.

المصدر: وكالة الأنباء المغربية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الرباط باريس جبهة البوليساريو نيكولا ساركوزي

إقرأ أيضاً:

بايدن: لا يوجد أحد مؤهل أكثر مني للرئاسة.. وأنا أخضع لاختبار إدراكي كل يوم

الجديد برس:

صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأنه “لا يوجد أحد مؤهل” أكثر منه “لكي يكون رئيساً أو للفوز” في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وفي مقابلة مع قناة “إيه بي سي”، شدّد بايدن الذي تعرض لانتقادات على خلفيّة مقدرته العقلية بعد مناظرته السيئة ضد خصمه الجمهوري دونالد ترامب، على أن وظيفته تُشبه “الخضوع لاختبار إدراكي كل يوم”، وذلك رداً على سؤال عما إذا كان مستعداً للخضوع لهذا النوع من الاختبارات.

وتابع الديمقراطي البالغ من العمر 81 عاماً: “أنا أخضع لاختبار إدراكي كل يوم… أنا لا أقوم بحملتي الانتخابية فحسب، بل أقود العالم”.

وتحدث بايدن بطلاقة أكثر مقارنة بمناظرته التلفزيونية الفاشلة مع ترامب في 27 يونيو الماضي، لكن على الرغم من ذلك، كان صوته مشوشاً وجُمله غير مكتملة في بعض الأحيان أو مفكّكة بعض الشيء.

وخلال 22 دقيقة، دافع بايدن بشدة في المقابلة عن ترشحه لولاية ثانية في مواجهة ترامب، في حين أن بعض الأعضاء المُنتخبين في معسكره يطالبونه بالانسحاب.

ورداً على سؤال حول مناظرته مع الرئيس السابق الأخيرة، قال إنها كانت “أمسية سيئة”، بسبب نزلة برد وإرهاق شديد، مضيفاً أنه لم يشاهد المناظرة التلفزيونية التي جمعته مع خصمه.

وشدّد بايدن على أنه “لا يُصدق” استطلاعات الرأي التي تمنح مُنافسه الأفضلية على الصعيد الوطني وفي الولايات الرئيسية، واصفاً ترامب بـ “الكاذب المرضي”.

ويعقد بايدن مؤتمراً صحافياً الخميس المقبل، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي، حسبما أكد مسؤول أمريكي كبير الجمعة، حيث سيرد على أسئلة وسائل الإعلام.

يأتي ذلك في وقت أثار ديمقراطيون مؤيدون للرئيس الأمريكي جو بايدن، تساؤلات جديدة، حيال مسعاه للفوز بفترة جديدة في انتخابات الرئاسة الأمريكية العام الحالي، حيث يواجه ضغوطاً ودعوات من جانبهم إلى التنحي، خصوصاً بعد أدائه الكارثي والضعيف في المناظرة الأولى مع سلفه ترامب، حيث تلعثم الرئيس الأمريكي الحالي وتوقف بكثرة، ولم يكن دائماً يصوغ أفكاره بوضوح، وفي نهاية الحدث التقطت كاميرا التلفزيون اللحظة التي ساعدته فيها زوجته جيل بايدن في نزول الدرج.

وفي السياق، أشارت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية إلى انخفاض نسبة الديمقراطيين الذي قالوا إنهم سيصوتون لبايدن في الانتخابات الرئاسية إلى 86% بعد المُناظرة، وذلك بالمقارنة بنسبة بلغت 93% في فبراير الماضي.

وشمل استطلاع الرأي 1500 من الناخبين المسجلين أُجريت المقابلات معهم بين 29 يونيو الماضي، والثاني من يوليو الجاري.

مقالات مشابهة

  • بايدن: لا يوجد أحد مؤهل أكثر مني للرئاسة.. وأنا أخضع لاختبار إدراكي كل يوم
  • جلالة الملك يحل بإقامته في المضيق وأنباء عن الإبقاء على إستقبالات عيد العرش وحفل الولاء
  • محمد الباز: لا يوجد حل سحري لمشكلة الكهرباء
  • الملك يهنئ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني
  • بحضور البرلماني الوفا.. توقيع اتفاقية تعاون بشأن “مكتبة الملك محمد السادس” بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي
  • رئيس الوزراء الاثيوبي : لا يوجد حكومة ضحت من أجل سلام
  • ماذا بعد تعزية الرئيس الجزائري تبون للملك محمد السادس؟
  • المغرب والجزائر ومصر في مستوى واحد.. التصنيف الرسمي لمنتخبات إفريقيا قبل القرعة
  • مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب يعززان تعاونهما
  • بنما.. التوقيع على اتفاقية لتعزيز التعاون بين مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب